فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

جهود لحل أزمة مكب النفايات شمال شرق نابلس

 بسام ابو الرب

قبل أيام تجددت مطالب أهالي قرية الباذان شمال شرق نابلس، بإزالة مكب ونقطة تجمع النفايات المعروف باسم "مكب الصيرفي"، الذي تستخدمه بلدية نابلس منذ العام 2001، لتجميع النفايات تمهيدا لترحيلها للمكب الرئيسي زهرة الفنجان؛ حيث أصبح يشكل مكرهة صحية ومشكلة بيئية نتيجة احرق النفايات.

عدة أطراف تداعت من أجل السيطرة على المشكلة وحل الاشكالية عقب حراك قام به الأهالي نتج عنه الاعتداء على الآليات في نقطة الصيرفي، وقطع المياه عن مدينة نابلس وهي إحدى مصادر تزويد المياه لنابلس، ويوم أمس تم ضبط شاحنتين كانتا تحاولان إلقاء النفايات داخل مكب الردم والذي ينتج عنه عمليات الحرق، وجرى القبض على السائقين من قبل الشرطة تمهيدا لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهما.

رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، أكد في حديث خاص لوكالة "وفا"، بدء العمل من أجل حل إشكالية مكب ونقطة تجمع الصيرفي للنفايات، وما تشكله من روائح ومكرهة صحية، من خلال العمل المتواصل من أجل ترحيل النفايات وايجاد حلول ومناطق بديلة عن النقطة الحالية.

وقال إن المشكلة الرئيسية تكمن في مكب الردم، النقطة الأخرى، حيث يتم حرق النفايات فيها بطريقة غير منتظمة من قبل البعض "وهو ما يشكل كارثة حقيقية، لما ينتج عنها، وكان هناك احتجاجات من قبل أهالي الباذان ولهم الحق في ذلك، ولكن نحن نريد التعاون مع بعضنا البعض من أجل حل هذه الإشكالية".

وأضاف يوم أمس تم ضبط شاحنتين كانتا تحاول القاء النفايات في مكب الردم بمساعدة عدد من الأهالي، وجرى اعتقال السائقين من قبل الشرطة، "ونحن كبلدية نعمل بجد في نقطة الترحيل وايجاد بدائل، وتم العمل على تنظيف المنطقة، وسيتم المتابعة والمراقبة من قبل الجميع، وهناك اتصال وتنسيق دائم من أجل عدم تفاقم المشكلة وتسوية الموضوع .

وأشار يعيش إلى أن هناك اجراءات صارمة بحق كل من يخالف التعليمات ورمي النفايات وحرقها، من أجل ضبط الموضوع، موضحا أن مدينة نابلس وبعض القرى المجاورة تصدر ما يقارب 250 طنا من النفايات يوميا، وتزاد الكمية خلال المواسم والأعياد.

أهالي قرية الباذان نظموا حراكا من أجل تسليط الضوء على قضية النفايات، دعوا خلاله الأطراف المعنية بإيجاد حلول سريعة والتخلص من هذه الآفة التي أصبحت تؤرق الجميع، وتشكل كارثة صحية وبيئية على الانسان والمياه في المنطقة.

رئيس مجلس قروي الباذان عماد صلاحات، قال لمراسل "وفا" إن اكثر من 30 حالة سرطان تم اكتشافها مؤخرا في قرية الباذان التي يصل عدد سكانها الى 3000 نسمة وهذه نسبة كبيرة، عدا عن حالات الربو والأمراض الجلدية الناتجة عن البعوض والمياه.

وأضاف: هناك تقارير وردت عن وزارة الصحة حول نسب المعادن الثقيلة في مياه الباذان، والذي أكد ان النسبة فوق حد الخطورة، اضافة الى معلومات وردت من سلطة جودة البيئة تفيد بإلقاء النفايات الطبية في مكب الردم وهو مخالف ويشكل خطورة بالغة.

وبين صلاحات ان هناك ثلاث نقاط تعمل على موضوع النفايات، تتمثل في نقطة الترحيل الأولى، ثم نقطة الردم، والأخيرة مصنع تدوير النفايات الذي تم افتتاحه قبل ثلاث سنوات وتم وقف العمل به بعد الاكتشاف انه غير حاصل على تراخيص كافية.

وأوضح أنه في الآونة الاخيرة اصبحت الأمور كارثية، نتيجة تراكم النفايات في نقطة الترحيل والتأخر في نقلها الى مكب زهرة الفنجان في جنين، الأمر الذي ينتج عنه روائح ومكرهة صحية، إضافة الى أنه في محيط نقطة الترحيل أصبح استخدام مكب الردم لدفن وحرق هذه النفايات يشكل خطورة تحديدا الحرق المتكرر .

واكد ان اجتماعا عقد بحضور محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب ومدير شرطة نابلس العقيد طارق الحاج ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، وكانت الوعودات بوقف عمليات الحرق بالكامل ومحاسبة كل من يخالف حتى لو كانت البلدية ذاتها وتحسين العمل في نقطة الترحيل لحين ايجاد بديل لها ، إلا ان ما حدث اليوم عكس ذلك، وهو ما اضطر الأهالي لتنظيم حراك من اجل وقف هذه الممارسات وصلت لحد قطع المياه والاعتداء على الآليات العاملة في نقطة الترحيل، "وهو أمر مرفوض ان نقطع المياه عن أية عائلة في نابلس او الاعتداء على الآليات"، قال صلاحات.

واكد ان محافظ نابلس وعد في لقاء ثانٍ بأنه لن تحدث اي عملية طمر أو حرق ومحاسبة من يقوم بعمليات الحرق حتى لو كانت البلدية، موضحا ان المجلس القروي سيتوجه إلى القضاء إذا لم تحل الاشكالية تزامنا مع تصاعد الحراك من قبل الأهالي. 

محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب وعد خلال اجتماع عقد في الباذان بمتابعة الموضوع، وأوعز لمدير الشرطة بتحريك دوريات واعتقال اي شخص يقوم بإشعال الاطارات في مكب النفايات.

يذكر ان عدة حرائق اندلعت في المنطقة، نتيجة القاء النفايات والإطارات والمواد البلاستيكية والخشبية، الأمر الذي استدعى تدخل رجال الدفاع المدني واطفائية بلدية نابلس.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026