فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

المنظمات الأهلية تدين اقتحام المقاصد وتطالب بحماية المؤسسات المقدسية

 أدانت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، استمرار اقتحام الاحتلال لجمعية المقاصد الخيرية (مستشفى المقاصد) في مدينة القدس المحتلة للأسبوع الثاني على التوالي، ومكوث جنود الاحتلال حتى الآن داخل الأقسام، والتفتيش المستمر للغرف والمرضى والطواقم العاملة فيه، والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، حيث وصفت مصادر طبية مقدسية الاقتحام بأنه "الأكثر بشاعة منذ انتفاضة 1987".

وقالت الشبكة في بيان صحفي، إن سلطات الاحتلال تتواجد بشكل شبه دائم منذ الثامن عشر من الشهر الجاري داخل المستشفى بحجة اعتقال أحد المصابين، الأمر الذي أدى الى إعاقة عمل الطواقم من القيام بدورها المهني والطبيعي في توفير العلاج للمرضى، وتقوم قوات الاحتلال المتواجدة داخل المستشفى باقتحام متواصل لمعظم الأقسام بما فيها غرفة العمليات، وبنك الدم، والعناية المكثفة، وتواصل الاعتداء على المتبرعين بالدم، فيما حاولت اختطاف جثامين الشهداء من المستشفى.

ودعت الشبكة للتحرك الفوري لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، لوقف مسلسل التعديات على المؤسسات المقدسية وبشكل خاص الصحية منها، والقيام بكل الخطوات القانونية اللازمة لإجبار دولة الاحتلال على إخلاء المستشفى باعتباره مؤسسة خدماتية إنسانية لا يجوز التعدي عليها حتى وقت الحرب، بموجب نصوص اتفاقات جنيف والعهد الدولي لحقوق الإنسان، وكافة المواثيق والأعراف الدولية التي على إسرائيل احترامها والانصياع لها بشكل واضح.

وأعربت الشبكة، في بيان باسم القطاع الصحي فيها، عن أملها بمواصلة الجهود لوقف ما يجري من جريمة احتلالية في القدس والوضع الكارثي الخطير فيها، في ظل تشديد إجراءات الاحتلال ومنع المواطنين من أداء الصلاة في المسجد الأقصى، واستهداف المصلين على بواباته، الأمر الذي أدى لسقوط عدد من الشهداء ومئات الجرحى، وحملات الاعتقال المتواصلة وإبعاد عدد من القيادات المقدسية التي رفضت سياسات الاحتلال بفرض واقع جديد يتمثل بالبوابات الإلكترونية وأنظمة الأمن والكاميرات التي يجري تركيبها بالمكان، والتي تهدف برأي رجال الدين والأوقاف الإسلامية، إلى فرض واقع جديد وبسط السيادة الإسرائيلية وإخراجها خارج إطار اي تسوية مستقبلية، في مخالفة خطيرة للقانون الدولي.

وشدد البيان على أهمية توفير حماية دولية فورية للمقدسين والمؤسسات المجتمعية في مدينة القدس المحتلة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026