فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

المنظمات الأهلية: سياسة الهدم في القدس استهداف للوجود الفلسطيني

أدانت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، تصاعد جرائم الهدم التي تواصلها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها في مدينة القدس المحتلة، ضمن مخططات يجري تنفيذها لتكريس أمر واقع وتفريغ الأرض من سكانها الأصليين وبشكل خاص في مدينة القدس ومحيطها والتي كان آخرها هدم منزل عائلة أبو سنينة في حي البستان جنوب سلوان للمرة الثانية خلال أسبوع.

وأدانت الشبكة في بيان اليوم الأربعاء، الشبكة عملية هدم روضة أطفال بالتزامن مع هدم البيت في سلوان، وتقع الروضة في حي جبل البابا في العيزرية حيث تم تسليم إخطارات للمنزل والحظائر البدوية في المنطقة وهي تقع ضمن مخطط (E 1) الاستيطاني لعزل القدس عن التواصل الجغرافي شرقا وشمالا، وصولا لمنطقة البحر الميت.

وأشارت الشبكة إلى أن منزل عائلة شماسنة يبقى مثالا لحجم الاستهداف اليومي لمنازل المواطنين والعقارات والأبنية في مدينة القدس المحتلة، ويقع المنزل في حي الشيخ جراح وبني في العام 1964، وتم تأجيل الإخلاء بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، والعائلة تنتظر بقلق شديد انتهاء المهلة المقررة، وتخشى فعلا أن يتم تنفيذ الإخلاء لصالح المستوطنين ضمن استهداف الاحتلال والمحاولات الرامية لهدمه التي تكثفت خلال الفترة الماضية.

ودعت الشبكة إلى وقف الإجراءات الانتقامية والاستفزازية الإسرائيلية في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية فورا، وطالبت بتحرك جدي لإنهاء معاناة المواطنين في القدس، ووقف انتهاكات الاحتلال للقوانين والمواثيق الدولية.

وأشارت الى أن دولة الاحتلال تستند في عمليات الهدم إلى نص المادة 19 الفقرة 1 من قانون الطوارئ البريطاني لسنة 1945، وهو قانون ألغي ولم يعد يعمل به منذ عقود.

وقال: يستوجب أن يتذكر المجتمع الدولي قرار مجلس الأمن رقم 1544 للعام 2004 الذي طالب إسرائيل، قوة الاحتلال، بوقف هدم المنازل في الأرض الفلسطينية.

وتنص المادة "53" من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 على تحريم تدمير الممتلكات الثابتة والمنقولة، بينما نصت المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الأنسان أنه لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.

وقالت المنظمات الأهلية إن دولة الاحتلال تواصل انتهاك هذه القرارات بشكل منهجي، ضمن استهداف الوجود الفلسطيني في الأرض الفلسطينية بما فيها في مدينة القدس المحتلة، ودعت لتوفير حماية دولية لأبناء شعبنا فيها، وحماية حقوقهم المكفولة بالقانون، كما دعت لتوفير الدعم الفوري للمدينة ومدها بكل مقومات الصمود والبقاء لمواجهة سياسات الاحتلال.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026