فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

من سيقطف ثمار الصراع في الشرق الاوسط

باسم برهوم

منطقة الشرق الاوسط تغلي بالازمات والحروب, الى درجة تبدو معها وكأن الفوضى هي من تسير الامور وتقود الجميع الى حرب اقليمية واسعة ستدمر مقومات ومقدرات كل الدول والشعوب.. في مقابل ذلك, وفي مكان بعيد عن المنطقة في فيتنام, يعلن الطرفان الرئيسيان في الصراع الولايات المتحدة وروسيا عن اتفاق لمواصلة الحرب المشتركة على الارهاب, ضمن ضوابط هم وضعوها، هم تقاسموا خلالها الادوار, ادوارهم  وادوار حلفائهم, ومناطق تحرك ونفوذ كل منهم .

خلال كل ذلك بعض القوى الاقليمية وخاصة ايران تصعد بشكل مجنون, وعلى كل الجهات , الميدانية والسياسية والاعلامية, كل طرف يعتقد انه في الربع ساعة الاخيرة من الصراع, وعليه ان يحسن شروط وجوده على الخارطة عندما يحين وقت القطاف النهائي, وقت القطاف هذا بالتأكيد يحدد موعده الكبار وليسوا هم, والمشكلة هي في كل مايزرعه هؤلاء من كراهية وحقد بينهم كدول وبين شعوبهم .

وبهدف توضيح ما يجري , لا بد من العودة الى جوهر الاشياء وليس الى تلك الفقاعات الاعلامية التي تصدر من هنا وهناك, العودة للجوهر تأتي عبر الاجابة على سؤالين الاول, حول ماذا يدور الصراع الدامي, والذي يطحن كل هذا الكم من البشر والمال والدمار؟ الثاني كيف ستسوى الامور بين الكبار في نهاية المطاف بحيث يتوقف الصراع؟

من دون شك ان الصراع يدور حول اهداف معقدة ومتشابكة. فالصراع وان كان يدور في منطقة الشرق الاوسط فإن ابعاده واهدافه هي اوسع منها بكثير. الصراع يدور في الاساس على المكانة والقرار على الساحة الدولية, حول نظام دولي جديد, احد اشكال تحديد طبيعته، هو تحديد دور ومركز وحصة كل طرف من الاطراف الكبرى الاساسية فيه، والتى سيفرز جزء منها الصراع في الشرق الاوسط .

من هنا فإن من يسيطر على الطاقة ومصادرها, والمقصود هنا النفط والغاز, وطرق امدادها هي أحد اهم العناصر المقررة الى جانب قضايا واسباب اخرى. الشرق الاوسط والمنطقة الممتدة من افغانستان وحتى المغرب بما فيها من طاقة وطرق وممرات برية وبحرية استراتيجية, هي مناطق مقررة بهذ الشأن .

الواقع كما هو عليه الحال الآن, فإن الولايات المتحدة لا تزال تسيطر على معظم مصادر الطاقة في المنطقة حتى في سوريا نفسها, المناطق الاكثر غنى في النفط لا تزال بيدها, ولكن ما الذي تغير بعد تعزيز النفوذ الروسي وحلفائه على الارض هو ان امريكا لم تعد تتحكم تماما في طرق الامداد, فقد اصبح هناك طرق اما بيد الروس او حلفائهم, الامر الذي سيؤثر في المساومات النهائية .

الصفقات النهائية, لا تدور فقط حول من  يتحكم بالصراع وحده في الشرق الاوسط. فهناك عوامل كثيرة لابد من اخذها بالحسبان. الدولار ومدى تحكمه بالاقتصاد العالمي, التفوق التكنولوجي, والمساحة التى يحتلها كل طرف من حجم الاقتصاد الدولي. الكفة في كل ذلك لازالت تميل بشكل واضح لصالح الولايات المتحدة الامريكية.

لذلك عندما يقرر الطرفان الامريكي والروسي انهاء الصراع, وفي لحظة ما سيكونان بحاجة لانهائه لاسباب كثيرة, فإن شكل الصفقة الاخيرة ستكون على حساب الاطراف الاقليمية وليس على حساب مصالح الكبار, فهم من سيقطفون الثمار وليس ووكلاؤهم وحلفاؤهم, بمعنى ان النفوذ الايراني الذي تعزز على حساب العرب, سيتقلص ليس لمصلحة العرب, وانما لمصلحة الكبار، وكذلك حال العرب..!!   

المشكلة هي في كيف ستقتنع الاطراف الاقليمية, انها اداة ووقود للكبار؟ ما يبدو عليه الامر انها لن تكتشف قريبا, وقد يكون الوقت قد تأخر عندما تكتشف وبين هذا وذاك, يبدو ان اسرائيل هي اكبر القاطفين للثمار أقلها على صعيد المنطقة, فهي الدولة الوحيدة التي لم تستنفذها الحروب وتحتفظ بقوتها المتفوقة، فمن سيتعظ...؟؟؟

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026