فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

ملحم: الشركات العاملة بغزة لا تطبق القرارات الناظمة للكهرباء

ملحم: نسعى لزيادة أي نقص مستقبلي بالكهرباء من خلال الطاقة المتجددة وبالربط الإقليمي مع الدول المجاورة.

- نتفاوض مع الجانب الإسرائيلي لتوقيع اتفاقية شراء الطاقة

- النقص في الكهرباء بمدينة رام الله انتهى

البيرة- بلال غيث كسواني- قال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم اليوم الجمعة، إن نقص الطاقة في الضفة الغربية سينتهي فعليا خلال الشتاء الجاري، موضحا أنه تم زيادة القدرة لتزويد الكهرباء لمدينة رام الله بنسبة 20 ميغا وط وهي كفيلة بحل مشكلة الكهرباء خلال السنة المقبلة.

وأضاف ملحم في حديث لوكالة "وفا" إنه تم حاليا منح ست رخص لتوليد الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية بقدرات إجمالية حوالي 40 ميغا وط، وهي ستساهم في الحد من النقص والعجز الكهربائي، بالإضافة إلى تشجيع استخدام المصادر البديلة للطاقة، والأزمة ستنتهي في مدينة رام الله، وسنستمر في تلبية احتياجات المواطنين للسنوات المقبلة.

وأوضح أن حالة الضفة الغربية في موضوع الكهرباء هو أفضل من قطاع غزة، ولكن في حال استمرت الزيادة على الطلب للكهرباء دون وجود الخطط والحلول سنكون على غرار قطاع غزة، وسينقطع التيار الكهربائي عن مدن بالضفة في السنوات المقبلة.

وتابع ملحم: لذلك نحن نعالج هذا الموضوع من خلال بناء محطات التحويل وهناك مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لتوقيع اتفاقية شراء الطاقة وتنظيم العلاقة ما بين الطرفين وبناء محطات التحويل الرئيسية في الضفة الغربية، ما سيؤمن المزيد من احتياجات المواطن الفلسطيني.

وأضاف أن كل هذه الإجراءات تأتي بالإضافة للمشاريع الأخرى المتعلقة بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومن المصادر التقليدية والطاقة المتجددة بالإضافة للربط الإقليمي مع الدول المجاورة، وهي كلها تمثل حلولا لمشكلة النقص الحاد في إمدادات التيار الكهربائي في الضفة الغربية.

الكهرباء في قطاع غزة:

وردا على سؤال حول التصور بشأن توفير الكهرباء في قطاع غزة، قال ملحم إن المشكلة ليست تنظيمية في قطاع غزة فقط، بل تتمثل أيضا في نقص بإمدادات الطاقة الكهربائية؛ وذلك لعدم تنظيم القطاع في غزة، حيث تدير القطاع شركة توزيع كهرباء غزة وهناك الكثير من الإشكاليات في عمل هذه الشركة، لعدم تطبيق القرارات الناظمة لقطاع الكهرباء مثل التعرفة ومؤشرات الأداء وإلزام المواطنين بدفع ما عليهم من فواتير، وهناك مشكلة الفاقد المزمنة وغيرها من أمور.

وأردف: مع بداية المصالحة نعمل باتجاه دفع شركة توزيع الكهرباء في غزة لتطبيق هذه الإجراءات والنظم، وكذلك على قطاع الطاقة الكهربائية لضمان زيادة كفاءة عمل شركة التوزيع في القطاع.

وشدد ملحم على أهمية تنظيم قطاع الكهرباء في فلسطين لتوفير الطاقة الكهربائية لكل أبناء شعبنا؛ ولضمان توفر الكهرباء خلال السنوات المقبلة، حتى لا يكون هناك أي نقص في الكهرباء.

وتحدث عن أهمية تنظيم العلاقة بين ناقل الكهرباء وموزعها وكذلك الشركات المولدة للطاقة الكهربائية بما يضمن حقوق المواطن والشركات العاملة في هذا القطاع.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026