فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

تدهور الأوضاع الصحية لأربعة أسرى كبار في السن في سجن النقب

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الإثنين، بتدهور الحالة الصحية لأربعة أسرى كبار في السن يقبعون في سجن النقب الصحراوي، وتمارس إدارة السجن بحقهم إهمالاً طبياً مقصوداً ولا تقدم لهم سوى المسكنات، بالإضافة إلى ما يعانيه هؤلاء الأسرى من سوء الأوضاع المعيشية داخل السجن، الذي يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة البشرية، ما يزيد من وضعهم الصحي خطورةً وتعقيداً.

وقالت الهيئة إن من بين الحالات التي تم رصدها من قبل محاميها فادي عبيدات، الأسير فلاح ندى ( 63عاماً) من مدينة البيرة، فهو يعاني من "ديسك" في الظهر والرقبة، ما يؤثر على حركة رجليه ويديه، ويعاني أيضاً من انتفاخ وتورم بالخصية، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه مسكنات للتخفيف من حدة الآلام.

وقال الأسير لمحامي الهيئة إن وضعه الصحي تفاقم في الآونة الأخيرة بسبب المعاملة القاسية التي يتعرض لها أثناء نقله في "البوسطة" إلى المستشفيات أو إلى المحاكم.

في حين يعاني الأسير عبد الخالق النتشة (64 عاماً) من محافظة الخليل من ارتفاع حاد في ضغط الدم ومن "ديسك" في الظهر والرقبة، ولديه مشاكل أيضاً في المسالك البولية.

وأوضحت الهيئة أن الأسير فايز وردة (62 عاماً) من مدينة البيرة يعاني من انسداد في شرايين القلب بنسبة 60% ، بالإضافة إلى ذلك فهو يعاني من "ديسك" في ظهره من الفقرة الأولى حتى الخامسة، ولا يتلقى العلاج اللازم لحالته المرضية.

وأضافت أن الأسير محمد اقطيل (55 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن "ديسك" في الظهر والرقبة والكتف اليسرى، ومنذ اعتقاله لم تجر له أية فحوصات طبية سواء داخل عيادة السجن أو في مستشفى خارجي، ولا يتلقى أية أدوية لعلاجه.

وفي ذات السياق، كشفت الهيئة عن ارتفاع عدد الأسرى المرضى القابعين حالياً في عيادة سجن الرملة، فقد وصل عددهم إلى 17 أسيرا، وهم: محمد أبراش، وخالد شاويش، ومنصور موقدة، ومعتصم رداد، وأيمن الكرد، ويوسف نواجعة، وأشرف أبو الهدى، وناهض الأقرع، وعزت تركمان، وصالح عمر صالح، وعصام الأشقر، ومحمد أبو خضر، وعبد العزيز عرفة، وسامي أبو دياك، وأحمد المصري، ومحمد سالم ديب، وعز الدين كرجات.

وأشارت الهيئة إلى أن أوضاع الأسرى الصحية تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، مع استمرار إدارة السجن في تقاعسها بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم وتقديم العلاج المناسب. 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026