فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نادي الأسير: الأسيران الهمص والخطيب يعانيان أوضاعا صحية صعبة

 قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، إن إدارة معتقلات الاحتلال تُمعن في انتهاكها لحق الأسرى بالرعاية الصحية، وتنتهج سياسات متعمدة للانتقام منهم، منها: المماطلة في تقديم العلاج ونقلهم للمستشفيات، عدا عن الأخطاء الطبية التي يتعرضون لها، وطريقة نقلهم عبر عربة "البوسطة"، التي تُعتبر وسيلة عقابية أخرى لهم تزيد من أوجاعهم ومعاناتهم.

ونقل محامو نادي الأسير عن الأسيرين المريضين علاء إبراهيم الهمص من غزة، ومحمد أحمد الخطيب من بيت لحم: "استمرار وتفاقم معاناتهما الصحية جراء ما تتبعه إدارة معتقلات الاحتلال بحقهما."

فالأسير الهمص والمحكوم بالسجن لمدة (29) عاما، يعاني منذ سنوات من مشاكل صحية مزمنة، بدأت معه في عام (2012) بعد أن أصيب بمرض السّل، وتسبب العلاج الذي قدمه أطباء الاحتلال بمضاعفات خطيرة له، أدت إلى إصابته بورم في الغدة الليمفاوية، ومشاكل صحية أخرى؛ وفي آخر زيارة أجراها محامي نادي الأسير له في معتقل "ريمون"، أكد أن وضعه الصحي يزداد سوءا، فهو بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لوجود تمزق في منطقة الورك، يتسبب بخروج الدم منها، إضافة إلى ما يعانيه من التهابات مزمنة في المعدة والمريء، ورغم هذا فقد تقدم الأسير بالتماس لإدارة معتقل "ريمون" من أجل نقله إلى ما تسمى بـ"عيادة معتقل الرملة"، إلا أن إدارة معتقل الرملة رفضت استقباله، وهو الآن ينتظر قرار المحكمة من أجل البت في عملية نقله.

أما الأسير محمد الخطيب والمحكوم بالسجن المؤبد و(20) عاما، والذي وقع ضحية لخطأ طبي في أواخر العام المنصرم، لم يتمكن على إثره من استعادة قدرته على المشي أو تحريك أرجله بشكل طبيعي، وحسب رواية الأسير: في تاريخ الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي، وبينما كان يمارس الرياضة شعر بآلام في الخاصرة ونُقل إلى عيادة معتقل "نفحة"، وقام الطبيب بخلط مادتين معاً داخل حقنة، وطلب من الممرض أن يعطيه إياها في فخذه اليسرى، حيث قام الممرض بحقنها بقوة تسببت له بآلام شديدة لم يحتملها وصرخ من شدتها، وبعد أن أفاق من النوم لم يتمكن من تحريك رجليه، ورغم تقديم بعض العلاجات له منذ أكثر من شهرين إلا أنه لم يشعر بتحسن.

يُشار إلى أن نحو (700) أسير في معتقلات الاحتلال من المرضى هم بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، منهم نحو عشرة أسرى محتجزون بشكل دائم في "عيادة معتقل الرملة" أبرزهم: خالد الشاويش، ويوسف النواجعة، ومنصور موقدة، وأشرف ابو الهدى، ومعتصم رداد، وناهض الأقرع، وصالح صالح، ومحمد ابو خضر بشارات، وأيمن الكرد إضافة إلى الأسير سامي ابو دياك، علما أن غالبيتهم يتنقلون على كراسي متحركة.

ـــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026