"هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس  

تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس

الآن

جسر الخليل المعلق.. صناعة وتشييد بأيدٍ فلسطينية

 جويد التميمي

وسط السوق المركزي بمدينة الخليل وعلى مقربة من شارع الشهداء المغلق من قبل الاحتلال لحماية المستوطنين، شيد فلسطينيون السوق التجاري الأكبر على مستوى المحافظة والذي تم ربطه مع سوق وشوارع أخرى، عبر جسر معلق للمشاة هو الأول من نوعه على مستوى الضفة الغربية بحجمه.

وأوضح المقاول في شركة الجابر للمقاولات علاء الهيموني لــ"وفا"، أن أربع شاحنات بطول 12 مترا نقلت الجسر من بيت لحم الى السوق المركزي وسط مدينة الخليل، واستغرقت عملية تجميع الجسر الذي يزيد وزنه عن 50 طنا، أسبوعا تقريبا.

وبين أنه شارك في عملية رفع الجسر، الى جانب المعدات والرافعات، ما يزيد عن 50 شخصا مؤهلا للتعامل مع الرافعات وفي مجال الانشاءات من مهندسين وعمال، لافتا إلى أن طول الجسر بلغ 25 مترا، ووضع معلقا في الطريق التي تصل مساحتها 20 مترا تقريبا وكان هذا صعبا ومعقدا.

وتابع الهيموني: "وازناه في الهواء وأدخلناه بشكل جرار في المبنى الجديد ومن ثم ادخلناه في المبنى القديم دون أي حادث أو إصابة تذكر، رغم أننا نعمل في السوق المركزي وسط المدينة، لكننا نجحنا في اجتياز كافة التعقيدات التي واجهتنا وشيدنا الجسر خلال عدة ساعات في ليلة واحدة لضمان السلامة العامة للمواطنين، وعدم عرقلة مرور المتسوقين أسفل الجسر، واليوم أصبح الجسر الأول للمشاة في فلسطين أمرا واقعا وسط مدينة الخليل، بمساندة جهات حكومية وغير حكومية".

وأشار إلى أنه ما زاد في صعوبة عملنا هو كيفية حمل الجسر ووضعه في مكانه مع عدم وجود رافعات مؤهلة لحمل مثل هذه الأوزان.

بدوره، قال مالك الشركة التي قامت بصناعة الجسر، "شركة التوسع للكهروميكانيك" يوسف غطاشة: "عملنا في الشركة وفق ما طلبه المهندسون وأنجزنا الجسر بطريقة القواطر ... هو الاول من نوعه في فلسطين ويتميز بقدرته على تحمل أوزانا هائلة لضمان السلامة العامة للمواطنين وتفادي وقوع أي خطر يمس حياة أي شخص يسير أسفله أو على ظهره".

وعن جدوى تشييد الجسر، أوضح المدير الإداري لسوق "الهيبرون سنتر"، راجي مرقة، أن جسر المشاة ربط أكبر مجمعين تجاريين في الخليل، وتصل مساحة البناء فيهما الى 100 ألف متر مربع، كما ربط 3 شوارع رئيسية وسط المدينة ببعضها، وهما شارع بئر السبع، وواد التفاح القديم، وواد التفاح الجديد.

وتابع: "الجسر يشكل ممر مشاة آمن، ونحن نتطلع الى الناحية الوطنية فكل عمل داخل مدينة الخليل المهددة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، يعزز صمود المواطنين فيها وهذا واجب كل مستثمر فلسطيني".

من جهته، قال خريج جامعة بوليتكنك فلسطين المهندس محمد دويك لــ"وفا": "نحن أول من قام بإنشاء جسر معلق في الضفة الغربية، وبصدد وضع اللمسات الأخيرة لإظهاره بأفضل صورة ممكنه، ولنا الفخر بأن كل الأيدي العاملة والمهندسين الذين أشرفوا عليه من أبناء وطننا".

وأوضح أن طول الجسر يصل الى 25 مترا، وعرضه 5 أمتار، وارتفاعه 4.5 متر، وأن التكلفة الاجمالية للجسر فاقت الأربعة ملايين شيقل.

ــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025