فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

دعوات لمساندة الأسرى في خطواتهم التصعيدية ضد الاعتقال الإداري

أكد المشاركون في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر الصليب الأحمر في رام الله اليوم الثلاثاء، أهمية الخطوة التصعيدية التي بدأ الأسرى الإداريون بتنفيذها قبل أيام، والمتمثلة بمقاطعة محاكم الاحتلال العسكرية، كونها محاكم غير قانونية.

وشدد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، على أن هذه الخطوة قانونية ونوعية، لأن محاكم الاحتلال غير عادلة وتشرع قوانين تعسفية لا تمت بصلة للقوانين الدولية، لافتا إلى أن الاعتقال يقوم على محاكم صورية سرية، لذا فقد قرر الأسرى عدم إعطاء تلك المحاكم شرعية.

وأشار إلى أن الكنيسيت الإسرائيلية شرعت منذ عام 2014 أكتر من 15 قانونا ضد حقوق وكرامة الاسرى، منها قانون الاعدام، واحتجاز أموال السلطة الفلسطينية بسبب إعانتها لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى، واعتقال الأطفال القاصرين، ورفع الأحكام بحقهم وتعذيبهم، إلى جانب إعطاء حصانة للمحققين الذين يقومون بالتنكيل بهم، واحتجاز جثامين الشهداء، وحرمان اهالي الاسرى في غزة من الزيارات.

واعتبر قراقع خلال الاعتصام الذي تنظمه الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، أن ما يجري يدخل في إطار الحرب المستمرة على الأسرى في السجون الإسرائيلية، تحت غطاء القانون، وهذا انتهاك فاضح ومخالف للقوانين الدولية والإنسانية واتفاقية جنيف، لافتا إلى ان كل القوانين تلك يجب ألا تجعلنا نتخلى عن أسرانا وعائلاتهن، وألا نخضع للابتزاز الاسرائيلي.

بدوره، أوضح رئيس نادي الأسير قدورة فارس، أن مقاطعة محاكم الاحتلال خطوة مهمة تحمل معاني كفاحية وقانونية، كون مثول المعتقلين أمام المحاكم يضفي نوعا من الشرعية على اجراءاتها غير الشرعية، داعيا الحركة الاسيرة والفصائل إلى اغتنام هذه الفرصة، للضغط على الاحتلال حتى يسقط قانون الاعتقال الإداري.

ولفت إلى أن البيان الذي أصدره الأسرى اوضح أن هذه الخطوة مستمرة وشاملة ومفتوحة، الى أن يسقط قانون الاعتقال الإداري، مشددا على ضرورة أن يرافق تحركات الاسرى جهد شعبي ورسمي ودولي ضاغط على الاحتلال.

وحذر فارس من مغبة اقتطاع مخصصات الشهداء والأسرى من عائدات الضرائب الفلسطينية، لافتا إلى أن ذلك يمكن أن يقود إلى حالة من الانفجار في وجه الاحتلال.

من ناحيته، ذكر رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين امين شومان، أن الأسرى الذين بدأوا بخطوات تصعيدية ومقاطعة محاكم الاحتلال، يطالبون الشعب الفلسطيني بمساندتهم في معركتهم، والتي يتوحدون فيها للمطالبة بمحاكمات عادلة وانهاء سياسة الاعتقال الاداري، الذي يعاني منه نحو 500 اسير موزعين على ثلاثة سجون.

وتحدث عن استمرار إدارة مصلحة سجون الاحتلال باقتحام أقسام وغرف الأسرى كما جرى في سجن عوفر امس، وشرعت بعمليات قمع وتفتيش، وقامت بنقل نحو 120 أسيرا إلى سجن "نيتسان" في مدينة الرملة.

كما تحدث حول معاناة الأسيرات في سجون الاحتلال، خاصة الأسيرة إسراء جعابيص، التي ما زالت تطالب بإجراء عمليات جراحية لها، في سجن هشارون وتعاني من حروق في مختلف أنحاء جسدها، وتطالب بالتدخل لتقديم العلاج اللازم لها.

وحمل المشاركون في الاعتصام صور الأسرى، ورفعوا الشعارات المنددة بسياسة الاحتلال وجرائمه ضدهم، ورددوا الهتافات الداعية لنصرتهم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026