فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

تصاعد الانتهاكات الطبية بحق الأسرى المرضى في سجون الاحتلال

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن هناك تصاعدا في الانتهاكات الطبية بحق الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. واوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن سلطات الاحتلال لا تكتفي بحرمان الأسرى من العلاج والاستهتار بأوضاعهم الصحية، بل تقوم في كثير من الأحيان باستغلال حاجتهم للعلاج والرعاية الصحية لتضغط عليهم وتساومهم على تقديم العلاج مقابل تقديم اعترافات أو معلومات، لتتحول بذلك عيادات المعتقلات إلى غرف للابتزاز والتعذيب الجسدي والنفسي. ورصدت الهيئة من خلال محاميها، عدة حالات مرضية صعبة في سجون الاحتلال، من بينها حالة الأسير رياض مرشود (45 عاماً) من مدينة نابلس، الذي يعاني من وجود حصوات في الكلى تسبب له آلام شديدة، وقد ازداد وضعه الصحي سوءاً في الفترة الأخيرة، وأصبح يعاني من نوبات مغص كلوي تفقده الوعي، وهو بحاجة لإجراء عملية جراحية بأسرع وقت ممكن، إلا أن إدارة معتقل "النقب" تماطل في تحويله لإجراء الفحوص الطبية والخضوع للعملية، وتكتفي بإعطائه المسكنات. وأشارت إلى أن المعتقل ابراهيم أبو مصطفى (35 عاماً) عاماً من قطاع غزة، يمر بوضع صحي مقلق، ويعاني من مشاكل بالقلب والمعدة والكبد وارتفاع كبير في نسبة الكولسترول بالدم، إضافة إلى مشاكل نفسية وعصبية، ويتناول 25 حبة دواء يومياً، وتتعمد إدارة معتقل "عسقلان" إهماله طبياً بعدم تشخيص حالته الصحية كما يجب، وتكتفي بإعطائه المسكنات. وبينت ان الأسير نبأ داوود (24 عاماً) من مخيم الدهيشة في بيت لحم، والقابع في معتقل "النقب"، يشتكي من وجود كتل دهنية على الكبد، وانتفاخ في الطحال ويعاني من آلام شديدة في الجانب الأيمن من بطنه بعد إصابته بفتاق، وحتى اللحظة لم يُقدم له أي علاج حقيقي، ولم تجر له الفحوصات الطبية اللازمة. كما يعاني الأسير فوز قنديل من قطاع غزة من غضروف في ظهرة، وآلام في قدمه اليسرى، وتكتفي إدارة معتقل “إيشل” بإعطائه مسكنات دون تقديم علاج حقيقي لحالته الصحية. وفي السياق ذاته، أفاد محامي الهيئة معتز شقيرات، بأن عدد الأسرى المرضى القابعين حالياً فيما يسمى "عيادة معتقل الرملة" بلغ 16 أسير، وهم: خالد شاويش، ومنصور موقدة، ومعتصم رداد، وأيمن الكرد، ويوسف نواجعة، وأشرف أبو الهدى، وناهض الأقرع، وصالح عمر عبد الرحيم صالح، ومحمد أبو خضر، وعبد العزيز عرفة، وسامي أبو دياك، ومحمد ديب، وعز الدين كراجات، وأحمد زقزوق، ومحمد حج محمد، وأحمد المصري.
ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026