فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اقدم الاسرى الاداريين والمعزولين ابراهيم العروج: العزل إبادة ثقافية واجتماعية

 نقلت محامية هيئة الاسرى حنان الخطيب، شهادة اقدم الاسرى الاداريين ابراهيم العروج من بيت لحم، والذي يقبع في العزل الانفرادي في سجن "مجدو" وهو الاسير الاداري الوحيد المعزول بقرار من مخابرات الاحتلال الاسرائيلي.

وجاء في شهادة الاسير العروج: بان "هناك تعامل همجي، حيث لا يتم اخراجه للساحة اليومية او ما يسمى الفورة الا بعد تقييد يديه ورجليه، وخلال الفورة يتم فك القيود وضمن هذه الساعة يجب ان يقضي احتياجاته اليومية مثل غسيل ملابس الرياضة، وكلما تم نقله من والى غرفة العزل يتم تقييد يديه ورجليه خاصة عند الذهاب للعيادة وزيارة محامين".

وقال: "بان تفتيشات بشكل مكثف بمعدل 3-4 تفتيشات بالأسبوع وتكون استفزازية من قبل ادارة السجون ووحدات مثل "مماز" "متسادا" "درور" وغيرها، واحيانا عند التفتيش من الوحدات الخارجية يقلبوا الغرفة رأسا على عقب...وتعامل همجي مع اي طلب يطلبه".

واضاف: بان "العزل هو اجرام بحق البشرية ويشكل ضغطا نفسيا كبيرا على الاسير وعائلته، وهو عبارة عن إبادة ثقافية وقد اصبح كعقوبة وليس اعتقالا احترازيا، اصل القانون ان يكون احترازياً نتيجة تخمينات "الشاباك" بوجود خطر من المعتقل، الا ان التعامل مع المعتقل اصبح وكأنه اقترف مخالفة ويتم محاكمته فور اعتقاله من  قبل ضباط المخابرات وذلك بإبلاغه لحظة اعتقاله بالفترة التي سيمكثها بالاعتقال". وقال "انني يوم اعتقلوني اخبروني بانهم سيعتقلوني مدة سنتين اداريا".

واشار الى انه لا يمثل امام المحاكم العسكرية ضمن خطوات مقاطعة الاسرى الاداريين للمحاكم العسكرية الاسرائيلية والتي هي بمثابة محاكم صورية منذ شهرين.

يذكر انه جرى تمديد الاعتقال الاداري للمرة الثامنة على التوالي للأسير ابراهيم العروج لمدة 3 أشهر.

وكان العروج قد اعتقل بقرار اعتقال اداري منذ سنة 2016، وقد كان من المفروض أن ينتهي الاداري بتاريخ 18-4-2018 ولكن تم تجديد الاداري بتاريخ 9-4-2018 بأمر من المخابرات "الشاباك" لمدة 3 اشهر اخرى بادعاء وجود ملف سري بانه خطير على امن الدولة.

وافاد العروج للمحامية الخطيب، بان ادعاءات "الشاباك" عارية عن الصحة وقال "اوجه كلامي للاستخبارات الاسرائيلية اذا كان هناك ادلة لديكم فحاكموني".

ويقبع العروج بالعزل منذ 31-1-2018 بقرار من "الشاباك" وايضا نتيجة معلومات سرية، دون سبب يذكر، وقد تم منعه من زيارة الاهل.

وللأسير العروج  4 اخوة معتقلين، احدهم افرج عنه مؤخرا، فيما لا يزال هناك 3 بالأسر، وهم: عيسى في معتقل "عوفر" ومحكوم سنة، واثنين بالعزل ابراهيم في عزل مجدو منذ سنتين ونصف، واسماعيل موجود في عزل "رامون" منذ حوالي سنة و9 أشهر.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026