فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

هيئة الأسرى: استمرار معاناة الأسرى المرضى القابعين في عيادة معتقل "الرملة"

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن الأوضاع الصحية للأسرى المرضى والجرحى القابعين في عيادة معتقل "الرملة" في تدهور مستمر، في ظل غياب المتابعة الصحية وتركهم فريسة للأمراض.

وأشار محامي الهيئة معتز شقيرات عقب زيارته للمعتقل، في بيان صدر عن الهيئة، اليوم الاثنين، إلى أن إدارة معتقل الرملة تتعمد المماطلة في تقديم العلاج للأسرى المرضى بعدم تشخيص أمراضهم كما يجب، والتقاعس عن فحصهم والاستهتار بحالاتهم الصحية الصعبة.

وكشف شقيرات عن عدد من الحالات المرضية التي تقبع في العيادة، ومن بينها حالة المعتقل أدهم براغثة (28 عاما) من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، الذي يعاني من انتفاخات بالقدم وأوجاع جراء إصابته برصاصة حية قبل اعتقاله، وقد راجع عيادة "الرملة" أكثر من مرة لتقديم العلاج لكن دون فائدة، ما أدى إلى تفاقم وضعه الصحي، فهدد الأسير بخوض اضراب مفتوح عن الطعام في حال لم يتلق العلاج، فتم نقله في اليوم التالي إلى مستشفى "شعاري تسيديك" وتم إخراج الرصاصة، وجرى نقله مؤخراً إلى عيادة "الرملة" التي تكتفي بإعطائه مسكنات للآلام فقط.

فيما يمر الأسير نضال أبو عياش (28 عاما) من بلدة بيت أمر قضاء الخليل، بوضع صحي سيء للغاية، فهو مريض نفسياً وعقلياً وذلك بسبب وجود اضطرابات بدقات القلب تؤثر على الدماغ وتؤدي إلى زيادة الشحنات الكهربائية لديه، ولفت محامي الهيئة إلى أن الأسير لا يعي ما يجري حوله ويصعب الحديث معه، وجسده مليء ببثور حمراء تسبب له الألم، وهو بحاجة إلى عناية طبية فائقة بأسرع ما يمكن.

أما الأسير إياد حريبات (35 عاماً)، من قرية سكة جنوب دورا في محافظة الخليل، فحالته تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، فهو مصاب منذ عام 2014 بمرض عصبي يُسبب له رعشة مستمرة في جسده، وفي الفترة الأخيرة لم يعد قادراً على الحركة بشكل طبيعي ولا يستطيع الوقوف على رجليه ويستخدم الكرسي المتحرك لتلبية حاجاته، وخلال فترة وجيزة خسر من وزنه 40 كغم.

في حين يشتكي الأسير أشرف أبو الهدى (40 عاماً) من مدينة نابلس، من انتفاخ بالخصيتين ومن آلام في الظهر والقدمين بسبب وجود بقايا شظايا في جسده، وهو بانتظار أن يتم تحويله لإجراء فحوصات عاجلة، لكن إدارة الرملة ما زالت تماطل في تحويله، وتكتفي بإعطائه المسكنات بشكل دوري.

كما ورصد شقيرات حالة الأسيرين: محمد إحسان الناطور من مدينة غزة، ومنير رفيق الزين من قرية رمانة قضاء جنين، والذي تم نقلهما مؤخرا إلى عيادة المعتقل لتلقي العلاج، بعد إصابتهما برصاص جيش الاحتلال أثناء عملية اعتقالهما، علماً بأن الأسير الناطور مصاب بـ 9 رصاصات في جسده، والمعتقل الزين مصاب بشلل نصفي.  

وفي سياق متصل، أفادت محامية الهيئة حنان الخطيب عقب زيارتها لمعتقل "الدامون"، بأن الأسيرة جيهان حشيمة (37 عاماً) من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، تعاني من آلام شديدة في ساقيها خاصة اليسرى، وذلك جراء الإصابة التي تعرضت لها لحظة اعتقالها، وهي بحاجة إلى إجراء صور أشعة وجلسات علاج طبيعي بأسرع وقت ممكن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026