فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

"اللجنة الوطنية" تبحث مع الوزارات الشريكة ومندوبية اليونسكو سبل تفعيل "الإيكوموس"

عقدت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع عدد من الوزارات الشريكة والمندوب الدائم لوفد فلسطين في "اليونسكو" السفير منير أنسطاس، لبحث سبل تفعيل المجلس الدولي للمعالم والمواقع "الإيكوموس" في فلسطين.

وبهدف تفعيل "الإيكوموس" لزيادة التنسيق ما بين الوزارات المختصة على الصعيد المحلي، وتسجيل المزيد من المواقع الأثرية في فلسطين على لائحة التراث العالمي، وزيادة فاعلية العمل على مستوى المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وعبر رئيس اللجنة الوطنية محمود إسماعيل، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بمدينة البيرة، عن استعداد اللجنة لخدمة هذه القضية وتكريس طاقمها من أجل القيام بالدور التنسيقي على الصعيد المحلي ما بين الوزارات، وعلى الصعيد الدولي مع المؤسسات الدولية الشريكة، وذلك لحفظ هذا التراث في ظل الحرب الشرسة التي يقوم بها الاحتلال ضد هذه المقدرات النفيسة وعملية التهويد والسرقة التي تنتهك كافة القرارات والقوانين الدولية والإنسانية والحقوقية.

وشدد إسماعيل على أهمية العمل الشمولي في مقاومة الاحتلال وجرائمه على صعيد حماية الروح الإنسانية والأرض المقدسة والتي نفديها بدمائنا، بالإضافة لحماية التراث الفلسطيني الذي يمثل الهوية الوطنية والتاريخ العريق لهذا الشعب الذي استطاع بناء مؤسسات دولته رغم كل ما تعرض له من ظروف قاهرة، مؤكدا ضرورة التنسيق الدائم ما بين هذه الجهات لزيادة فاعلية العمل والأداء وتحديد الأدوار والمهام لإنجاز الملفات.

بدوره، شكر أنسطاس اللجنة الوطنية على دورها التنسيقي الهام وإسهامها في تنظيم العمل داخليا وخارجيا، موضحا أن جدول أعمال اللجنة العليا المكونة من كافة الوزارات وضع على سلم أولوياته تسجيل المزيد من الأماكن الأثرية في فلسطين على قائمة التراث العالمي، وعلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، فيما سيتم العمل بالسنوات المقبلة على تسجيل موقع مدينة أريحا وما لديها من معالم، بالإضافة لمدينة نابلس القديمة وجبل جرزيم، وموقع سبسطية الأثري، وتل أم عامر في مدينة غزة.

وأشار أنسطاس إلى أن اللجنة العليا للإيكوموس، التي أنشئت بقرار من مجلس الوزراء، وبمساهمة كافة الأطراف، وضعت خططا استراتيجية تراعي عملية الدراسة والتقييم للأماكن المختارة ودراسة حالتها من كافة الجوانب البيئية والتاريخية والسياسية، بالإضافة لوضع جدول زمني لعرضها على لجنة لائحة التراث العالمي ومن ثم تسجيلها.

يذكر أن دولة فلسطين انضمت لمنظمة "اليونسكو" بالعام 2011 ووقعت اتفاقية التراث العالمي بنفس العام، ومنذ ذلك التاريخ تم تسجيل ثلاثة مواقع وهي كنيسة المهد ومسار الحجاج في مدينة بيت لحم، وفلسطين أرض العنب والزيتون المشهد الثقافي لمدرجات جنوب القدس في بتير، ومدينة الخليل وحرمها الإبراهيمي، بالإضافة لمدينة القدس وأسوارها المدرجة عن طريق الأردن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026