الإعلان عن مراسم وداع وتشييع القائد الوطني المناضل الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    "مركزية فتح": نجدد ثقتنا بالأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقف معها في المهمات الوطنية التي تقوم بها    17 شهيدا في قصف الاحتلال مركزي إيواء ومجموعة مواطنين في غزة    الرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    سلطة النقد: جهة مشبوهة تنفذ سطوا على أحد فروع البنوك في قطاع غزة    و3 إصابات بجروح خطيرة في قصف الاحتلال مركبة بمخيم طولكرم    الرئيس: حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في بقاء الأمل بمستقبل أفضل لشعبنا والمنطقة    "استغلال الأطفال"... ظاهرة دخيلة على القيم الوطنية وجريمة يحاسب عليها القانون    "التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان    الاحتلال يشرع بهدم بركسات ومنشآت غرب سلفيت    الاحتلال يعتقل شابا ويحتجز ويحقق مع عشرات آخرين في بيت لحم    10 شهداء في استهداف شقة سكنية وسط غزة والاحتلال يواصل تصعيده على المستشفيات    استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة آخرين خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارين لدعم "الأونروا" ووقف إطلاق النار في غزة    الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة بينهم مصاب  

الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة بينهم مصاب

الآن

نواح المآتم والمهاهاة.. غناء النسوة في التراث الفلسطيني

خالد جمعة

في العادة، يرتكز التراث الغنائي لأي شعب على معطيات تحددها البيئة، فتكثر الأغاني التي تتحدث عن الزراعة في البيئة الزراعية، وأغاني الصيد في تراث البحار والسواحل، وأغاني الرعاة في الأماكن التي تعتمد على تربية الماشية، وهذا كله يمكن أن يكون مشتركا لجميع أفراد الشعب، نساء ورجالا من حيث الأداء.

في التراث الفلسطيني، هناك نوعان من الغناء تؤديهما المرأة بشكل خاص، وهما نواح المآتم، والمهاهاة، ومع أنه خلال البحث نجد أن هناك رجالا يقومون بتأدية المهاهاة، إلا أنهم محصورون في بقعة محددة من فلسطين "الشجاعية ـ غزة"، لكن هذا النوع بشكل عام تؤديه النساء.

أما نواح المآتم فهو نوع من الغناء الذي لم يتم الالتفات إليه بشكل جدي من باحثي التراث، وكانت النساء تغنيه على جسد الميت، أو أثناء أيام العزاء الأولى، أو في الذكرى السنوية لمن رحلوا، على اعتبار أن العلاقات العائلية كانت تعتبر الأخ أو الأب على سبيل المثال هو السند الذي يحمي الوجود الفعلي للعائلة بما فيها النساء، فإن فقد أحدهما كان بالتعبير الفلسطيني "يكسر ظهر العائلة"، ومن هنا نشأ هذا النوع من الغناء، ونورد هنا بعض النماذج التي كانت تتغنى بها النساء في مثل هذه المواقف، وعلى سبيل التنويه، ما زالت بعض النساء تمارس هذا الطقس إلى اليوم في بعض القرى الفلسطينية.

مقتول علي وجهو مكفى

والدم من راسو مصفى       

مقتول ومغطى بعباتو

مقتول يا خيبة خواتو      

مقتول ومغطى بكمو

مقتلو يا خيبة امو

يا خي مالي خي غيرك

حط العهد بيني وبينك

 

من جيب ابوى مليت انا ايديّه

من جيب عمي ما حصل ليّه

من جيب ابوي مليت كبابيشي

من جيب عمي ما حصلّيش

يا عم ما وصّاك ابونا

بالجود والحسنى علينا

 

جبت االدوا وجبت الطبيب

قالو لي عليلك ما يطيب

جبت الدوا ع طرف كمي

هب الهوا بعثروا مني

 

يا نجوم الليل يا المتفرجات

قولو لمحمد وين غدا ومات

لا مشي واقول للحيط دارينى

خوف العدوة لتلاقيني

لامشي واقول للحيط زيدي طوف

خوفي العدوة لتمر وتشوف

 

ياضيوفهم ع الحيط باتو

صحاب الكرم والجود ماتوا   

يا ضيوفهم ع الحيط ظلو

صحاب الكرم والجود ولو

 

يامّة هاللي جاي ابونا

عبر بيتنا واللا تعدى

ياما عبر بيتي وداسو

طمّل على ولدي وباسو               

جبر خاطري بين الولايا                                    

 

حطوا المصاحف على الكراسي

يا حسهم طير نعاس

منين لي ومنين اجدهم

ومنين لي حبلى تلدهم                 

تعوّض اساميهم عليه

 

يا شب يا زين الشباب

ما حل بيتك للخراب

ولا حل جسمك للبلا

 

مرقوا شباب وما اعجبوني

على راس قلبي لهلبوني

مرقوا شباب وضفتين

عديتهم واحد اثنين

واللي عليه العين ما جاش

 

انا خايفة تعمى عيوني

واهل البلد ما ينفعوني

مشايخ تشاور في مشايخ

خاص الغنم ما هي ذبايح

يريدون شورك ياالمسمى

 

حسكو تنينو وترعبوني

على راس قلبي  كويتوني

طليتو من رفة البيت

سلامتك ياللي تشكيت

من العين ريت العين عميا

ما صابتنا الا عين ريت العمى لها

ريت العمى من حظها ونصيبها

 

والخوذ شدت ع جملها

وترحلت ع دار اهلها

ياخوذ قومي واستهمي

واحشي لدايا القدر جلة

ترى ضيوفنا يا خوذ أمارة                       

 

مال الظعون مشرقات

لاهن حرادى ولا مطلقات

أول طلق والكون حامي

لا تجعلو الصلحة علينا

لا توخذو ناموس قلبي

لا تحرجوني بين ربعي

لا توخذو ناموس راسي

لا تحرجوني بين الناس

 

هاللي انتخى من هو خالو

هاللي انتخى بينو فعالو

ياعم غطيني بثوبك

احوجني الزمان وجيت صوبك

ياعم غطيني بكمك

احوجني الزمان وجيت يمك

وصُوا حلايلكو علينا

 

أما المهاهاة الفلسطينية فهي نوع من الغناء رباعي التكوين، بمعنى أنه يتكون من أربعة جمل في كل مقطع، كل جملة مسبوقة بكلمة يمكن لفظها بعدة طرق "يووووي، أويها، هووووي، أووووي، هااااااي" حسب المنطقة الجغرافية، وتعقب كل مقطع زغرودة طويلة، والمهاهاة هي غناء فردي، تردده سيدة واحدة تكون عادة ذات صوت قوي، ولكن تشترك بقية النساء في الزغرودة الأخيرة، ولا يعني فردية الغناء أن امرأة واحدة تقوم بذلك طوال الوقت، لكن تقوم على الأقل امرأة واحدة بغناء المقطع كاملاً، ويمكن لامرأة أخرى أن تغني مقطعاً آخر بعدها، وهذه بعض النماذج من المهاهاة:

 

 أويها جيت أغني وقبلي ما حدا غنا

أويها بقاع وادي فيه الطّير بيستنا

أويها وريتك يا محمد بهالعروس تتهنـا

أويها وتظل سلـم ويظل الفرح عنّا

* زغرودة

أويها قومي معي يا نعنعا

أويها ويلي بالذهب مقمّعـا

أويها ويخليلك أبوكي وإخوانك

أويها وتضلّك بحياتهم مدلعه

 

أويها غلينا قهوة

أويها  طلعت مرّة

أويها إلّي ما فرحَتلك يا محمد

أويها تيجي عليها الضّرّة

 

أويها ارفع عينك يا فهلوي واقشعها

أويها وكل ما قلتلك كلمـة إسمعها

أويها وكل المـال يلّي حطيتو

أويها ما بيسوى راس إصبعها

 

أويها عريسنا البرنس صغير

أويها مـا طبق الثلاثين

أويها خطبنالو بأيام الورد

أويها بدنا نجوزو بأيام الياسمين

 

أويها طبخنا ملوخية

أويها واحنا الفلسطينية

أويها ولّي ما بحبك يا محمد

أويها تصيبوا سكته قلبية

 

أويها زرعنـا بيتنجان

أويها يا كناين هالزمان

أويها يا قليلات لمروّه

أويها يا طويلات اللسان

 

أويها البس بيقول نو

أويها والكلب بيقول عو

أويها ويلّي ما بحبك يا فلسطينية

أويها ما يطلع عليه الضو

 

أويها زرعنا نجاصه

أويها وبالبحر غطّاسه

أويها ويلّي ما بحبك يا عروس

أويها تطب بقلبو رصاصة

 

أويها اسم الله عليك يا محمد

أويها عين الله عليك

أويها عين الحاسدة تعمى

أويها واللي ما تسمي عليك

 

أويها العقبال لمحمد كلكوا قولو

أويها شاب إسمراني ومزينو طولو

أويها عقبال لفرحتو

أويها إمه وأهله يغنولو

 

أويها أرقصي وديري ظهرك

أويها وارخي جدايل شعرك

أويها ويسلمك يا ست الأميرات

أويها يا مبيضة شاشات أهلك

 

أويها لبستك الأبيض طيه على طيه

أويها طيه فرنجية وطيه عربية

أويها اطلعت من الدار وقلت يا خيي ويا بيي

أويها وأنا العروس ديروا بالكوا عليي

 

أويها سمبوسك ياصابرين بالهوا

أويها حطيته بالفرن بعده ما إستوى

أويها تعوا إتفرجوا يا جيراني وخلاني

أويها مش كل العرايس سوا

 

أويها وبين الجوامع موقوفنا

أويها والجوخ الاخضر ملبوسنا

أويها لعيونك يا ابو محمد

أويها كل العادات من تحت كربوسنا

 

أويها يا وجه القمر

أويها والغايب من اهلك حضر

أويها وما غايب الا الشيطان

أويها وما حضر الا الوزر

 

أويها يا قاعدة عالمراتب قعدة البنا

أويها والكحل بعيونك زقفتلو غنا

أويها حطّي القدم عالقدم ما سمعتلو رنّا

أويها يجعل البطن يلّي حملك مسكنوا الجنة

 

أويها ضليت أركض ورا الجواد لناسبهم

أويها هب الهوى ورماني على مصاطبهم

أويها دعيت رب السما ينصرهم

اويها نصره عزيزة تجبر بخاطرهم

 

أويها بمقص الذهب قصلوا يا بشارة

أويها لزينة الشباب وزينة الحارة

أويها ان وصفت بالوصف ما وفيت

أويها أمير صغير وتلبقلوا الامارة

 

أويها ياهلا وسهلا ياللى جيت هالساعه

أويها واسمك أبو محمد وفيدك خاتم الطاعة

أويها وحيات نجوم الليل لماعه

أويها ما باصبر ع فراقك لا يوم ولا ساعه

 

أويها أهلا وسهلا ياذياب بن غانم

أويها يامقوى الشدات ياابو الهمايم

أويها لولاك ولولا وجودك

أويها ان كان ضعنا فى اول الشلاشى

 

أويها يا ابو محمد يادارنا الواسعه والتجينا حذاك

أويها ياورد جورى فتح كل يوم نداك

أويها أسألت رب السما يقل عداك

أويها ويصبر عليك الزمان لما تنول مناك

 

أويها يابى فلان ياشاشى على راسى

أويها يادارنا الواسعة يا برجنا العالي

أويها ما قلتلك ياخوى وردها على القاسى

أويها وملى قلوب العدا بارود ورصاصى

 

أويها صحن رايب

أويها عليه السمن ذايب

أويها شوباش لا أبو محمد

أويها عمنو فى الغربه غايب

 

أويها ارفعى راسك يا مرفوعة الراسى

أويها لافيكى عيبه ولا مقولة الناسى

أويها ارفعى راسك لبيك وقوليلو

أويها احنا بنات فلسطين ما يغلى علينا غالى

 

أويها ارفعي راسك ياأصيلة

أويها والخلفة نتك زينة

أويها وان جبتى ولد يطلع لخالو

أويها وان جبتى بنت تطلع لستها أصيله

 

أويها ياريتها مبروكه

أويها سبع بركات

أويها كما بارك محمد

أويها على جبل عرفات

 

أويها ياعريس لاتعبس

أويها ومن خاص الذهب لبس

أويها وهذى عروستك بنت عمك

أويها ترفع راسك فى كل مجلس

 

أويها وين رايحه تروحى ياللى روحى وروحك روح

أويها ياللى هدومك على بدنك بترد الروح

أويها والله لاكتب اسمى واسمك واعلقو فى لوح

أويها واعلقو فى الهوا لاجل البكى والنوح

 

أويها وهذى حمرا وخضرا من خيول ذياب

أويها يركبها الهاشمى عمنو جيد الخال

أويها من هو خالك يالباس الدروعا

أويها خالى ابو محمد ومقوى شهاماتى

 

أويها ابو محمد واولادو

أويها مثل الصوان فى اوتادو

أويها مسمار من عند الحداد

أويها يقلع عين حسادو

 

أويها ياابو محمد ياكبيرنا

أويها ياململم عشيرنا

أويها انشاءالله بظلك طيب

أويها حتى تجوز كبيرنا وصغيرنا

 

أويها محمد خطب وتجوز

أويها واخوه على نيه

أويها وفلان يا عقد لولو

أويها على صدر كل غاويه

 

أويها العرس ما هو فرحه

أويها ولاطهور الصبيان

أويها والفرحه زيارة محمد

أويها عليه الصلاة والسلام

 

أويها طارت الحمامه

أويها وهدت ع اللمامه

أويها يارب تشفى جرحانا

أويها وتروحهم بالسلامه أويها

 

أويها ثلاث حمامات برعن فى طريق الدير

أويها معهن شبيب اسمرانى حسو يناغى الطير

أويها بالاخص للبس الجوخه وحط السير

أويها وهذا ابو محمد مسولى عليه بالخير

 

أويها ثلاث حمامات برعن فى ورق حنه

أويها لاهن مرعيات ولامبعدات عنا

أويها يابو محمد لن راح الطلب منا

أويها راحو مجاريح يشكو من فعايلنا

 

أويها خياره وكوسا

أويها وكاسات مرصوصه

أويها وهذا الفرح عندنا

أويها عقبال عند اهل العروسه

 

أويها يا محمد يا شربة الذهب

أويها والمسك على بابها

أويها حلفت شباب فلسطين

أويها ما تشرب الا ابها

 

أويها الحمد لله عمرت دور اهالينا

أويها وتمايل الفرح فيها كيف ما مالى

أويها وحياة روس الشباب نقالة الزينا

أويها ما صار ع الصاحب شده وتخلينا

 

أويها شقحنا بطيخه

أويها طلعت حمره ومليحه

أويها واللى ما تحب محمد

أويها يبلاها بالفضيحه

 

أويها وكتيش يغيب القمر وارميلك المفتاح

أويها وادخلك جنينة ابى وشممك لرياح

أويها يازارعين البلح وازرعوا التفاح

أويها دار العشق فى البلد وانا صبى فلاح

 

أويها الثنين هالثنين دام الله هالثنينى

أويها ابو محمد على الراس وابو احمد على العينى

أويها نذر على ان ظلولى هاثنينى

أويها لجيب للدار طبليني وزمريني

 

أويها يابي محمد ياقرنفل ملات ايدي

أويها طعام للزاد ياخلفة الاجاويدى

أويها نذر على ان جاك الفرح ياسيدى

أويها لجيبلك مغنى يغنيلك تراويدى

 

أويها بقيت نايم وملقى الهم ع صدرى

أويها يتحدثوا فى الشوار وانا ماادرى

أويها لما كبر محمد واشتد ظهرى

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024