فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اللواء أبو العينين: العمل الأهلي رأس هرم التنمية المجتمعية

شارك رئيس هيئة شؤون المنظمات الاهلية اللواء سلطان أبو العينين في المؤتمر العربي الثاني للتنمية المجتمعية، المنعقد في العاصمة المغربية الرباط، بتنظيم من المركز المغربي للتطوع والمواطنة، والاتحاد العربي للتطوع، وبمشاركة جامعة الدول العربية، وعدد من الدول الإسلامية، والمنظمات الدولية ذات العلاقة في مجالات التنمية المجتمعية والعمل الأهلي.

وفي كلمته أمام المؤتمر، نقل اللواء أبو العينين تحيات الرئيس محمود عباس للملك المغربي محمد السادس، وللشعب المغربي وللمشاركين.

وقال أبو العينين: "إن المحبة والقوة بين الشعبين الفلسطيني والمغربي، كما كل الدول العربية الشقيقة، التي تشكل سندا دائما للقضية الفلسطينية، وكان في الرباط لنا منعطف واساس في تكريس المنظمة وعلى أساس قرارات الجامعة العربية (...) مستذكرا خطاب الرئيس الراحل ياسر عرفات أمام الأمم المتحدة الذي حول المنظمة إلى جهة سياسية في المعادلة لا يمكن تجاوزها".

واستذكر أبو العينين، دور المغرب من خلال مواقف جلالة الملك الحسن الثاني الذي ترأس لجنة القدس المنبثقة عن المؤتمر الإسلامي عام 1975 وجهوده في التصدي للمحاولات الإسرائيلية لتغيير معالم القدس والسيطرة عليها.

وتابع: "وما زالت الجهود الحثيثة من لجنة القدس لحماية المدينة المقدسة ومقدساتها، من خلال تعزيز صمود المقدسيين عبر المشاريع التي تنفذها على صعيد الصحة، والتعليم والإسكان والمرأة والفئات المهمشة، تشكل مفصلا مهما في ثبات أبناء شعبنا".

وتطرق أبو العينين إلى توقيع الملك محمد السادس نداء القدس مع البابا فرنسيس واعتبار المدينة المقدسة إرثا إنسانيا، والتركيز على الاحترام المتبادل والحوار، ما يعكس الاهتمام  بالقدس، وحرص المغرب على تقاسم المواقف المبدئية في المحافل الدولية، والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامية ودول عدم الانحياز.

ولفت أبو العينين إلى أن المغرب هي في طليعة الدول التي اعترفت بمنظمة التحرير والدولة الفلسطينية والسلطة وهي من أول الدول التي بادرت إلى افتتاح سفارة فلسطين وتحتضن جالية فلسطينية نعتز بها، كما تخرج آلاف الطلبة الفلسطينيين من جامعاتها.

وقال أيضا اننا نبادلكم الاعتزاز بالمثل، وكذلك كافة الاشقاء في الدول العربية، ونحفظ لكم مواقفكم المشرفة على الدوام، بذات القدر الذي نفتخر بشعبنا وصموده على أرضه، هذا الشعب الذي تمرس على تحطيم كل المؤامرات التي تتعرض لها قضيته، واننا واثقون تماما إن شعبنا ومعه كل أحرار العالم سينتصرون على ما يسمى بصفقة القرن التصفوية.

واشار أبو العينين الى أن انعقاد المؤتمر العربي الثاني للتنمية المجتمعية، يأتي في الوقت المناسب نظرا لأهمية العمل المجتمعي وما يشكل من رأس هرم في التنمية وإرساء دعائم التقدم بين الأمم، وصياغة المستقبل والتعزيز الإيجابي الذي يسهم في تنمية المهارات حتى نستطيع التكيف والتماهي مع مهارات الحياة وتطوراتها.

وخاطب المشاركين قائلا "إننا نسعى إلى تأمين الخدمات وتكريس الخبرات وخلق فرص العمل للشباب من خلال الدعم المعنوي والنفسي وتوجيهها، ونمكنها من خلق آفاق جديدة".

وشدد على أن التنمية تتطلب منا استقرار الواقع العربي منطلقا من أهمية المفهوم الشمولي للتنمية على مختلف أصعدتها الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك، مع الأخذ باعتبار اولوياتنا واحتياجاتنا وتوجيه الجهود الرسمية والأهلية والقطاع الخاص نحو فئة الشباب، وتوفير الإمكانيات اللازمة لها.

وأضاف: "نتوجه من هذا المنبر المهم إلى الأمم المتحدة، بقول كلمتها فيما يتعرض له شعبنا، كما أتمنى من المؤسسات الدولية والحقوقية بالوقوف إلى جانبنا أمام الغطرسة الإسرائيلية وانتهاكات الاحتلال المستمرة لأرضنا وشعبنا الذي يرزح تحت نير الاحتلال".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026