فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

احياء يوم الأسير بمهرجان مركزي في قلقيلية وطوباس والبيرة

أحيت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، اليوم الأربعاء، يوم الأسير الفلسطيني، بمهرجان مركزي في مدرسة بنات أبو علي اياد الثانوية بالمدينة.

وتخلل المهرجان القاء العديد من الكلمات باسم ممثلي الفعاليات والمؤسسات الوطنية.

وقال نائب محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة، إن الأسرى يواجهون ظلم السجان وظلام السجن بدمائهم وصبرهم وعزمهم، وينتصرون على جلاديهم قادة الاجرام والقتل والإرهاب بالصبر والصمود.

وأضاف :"أن التاريخ يشهد على بطولة الأسرى، فهم رأس الحربة في مواجهة الاحتلال، لذا لابد لنا أن نكون الأوفى للأوفياء ونجدد لهم عهد التمسك بهم ودعمهم واسنادهم ونصرتهم، ومواجهة الاحتلال المدعوم من قبل الادارة الأمريكية في البيت الأسود".

بدوره أكد مدير التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية صالح ياسين، أن ارادة الأسرى ستنتصر على السجان، داعيا الى أن تكون كافة أيام السنة أيام تضامن ودعم واسناد للأسرى.

وقال "يشرفنا ان نحيي هذه الفعالية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وعلينا جميعا أن نصطف خلف الأسرى ونقف وقفة صمود ودعم واسناد لهم، فهم شرف الأمة النابض".

وتحدث الأديب متوكل طه بكلمة أبرق فيها بالتحية الى الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، قائلا "نعدك يا يافا التي تبعد عنا نبضة شمس أن نعود، رغم ترمب ورغم كل ما يحاك ضد القضية الفلسطينية".

وختم طه كلمته برسالة الى الشهداء من الحركة الأسيرة قائلا "هذا الاحتلال الذي يعتقل الجثث نهايته في هذه الجثث التي ستنبعث مثل الفينيق كنور وهاج يحرق وجود الاحتلال الزائف على أرض فلسطين".

وأشار منسق أنشطة الشبيبة الطلابية في إقليم قلقيلية أبو سائد قواس، الى تضحيات الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، موجها لهم التحية في كافة قلاع الأسر.

واستعرض مدير نادي الأسير في قلقيلية لافي نصورة تاريخ الحركة الأسيرة والتضحيات الجسام للأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، وسجل الشرف للشهداء في الأسر. وأكد وقوف الشعب الفلسطيني خلفهم في معركتهم مع السجان الإسرائيلي.

وتحدث الأسير المحرر عبد الرحمن داود عن تجربته في الأسر، وعن حياة السجن المريرة، داعيا الى تكثيف الفعاليات التضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال حتى تحرير كافة الأسرى.

وقد تخلل المهرجان عرض كشفي وفقرات فنية متعددة، وقصائد شعرية، وخواطر أدبية تضامنية مع الأسرى، كما تم افتتاح معرض فني وفاء للأسرى الأبطال، ووفاء لدماء شهداء فلسطين وعلى رأسهم أمير الشهداء خليل الوزير أبو جهاد.

كما  أحيا المئات من أهالي محافظة طوباس، وطلاب، وفرق كشفية، وفعاليات المحافظة، اليوم الأربعاء، يوم الأسير الفلسطيني بمسيرة جماهيرية انطلقت من دوار الشهداء باتجاه ميدان الدولة.

ورفع المشاركون في المسيرة التي تقدمتها فرق كشفية، لافتات تحيي الأسرى وبطولاتهم وتدعو لأوسع تحرك محلي وعربي ودولي للإفراج عنهم.

وقال أحمد أبو الحسن، في كلمة فصائل العمل الوطني وفعاليات المحافظة: إن الأسرى في السجون الاسرائيلية يتصدون بصدورهم العارية كل مخططات الاحتلال للنيل من عزيمتهم، مؤكدا أنهم أثبتوا للعالم صمودهم رغم كل مخططات القمع التي يمارسها الاحتلال عليهم.

وطالب أبو الحسن دول العالم بضرورة توفير الحماية للأسرى في سجون الاحتلال، وبالالتفاف خلف قيادتنا الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، الذي يعتبر قضية الأسرى قضية أساسية، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني لن يركع رغم كل الضغوط.

كما  أحيت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، بمدينة البيرة، يوم الأسير الفلسطيني، وذلك في احتفال نظم في مدرسة بنات البيرة الجديدة.

وقال وكيل الوزارة بصري صالح: إن يوم الأسير تتجلي فيه كل القيم التي يتحلى بها الشعب الفلسطيني، ونحاول أن نرسم للعالم من خلاله بأن هذا الشعب لا ينكسر، وهو موجود في كل لحظة من لحظات التاريخ، ليكون جزءًا لا يتجزأ من ثقافة ورسالة فيها الحب والسلام لكل العالم، وفيها أيضًا الرفض أمام هذا المحتل الذي يستهدف رسالتنا ووجداننا ويحاول أن يقتلعنا من أرضنا.

وأضاف: إن الأسرى هم من رفعوا الصوت عاليا لتكون فلسطين حرة، ووثقوا في كل لحظة من لحظات حياتهم داخل السجون معاني وقيم فلسطين، وهم من يجب أن نحمل قضيتهم في كل المحافل الدولية، وأن نردد أسمائهم في كل غرفة وصف في مدارسنا.

بدوره، قال مدير التربية والتعليم باسم عريقات، إنه رغم الألم والظروف الصعبة التي نعيشها في ظل الاحتلال البغيض، إلا أن الأمل يبقى بفجر جديد، وحرية وانتصار. موجهًا تحية لكل الأسرى القابعين في السجون، الذين قضوا من اعمارهم في الزنازين الباردة والمظلمة، وقلة النظافة، والتعذيب الجسدي والنفسي.

وقالت مديرة المدرسة سلمى عويس، إن يوم الأسير يأتي ولا يزال يقبع في سجون الاحتلال أكثر من 6000 أسير، من بينهم 537 يقضون حكما بالسجن المؤبد، حيث يعيشون ظروفا مأساوية صعبة، نتيجة السياسة المنهجية التي تستخدمها ادارة مصلحة السجون تجاههم.

بدوره، أكد الأسير المحرر أحمد عمر أن الاحتلال يعتقد بسجونه الظالمة، وأقسام العزل الانفرادي، بأنه يستطيع إفراغ الأسير من محتواه النضالي والوطني، وذلك باستخدامه كل الطرق القمعية لإذلاله وتركيعه. مشيرًا الى أن هذه الاجراءات لا تقتصر على الاسرى فقط، بل تشمل أهالي الأسرى، من خلال التفتيش العاري، والمذل.

وأضاف "قرر الأسرى خوض معركة الأمعاء الخاوية مع ادارة مصلحة السجون والتي تخضع للمستوى السياسي، وتتلقى الاوامر من نتنياهو. ومع خوض المعركة، تحطمت كل مؤامرات مصلحة السجون تحت صخرة وارادة صمود الاسرى".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026