فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

بعد هدم منزل في شقبا.. ثمانية أطفال سينامون في العراء

 إيهاب الريماوي

ثمانية أطفال، أكبرهم لا يتجاوز عشر سنوات، أصبحوا الآن مشردين في العراء، وبلا مأوى مع والدهم ووالدتهم، بعد أن هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منزلهم في قرية شقبا شمال غرب رام الله، صباح اليوم الأربعاء.

أكثر من 10 دوريات عسكرية ترافقها جرافات ضخمة اقتحمت منذ ساعات الصباح قرية شقبا، وداهمت منزل محمود عبد الجابر المصري الذي تبلغ مساحته 400 متر، وأجبرت سكانه على إخلائه بالقوة دون السماح لهم بإخراج أي شيء، سوى ملابسهم التي يرتدونها.

ذات الحجة التي يسوقها الاحتلال عند أي عملية هدم للمنزل، هي البناء دون ترخيص، رغم أن صاحب البيت الذي تحول إلى ركام، يملك أوراقاً قانونية ورخص بناء.

"هذا البيت هو شقاء عمري، عملت سنوات طويلة حتى أنجزه، أكثر من 500 ألف شيقل كلفني البناء، وفي لحظة طار كل شيء"، يقول محمود المصري صاحب البيت.

قبل 10 سنوات انتقلت عائلة المصري إلى المنزل بعدما ضاق عليهم المنزل الذي كانوا يسكنون فيه مع والده عبد الجابر، حيث إنه متزوج من امرأتين، وأنجب منهن ثمانية أطفال.

"حصلت على رخص بناء في قطعة الأرض التي ورثتها عن والدي، وبدأت ببناء المنزل، حجرا على حجر، حتى أنجزته قبل سنوات، وكان الانتقال إليه فرحة لا يمكن وصفها، بعد أن أصبح لدينا منزل مستقل محاط بأرض زرعناها بالأشجار المثمرة، إضافة إلى أنني بنيت بركساً للأغنام، كان كل شيء يبشر بالخير"، يضيف المصري.

"لما اقتحم الجنود المنزل رفضنا أن نخرج، وأقسمت أنني لن أخرج منه ما دمت حياً، وحينها بدأوا بإخراج أطفالي بطريقة همجية، كانوا يبكون ومرعوبين من وحشية الجنود، بعدها رشوا غاز الفلفل على وجهي وكبلوني وأخرجوني بالقوة واحتجزوني داخل دورية عسكرية"، يتابع المصري.

لم تتسلم العائلة من قبل إنذاراً بالهدم، وقبل نحو ثلاثة أسابيع اقتحم جيش الاحتلال المنزل، وأبلغ صاحبه بأنهم "جاءوا ليتأكدوا أن المنزل مسكون"، دون أن يبلغوه أو يسلموه شيئا.

"لم يسمحوا لنا بإخراج أي شيء، هدم المنزل فوق كافة المحتويات من غرف نوم وأثاث، حتى بركس الأغنام تم هدمه، عدت إلى نقطة الصفر، وضاع تعبي الذي سهرت عليه سنوات طويلة"، يقول المصري.

بدوره، قال رئيس محلي شقبا عدنان شلش إن "الاحتلال يستهدف هذه المنطقة الواقعة غرب البلدة كونها قريبة من الشارع الاستيطاني، وقبل فترة هدمت بعض البيوت قيد الإنشاء والبركسات رغم استصدار أصحابها رخص بناء قانونية".

وأضاف ان "البناء في هذه المنطقة هو من أجل أن نثبت وجودنا على هذه الأرض التي يحاول الاحتلال بشتى الطرق الاستيلاء عليها".

وتابع شلش ان "هذه هي فاتورة ثباتنا على أرضنا". وقال إن "أهل الخير في شقبا سيتعاونون ويتكاتفون من أجل إعادة بناء بيت المصري من جديد".

وبحسب منظمات حقوقية، هدمت قوات الاحتلال، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، 225 منزلاً في الضفة بما فيها القدس.

ــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026