فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نادي الأسير: الاحتلال يواصل تصعيد جريمة الاعتقال الإداري

حتى حزيران: بلغ عدد المعتقلين الإداريين (1132)

 قال نادي الأسير الفلسطيني، إن سلطات الاحتلال تواصل توسيع دائرة جريمة الاعتقال الإداري (الاعتقال بذريعة وجود ملف سري)، مستهدفة الفئات كافة بمن فيها النساء والأطفال. ووفقًا لآخر المعطيات الصادرة عن المؤسسات المختصة، فقد بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية شهر حزيران الماضي (1132) معتقلًا إداريًا، منهم (18) طفلًا، و(3) أسيرات.

وأكد نادي الأسير في بيان له، أن هذه الأعداد لم نشهدها منذ 20 عامًا، إذ أصدر الاحتلال حتى نهاية حزيران (1608) أوامر، منها (813) أمرًا جديدًا، و(795) أمر تجديد، وخلال الشهر الجاري، أصدر الاحتلال العشرات من أوامر الاعتقال الإداري، التي طالت بشكل أساسي معتقلين سابقين أمضَوا سنوات في سجون الاحتلال، ومنها الاعتقال الإداري، إضافة إلى أن جيلًا جديدًا، بدأت سلطات الاحتلال باستهدافه.

وأشار نادي الأسير، إلى أن قضية الاعتقال الإداري، كانت أبرز القضايا التي فرضت متغيرات كبيرة منذ العام الماضي وخلال العام الجاري، وكان نادي الأسير قد استعرض العديد من حالات الاعتقال الإداري مؤخرًا، في ظل التصعيد غير المسبوق مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.

كما أكد نادي الأسير أن محاكم الاحتلال تواصل ترسيخ هذه الجريمة، كما عملت تاريخيًا، من خلال محاكمها الصورية.

وجدد نادي الأسير دعوته إلى ضرورة إعادة تقييم مسألة التعاطي مع الجهاز القضائي للاحتلال، وتحديدًا في قضية الاعتقال الإداري، علمًا أن نحو 60 أسيرًا يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، كمحاولة مستمرة للنضال ضد هذه الجريمة.

واستعرض نادي الأسير حالة المعتقل ثامر عبد الغني سباعنة من بلدة قباطية في جنين، الذي اعتقله الاحتلال قبل خمسة أيام، وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر.

ويبلغ الأسير سباعنة (47 عامًا) من العمر، وهو أب لأربعة أبناء، أكبرهم بعمر 16 عامًا ونصف العام، وأصغرهم بعمر 3 سنوات ونصف السنة.

واجه سباعنة الاعتقال منذ أن كان طالبًا جامعيًا، وتحديدًا منذ عام 1998، وتعرض للاعتقال ثماني مرات مع الاعتقال الحالي، وبلغت مجموع سنوات اعتقاله نحو عشر سنوات، وكانت أطول فترة اعتقال له عام 2013 واستمرت في حينه 38 شهرًا، فيما تعرض للاعتقال الإداري ثلاث مرات، واجهها منذ عام 2016.

والمعتقل سباعنة، إضافة إلى كونه يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الزراعية، فهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية، كما أنه ناشط ومختص في قضايا الأسرى، إذ عمل على توثيق هذه التجربة، ونشر مواد توعوية هامة عن تجربة الاعتقال، وله العديد من المؤلفات وعشرات الأبحاث، وأبرز هذه الكتب: (قيود حرة، وفسيفساء دعوية، وكتاب هاشتاغ، والتعليم الإلكتروني في فلسطين، وكنت معهم بالأسر).

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026