فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

بينهم شبل مصاب ومحروم من العلاج.. "هيئة الأسرى": انتهاكات صحية ومعيشية خطيرة في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن سجن عوفر يشهد تدهوراً خطيراً في الأوضاع الصحية والمعيشية للأسرى، مشيرة إلى تنوع الانتهاكات بين الإهمال الطبي، وسوء المعاملة، والاقتحامات المتكررة للأقسام، وتشمل هذه الممارسات الأسرى البالغين إضافة إلى شبل واحد ضمن الحالات التي تم توثيقها.

وذكرت محامية الهيئة أن الأسير الشبل نزار خالد عاصي (17 عاماً) من بلدة بيت لقيا/رام الله، اعتُقل بتاريخ 7/4/2025 بعد إصابته برصاصتين في الرأس خلال مواجهات في بلدته، حيث منع الجنود طاقم الإسعاف الفلسطيني من تقديم العلاج له. نُقل لاحقاً إلى المستشفى ثم إلى سجن عوفر، وما يزال موقوفاً منذ ثمانية أشهر دون صدور حكم بحقه.

ويعاني عاصي من فقدان شبه كامل للسمع، ويحتاج إلى سماعات طبية؛ إلا أن إحدى السماعات معطلة وترفض إدارة السجن إصلاحها أو استبدالها، بينما تزوده فقط ببطاريات للسماعة الأخرى. كما أُصيب بمرض السكابيوس المنتشر في قسم 25، دون حجر المصابين أو توفير علاج مناسب، بعد توقف الإدارة عن تزويدهم بالمراهم الطبية.

وأكد عاصي أن الأشبال يتعرضون للمعاملة نفسها التي يواجهها الأسرى البالغون من اعتداءات واقتحامات وسوء طعام ورداءته وقلة كمياته.

وفي السياق، يعاني الأسير عمرو محمد سياعرة من التهابات في الكلى والمسالك البولية، إضافة إلى التهابات الجيوب الأنفية، ما يسبب له آلاماً حادة وصداعاً دائماً دون تلقي العلاج رغم مطالبه المتكررة. وقد فقد كثيراً من وزنه منذ اعتقاله بتاريخ 10/6/2025.

وأشار التقرير إلى اقتحامات شبه يومية للأقسام، موضحاً أن قوة خاصة داهمت قبل أسبوعين قسم 12 وفتشته بالكامل، وصادرت ممتلكات الأسرى وفرضت عليهم عقوبات جماعية، وأصابت عدداً منهم بالرصاص المطاطي.

كما يشتكي الأسير محمد نعيم بدر (24 عاماً) من بلدة بيت دقّو/القدس، المعتقل منذ 25/06/2024، من آلام شديدة في الأسنان تمنعه من النوم، دون حصوله على العلاج اللازم. وقد فقد أكثر من 40 كيلوغراماً من وزنه خلال فترة اعتقاله.

وفي ذات السياق، زارت محامية الهيئة أسيرين ووصفت أوضاعهما بالمستقرة، وهما: محمد أحمد محمد زيد (25 عاماً) – مخيم الجلزون، معتقل منذ 29/07/2025، ويوسف أحمد مطير (18 عاماً)، معتقل منذ 05/09/2025.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026