فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

سلطة المياه: توفير 248 ألف متر مكعب من المياه و162 ألف لتر وقود لإسناد مرافق غزة خلال أسبوع

أعلنت سلطة المياه أنها تمكنت خلال الأسبوع الماضي من توزيع أكثر من 248 ألف متر مكعب من المياه عبر خطوط ميكروت في قطاع غزة، إلى جانب توزيع نحو 162 ألف لتر من السولار بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ومصلحة مياه بلديات الساحل، لتشغيل مرافق المياه والصرف الصحي، وذلك في إطار تدخلات طارئة هدفت إلى الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية المتواصلة.

وأوضحت في بيان اليوم الأربعاء، أنه جرت إعادة تشغيل خط ميكوروت- وصلة القرارة- بعد توقف استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، الأمر الذي أسهم في استعادة الخدمة لأكثر من 60 ألف مواطن في مدينة القرارة، إضافة إلى تنفيذ حلول بديلة لتأمين المياه لبلدية البريج والمناطق المجاورة إلى حين استكمال أعمال إصلاح الخط المغذي للبريج.

وفي جانب البنية التحتية، أفادت سلطة المياه أنه تم إنجاز أعمال صيانة طارئة لـ12 بئراً رئيسية في محافظتي غزة والشمال، بالتعاون مع منظمة اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتوازي مع تدخلات عاجلة لمعالجة طفح مياه الصرف الصحي في نقاط ساخنة من حيث تأثيرها السلبي وخطورتها على المواطنين شمال القطاع وجنوبه، شملت محيط مستشفى الرنتيسي وجنوب وادي غزة، حيث اكتملت الأعمال في مواقع حيوية بنسبة 100%.

وأضافت أن استمرار تزويد المرافق بالوقود خلال الأسبوع المنصرم أسهم في تشغيل نحو 40 مرفقاً للمياه والصرف الصحي في غزة والشمال، من خلال توفير أكثر من 51.6 ألف لتر من السولار لهذه المرافق، إلى جانب 111 ألفا لتوزعها مصلحة مياه بلديات الساحل لدعم مرافق الوسطى والجنوب بالتنسيق مع اليونيسف، مشيرة في الوقت ذاته إلى وجود نقص حاد في السولار، ما أدى إلى تخفيض مستوى الخدمات في عدد من المناطق.

وفي مجال التحلية، أكدت سلطة المياه أن الإنتاج اليومي من المحطات الصغيرة ارتفع ليصل إلى أكثر من 4,000 متر مكعب في مختلف المحافظات، إلى جانب تشغيل محطة تحلية جديدة في مخيم حلاوة، أكبر مخيم للنازحين شمال قطاع غزة ويضم نحو 1,400 أسرة، كما تم طرح عطاء لإنشاء محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية في مواصي خان يونس.

هذا وواصلت سلطة المياه بالتعاون مع اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة أطباء بلا حدود، توزيع المياه بالصهاريج بمعدل يقارب 1,500 متر مكعب يومياً من مياه ميكوروت، إضافة إلى آلاف الأمتار المكعبة التي جرى توزيعها جنوب وادي غزة.

وشددت السلطة على أن هذه التدخلات تأتي في إطار الاستجابة الطارئة للحفاظ على الحد الأدنى من خدمات المياه والصرف الصحي، والحد من مخاطر فيضانات الأمطار وطفح مياه الصرف الصحي، إلى حين البدء ببرامج التعافي وإعادة الإعمار الشامل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026