فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

جماهير غفيرة تحيي الذكرى الـ78 للنكبة في مهرجان مركزي وسط رام الله

 أحيت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا، اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ(78) للنكبة، بمسيرة ومهرجان مركزي في مدينة رام الله، تحت شعار: "لن نرحل.. جذورنا أعمق من دماركم".

وشاركت الجماهير في المهرجان المركزي الذي انطلق من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات باتجاه ميدان المنارة، رافعين علم فلسطين، والرايات السوداء، ومفاتيح العودة، ودوت صفارات الإنذار لـ78 ثانية حيث وقف المشاركون 78 ثانية صمت، حدادا ووفاء لشهداء شعبنا.

ونيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وضع نائب الرئيس حسين الشيخ إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، إيذاناً بانطلاق فعاليات إحياء الذكرى الــ78 للنكبة.

كما وضع أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمود العالول، وروحي فتوح، وحسين الشيخ، وعزام الأحمد، وصبري صيدم، ودلال سلامة، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.

كما شارك في المسيرة التي دعت لها دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة: أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، وأعضاء من المجلس الثوري، وفصائل العمل الوطني، وعدد من الوزراء، وممثلون عن المؤسسات الرسمية، والشعبية، ومنظمات المجتمع المدني.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن ما تتعرض له وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من تدمير واقتلاع ومحاولات لتصفيتها، بوصفها الشاهد الدولي على الجريمة، يهدف إلى تفريغ الأرض وإعادة إنتاج النكبة الأولى بأدوات معاصرة.

وأكد أن هذا العدوان يرتطم بصخرة الوعي الفلسطيني الذي حطم رهانات الاحتلال، مشيرا إلى أن شعبنا قد تعلم من تجاربه، وقرر اليوم أن يكتب بدمه وصموده وثباته على أرضه خارطة العودة، مؤكدا للعالم أن زمن النزوح قد ولى، وأن مشاريع التهجير لن تمر.

وشدد على تمسك شعبنا المقدس بحق العودة، والرفض المطلق لكافة مشاريع التوطين، مؤكدا أن الحل العادل لقضية اللاجئين يكمن في تطبيق حق العودة وفق القرارات الدولية.

كما أكد أبو هولي رفض مخططات التهجير القسري، موجها التحية لشعبنا الفلسطيني في كل أماكن وجوده.

ووجه تحية الوفاء للأسرى، قائلا: "نعاهدكم أننا على العهد باقون، فأنتم لستم قضية إنسانية فحسب، بل قضية وطنية وأخلاقية، تناضلون من أجل الحرية والكرامة، وسنناضل معاً لإسقاط ما يسمى بقانون الأسرى".

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، إنه وبعد 78 عاماً، يحاول الاحتلال المساس بحق العودة المقدس والعمل على تقويضه، من خلال هدم المخيمات في إطار حرب الإبادة المستمرة والتعرض لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وأضاف أن حق عودة اللاجئين سيبقى هو الثابت التاريخي الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم، وأن الشعب الفلسطيني سيبقى يجسد وحدة وطنية فلسطينية شاملة في إطار التمسك بالحقوق والثوابت، وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتأتي فعاليات هذا العام تأتي في ظل أخطر مرحلة يمر بها شعبنا الفلسطيني منذ نكبة عام 1948، في ظل حرب الإبادة الجماعية المتواصلة على قطاع غزة، واستهداف مخيمات شمال الضفة الغربية، ومحاولات تصفية قضية اللاجئين وإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وكانت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أقرت برنامجا وطنيا شاملا للفعاليات المركزية والمحلية في الوطن والشتات، تضمن مسيرات جماهيرية ومهرجانات وطنية ووقفات شعبية واعتصامات أمام مقار الأمم المتحدة والأونروا، إلى جانب حملة إعلامية ورقمية واسعة لإبراز الرواية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال وسياسات التهجير والتطهير العرقي.

وشملت الحملة الاعلامية والرقمية نشر إنفو جرافيك، ومواد توثيقية وأفلام قصيرة وشهادات حية حول النكبة، ومجازر الاحتلال، والقرى الفلسطينية المدمرة، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، إلى جانب تسليط الضوء على حرب الإبادة في قطاع غزة، واستهداف مخيمات شمال الضفة الغربية، ومخاطر حظر الأونروا وتجفيف مصادر تمويلها.

كما وجهت اللجنة الوطنية العليا مذكرات سياسية ورسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورؤساء البرلمانات العربية والدولية من خلال المجلس الوطني الفلسطيني، تتضمن رسائل النكبة وتطالب بتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا الفلسطيني، والعمل على وقف حرب الإبادة، وحماية اللاجئين الفلسطينيين، وضمان استمرار عمل الأونروا، ورفض أي إجراءات تستهدف إنهاء تفويضها الأممي.

وكانت محافظات نابلس، وطولكرم، وسلفيت، وطوباس، أحيت أمس الإثنين، فعاليات ذكرى النكبة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة.

وستتواصل الفعاليات في قطاع غزة عبر مهرجان العودة الوطني في مخيم خان يونس بجانب نادي شباب خان يونس بتاريخ 11 أيار/مايو المقبل، تحمل رسائل التمسك بحق العودة ورفض مخططات التهجير والتوطين، فيما ستشهد مخيمات الشتات والجاليات الفلسطينية في الدول العربية والأوروبية والأمريكيتين وآسيا وأفريقيا فعاليات سياسية وشعبية، واعتصامات أمام مقار الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية للتأكيد أن "لا عدالة بلا محاسبة".

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026