الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

تقرير حقوقي يدين انتهاكات إسرائيل لحق الأطفال الفلسطينيين بالتعليم

من الارشيف أكد مركز حقوقي في تقرير خاص له، اليوم الأحد، حول التعليم، تقاعس إسرائيل، وهي قوة الاحتلال، ومن خلال حرمانها للأطفال الفلسطينيين من الوصول إلى التعليم الابتدائي عالي الجودة، عن الامتثال لالتزاماتها الملزمة بموجب القانون الدولي.
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان: لقد ثبت أنه لا يمكن تحقيق الهدف التنموي للألفية الخاص بالتعليم، كما هو الحال بالنسبة للأهداف التنموية الأخرى للألفية، في الأرض الفلسطينية المحتلة بسبب السياسات غير المشروعة التي يتم تطبيقها كجزء من الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده.
وأصدر المركز اليوم تقريرا جديدا بعنوان "الحرمان من التعليم: الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة لحق الأطفال الفلسطينيين في التعليم"، تم إعداده للاجتماع رفيع المستوى في الدورة السنوية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في جنيف - سويسرا.
ومن المقرر أن يحضر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هذه الجلسة، التي سيتم فيها استعراض الأهداف التنموية للألفية المتعلقة بالتعليم الموضوعة على الأجندة التنموية للأمم المتحدة.
ويشكل الحق في التعليم، وفق القرير، أحد أهم حقوق الإنسان ويعتبر هذا الحق مركزيا بالنسبة للتنمية التقدمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالنسبة لنمو المجتمع.
وقال: لقد تعهد المجتمع الدولي بتحقيق التعليم الأساسي للجميع بحلول العام 2015،  وعلى نحو خاص، فيما يتعلق بالأجندة التنموية، يسلط إطار عمل داكار لعام 2000 الضوء على حقيقة أن "الجودة هي قلب التعليم" مشيرا إلى أن "التعليم الجيد هو التعليم الذي يلبي الحاجات التعليمية الأساسية".
وعليه، أشار المركز إلى أن التعليم، كونه حقا من حقوق الإنسان وهدفا تنمويا، يجب أن يبنى على الجودة وإمكانية الوصول المتاحة للجميع، وقد ثبت أنه لا يمكن تحقيق الهدف التنموي للألفية الخاص بالتعليم، كما هو الحال بالنسبة للأهداف التنموية الأخرى للألفية، في الأرض الفلسطينية المحتلة بسبب السياسات غير المشروعة التي يتم تطبيقها كجزء من الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده.
وطالب المركز المجتمع الدولي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي، إذ تعمل هذه الانتهاكات على منع تحقيق التمتع بحقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك الحق في التعليم، وكذلك الأهداف التنموية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025