إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

قراره ازمة حكومية ازمة ائتلافية:مستوطنو هاؤلباناه يهددون بالعنف قبل تنفيذ قرار اخلاءهم

الى جانب تهديدات المستوطنيين بالتصدي لقرار نتنياهو اخلاء ونقل مستوطني بؤرة هاؤلباناه الى داخل حدود مستوطنة بيت ايل اثار القرار ايضا موجة انتقادات داخل اروقة الائتلاف الحطومي الاسرائيلي الذي يراسه نتنياهو وحتى داخل حزبه الليكود نفسه .وحمل المستوطنون في تصريحات لهم نتنياهو مسؤولية الاوضاع التي يمكن ان تحدث في حال قرر الجيش تنفيذ قرار الاخلاء .
وقال رئيس الائتلاف الحكومي زئيف الكين الذي شارك المستوطنون احتجاجهم على القرار صباح اليوم الاحد امام مقر نتنياهو انه يتوقع ازمة داخل الائتلاف الحكومي .
وقال الكين مهاجما نتنياهو امام المستوطنيين ان طرد المستوطنيين يعتبر حث اليما في اسرائيل سيؤثر على الواقع السياسي.
واشار الكين ان هناك وزراء من الائتلاف وحتى حزب الليكود يدعموه ابقاء المستوطنيين في هذه البؤرة وانه يدعمون مسودة القانون الذي يسمح بتجاوز قرارات محكمة العدل العليا ما يعني وجود خلافات داخل الائتلاف الحكومي الاسرائيلي.
وكان مستوطنو بؤرة هاؤلباناه الاستيطانية القريبة من مستوطنة بيت ايل هددوا بمواجهة عنيفة اذا ما تم بالفعل تطبيق قرار بنيامين نتنياهو اخلاءهم من هذه البؤرة التي اصدرت محكمة العدل العليا الاسرائيلية قرارا بملكية مواطنيين فلسطينيين الاراضي التي تقام عليها البؤرة وبالتالي ضرورة اخلاءها .
وحمل المستوطنون في تصريحات لهم نتنياهو مسؤولية الاوضاع التي يمكن ان تحدث في حال قرر الجيش تنفيذ قرار الاخلاء .
كما قال المستوطنون انهم يشعرون بخداع رئيس الوزراء الاسرائيلي لهم مشيرين الى ان قراره سيدفعهم الى عواقب وخيمة لا مفر منها حيث يتوقعون مواجهة من جنود وشرطة اسرائيل.
وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية قد رفضت طلب الحكومة الاسرائيلية تاجيل قرار الاخلاء للبؤرة بانتظار قانون ستصوت عليه الكنيست للالتفاف على قرارات محكمة العدل العليا كان قد طرحه اعضاء من اليمين الاسرائيلي المتطرف.
رئيس مجلس محلي البؤرة الاستيطانية قال ان ايهود باراك خدعنا حيث عمل خلال السنوات الماضية على مد البؤرة الاستيطانية بشبكة الطرق والكهرباء والمياه لكنهم اليوم يخذلوننا هو ونتنياهو.
وحذر المستوطنون من صراع عنيف مع الجنود .
هذا وقام نحو 150 مستوطن بالتظاهر صباح اليوم الاحد امام مكتب نتنياهو احتجاجا على قراراه ازالة البؤرة القريبة من مستوطنة بيت ايل ونقل منازلها الى داخل المستوطنة .
وتجمع المستوطنون حول خيمة الاعتصام المطالبة بالتراجع عن قرار اخلاء البؤرة الاستيطانية المقامة على الاراضي الفلسطينية .
كما هتف المستوطنون ضد المنظمات اليسارية في اسرائيل التي تقدمت بالتماس الى محكمة العدل العليا واتهموها بانها تريد تدمير اسرائيل والاستيطان فيها .
كما شارك في مسيرة الاحتجاج قبالة رئاسة الوزراء في اسرائيل اعضاء كنيست من اليمين المشاركين بالائتلاف الحكومي منتقدين قرار نتنياهو .
يشار الى ان قرار نتنياهو يتمثل بنقل المستوطنيين الذين سيتم اخلاءهم من البؤرة الى مستوطنة بيت ايل حيث سيتم منحهم تسهيلات وخدمات واسعة ما يعني ان قرار الاخلاء هو قرار صوره هدفه خداع الراي العام العالمي من جهة والاستجابة لقرار محكمة العدل العليا في اسرائيل بما لا يمس المستوطنين
 وكان نتنياهو قرر حسم التوتر بحسب القناة بين الحكومة والمستوطنين بنقلهم من البؤرة التي تبعد عن المستوطنة "بيت ايل" مئات الامتار.
واشارت القناة انه سيتم نقل البؤرة الاستيطانية واعتبارها "اراضي دولة"، وقال نتنياهو ان هذا الحل من شأنه ان يعزز بناء المستوطنات، وإرضاء الجميع على حد ذكر القناة.
وقال مكتب نتنياهو ان رئيس الوزراء هو الذي اختار هذا الحل لانه يعلم ان القانون لن يساعده، لان المحكمة الاسرائيلية قررت اخلاء هذه البؤرة.


 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026