مركز إبداع المعلم ينطلق في تشكيل قيادات شابة
افتتح مركز إبداع المعلم دورة تدريبية استهدفت خمسون شاب وشابة قدموا من تسع تجمعات سكانية في شمال الضفة الغربية، وتهدف الدورة إلى تمكين مجموعة من الشباب من مفاهيم النوع الاجتماعي واليات التدخل لتلبية الحاجات العملية لدى الشباب استنادا إلى النوع الاجتماعي كأداة تحليل.
تأتي هذه الدورة كخطوة أولى من المرحلة الثانية لمشروع لجان مجتمع المدرسة الذي نفذه المركز في التسع تجمعات في شمال الضفة الغربية، ومن خلال ما تم تنفيذه في المرحلة الأولى أفرزت العديد من القضايا والإشكاليات التي ركزت عليها لجان مجتمع المدرسة المتعلقة بالتعليم أو بقضايا اجتماعية، وبرزت مشاكل متعلقة بالنوع الاجتماعي.
وتتمحور المرحلة الثانية من المشروع لتشكيل قيادات شابة ترفد لجان مجتمع المدرسة بطاقات وموارد شبابية تساهم في إحداث حراك اجتماعي في المجتمعات المحلية التي ينتمي إليها الشباب بالتركيز على تحسين البيئة التعليمية لتسهم في تعزيز المساواة في الفرص والأدوار المبني على النوع الاجتماعي.
وافتتحت الدورة انتصار حمدان مديرة برنامج المسؤولية الاجتماعية في مركز إبداع المعلم حيث أكدت أن هذه الدورة تصب في تطوير فكرة لجان مجتمع المدرسة التي تم تأسيسها في القرى والبلدات التسع من خلال تمكين مجموعات شبابية من معارف ومهارات تمكنهم من لعب دور اجتماعي لرفد لجان مجتمع المدرسة بطاقات شبابية وتخصصات علمية متنوعة يتم الاستثمار فيها في المساهمة في حل بعض الإشكاليات الخاصة بالبيئة التعليمية، إلى جانب إعطاء الشباب فرصة المشاركة في تطوير وتحسين البيئة التعليمية في مناطقهم، هم في جلهم من خريجي الجامعات اللذين لم تتح لهم الفرصة بعد لإيجاد عمل.
بدورها شاركت روكسان مديرة البرامج في مؤسسة اوكسفام كيبيك بكلمة في جلسة الافتتاح شكرت من خلالها مركز إبداع المعلم على الجهود التي يقوم بها على صعيد تنمية التعليم وتطويره، واكدت ان الشراكة بين اوكسفام والمركز شراكة متينة وقوية ودائمة وأيضا اعتبرت أن هذه الدورة تأتي في صلب البرامج التي تدعمها مؤسسة اوكسفام كيبيك والتي تهتم في بناء قدرات المؤسسات والأفراد للشعب الفلسطيني.
الدورة التدريبية التي ستستمر لمدة أربعة أيام تتمحور حول تزويد المشاركين بمفاهيم حول النوع الاجتماعي وأدواره واختبار النوع الاجتماعي والصور النمطية وتأثيرها على التعليم وكيف يتشكل النوع الاجتماعي وادوار الذكور والإناث واطر تحليل التوع الاجتماعي والتخطيط الى جانب حاجات النوع الاجتماعي العملية والإستراتيجية. وقام بالتدريب في اليوم الأول والثاني امل جمعة ولبنى الاشقر من طاقم شؤون المرأة. وهلا القبج من مركز إبداع المعلم.
وفي الجانب التطبيقي سيتم تدريب المشاركين أيضا على منهجية تدخل من خلال تحضير مشروع عملي مجتمعي يختاره المشاركين من وحي التحديات والمشاكل التي تواجههم في مجتمعاتهم المحلية بحيث يختاروا آليات التدخل التي يريدون لحلها اعتمادا على منهجية التدخل التي سيتدربون عليها والتي تتدرج بين استكشاف السياق الاجتماعي الذي يعيشون وفحص المشاكل فيه وتحديد ما هي التغييرات التي يريدون وإعداد خطة عمل لهذا التغيير.
يذكر بان هذه الدورة التدريبية تأتي في سياق مشروع يستمر لأكثر من عام سينفذ في التسع قرى والبلدات في شمال الضفة الغربية وهي عصيرة الشمالية وبيتا في نابلس، عنبتا في طولكرم، وادي الفارعة في طوباس، حجة وحبلة في قلقيلية، كفر دان وعرابة وبرطعة في جنين. حيث يشمل المشروع ورشات عمل وتدريبات مناطقية اخرى يقودها الشباب اللذين شاركوا في هذه الدورة الى جانب تنفيذ مشاريع تدخل لتحسين البيئة الاجتماعية والتعليمية في هذه المناطق حسب اولويات المجتمعات المحلية واولويات الشباب فيها.
تأتي هذه الدورة كخطوة أولى من المرحلة الثانية لمشروع لجان مجتمع المدرسة الذي نفذه المركز في التسع تجمعات في شمال الضفة الغربية، ومن خلال ما تم تنفيذه في المرحلة الأولى أفرزت العديد من القضايا والإشكاليات التي ركزت عليها لجان مجتمع المدرسة المتعلقة بالتعليم أو بقضايا اجتماعية، وبرزت مشاكل متعلقة بالنوع الاجتماعي.
وتتمحور المرحلة الثانية من المشروع لتشكيل قيادات شابة ترفد لجان مجتمع المدرسة بطاقات وموارد شبابية تساهم في إحداث حراك اجتماعي في المجتمعات المحلية التي ينتمي إليها الشباب بالتركيز على تحسين البيئة التعليمية لتسهم في تعزيز المساواة في الفرص والأدوار المبني على النوع الاجتماعي.
وافتتحت الدورة انتصار حمدان مديرة برنامج المسؤولية الاجتماعية في مركز إبداع المعلم حيث أكدت أن هذه الدورة تصب في تطوير فكرة لجان مجتمع المدرسة التي تم تأسيسها في القرى والبلدات التسع من خلال تمكين مجموعات شبابية من معارف ومهارات تمكنهم من لعب دور اجتماعي لرفد لجان مجتمع المدرسة بطاقات شبابية وتخصصات علمية متنوعة يتم الاستثمار فيها في المساهمة في حل بعض الإشكاليات الخاصة بالبيئة التعليمية، إلى جانب إعطاء الشباب فرصة المشاركة في تطوير وتحسين البيئة التعليمية في مناطقهم، هم في جلهم من خريجي الجامعات اللذين لم تتح لهم الفرصة بعد لإيجاد عمل.
بدورها شاركت روكسان مديرة البرامج في مؤسسة اوكسفام كيبيك بكلمة في جلسة الافتتاح شكرت من خلالها مركز إبداع المعلم على الجهود التي يقوم بها على صعيد تنمية التعليم وتطويره، واكدت ان الشراكة بين اوكسفام والمركز شراكة متينة وقوية ودائمة وأيضا اعتبرت أن هذه الدورة تأتي في صلب البرامج التي تدعمها مؤسسة اوكسفام كيبيك والتي تهتم في بناء قدرات المؤسسات والأفراد للشعب الفلسطيني.
الدورة التدريبية التي ستستمر لمدة أربعة أيام تتمحور حول تزويد المشاركين بمفاهيم حول النوع الاجتماعي وأدواره واختبار النوع الاجتماعي والصور النمطية وتأثيرها على التعليم وكيف يتشكل النوع الاجتماعي وادوار الذكور والإناث واطر تحليل التوع الاجتماعي والتخطيط الى جانب حاجات النوع الاجتماعي العملية والإستراتيجية. وقام بالتدريب في اليوم الأول والثاني امل جمعة ولبنى الاشقر من طاقم شؤون المرأة. وهلا القبج من مركز إبداع المعلم.
وفي الجانب التطبيقي سيتم تدريب المشاركين أيضا على منهجية تدخل من خلال تحضير مشروع عملي مجتمعي يختاره المشاركين من وحي التحديات والمشاكل التي تواجههم في مجتمعاتهم المحلية بحيث يختاروا آليات التدخل التي يريدون لحلها اعتمادا على منهجية التدخل التي سيتدربون عليها والتي تتدرج بين استكشاف السياق الاجتماعي الذي يعيشون وفحص المشاكل فيه وتحديد ما هي التغييرات التي يريدون وإعداد خطة عمل لهذا التغيير.
يذكر بان هذه الدورة التدريبية تأتي في سياق مشروع يستمر لأكثر من عام سينفذ في التسع قرى والبلدات في شمال الضفة الغربية وهي عصيرة الشمالية وبيتا في نابلس، عنبتا في طولكرم، وادي الفارعة في طوباس، حجة وحبلة في قلقيلية، كفر دان وعرابة وبرطعة في جنين. حيث يشمل المشروع ورشات عمل وتدريبات مناطقية اخرى يقودها الشباب اللذين شاركوا في هذه الدورة الى جانب تنفيذ مشاريع تدخل لتحسين البيئة الاجتماعية والتعليمية في هذه المناطق حسب اولويات المجتمعات المحلية واولويات الشباب فيها.