إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

توصية بتشكيل لجنة لتحديد أولويات البحث العلمي بمجال تكنولوجيا المعلومات

أوصى مشاركون في "المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات- التقنيات والتطبيقات"، الذي تنظمه كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية بجامعة القدس المفتوحة، بتشكيل لجنة عليا لتحديد أولويات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ودعا المشاركون في المؤتمر الذي ينظم المؤتمر بدعم من شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية (جوال)، إلى تعميق التعاون البحثي بين الجامعات الفلسطينية والعربية من خلال عمل أبحاث مشتركة بين أعضاء الهيئة التدريسية فيها، والعمل على تنظيم مؤتمر في العام المقبل بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية والعربية.
وشدد رئيس الجامعة يونس عمرو في كلمته بافتتاح المؤتمر، على أن الجامعة دأبت منذ انطلاقتها على الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات، وأنشأت مراكز عديدة عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات واستثمرت فيها ونجحت في ذلك خصوصا في مجال التدريب.
وأضاف أن الجامعة تقدمت إلى حد كبير بموضوع التكنولوجيا والاتصالات وأصبحت تسعى لتكريس التعليم المدمج الذي يواكب بين أنواع التعليم بشكل تكنولوجي.
وفي مجال خدمة الطلبة، أشار عمرو إلى أن الطلبة أصبحوا في راحة كاملة في تعاملهم مع الشأنين الأكاديمي والإداري عبر استخدام التكنولوجيا، منوها إلى أن الجامعة تمكنت من بناء برامج خاصة بخدمة الطلبة من البوابة الإلكترونية إلى الفيديو ستريمنج وغيرها.
من جانبه، أشار مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صبري صيدم، إلى إطلاق الشبكة العلاجية في فلسطين لتربط المستشفيات في الضفة وغزة فيما بينها إلكترونيا ولربطها بالعالم الخارجي.
وقال: "جامعة القدس المفتوحة تقدم نموذجا نوعيا ومتميزا، للتعليم الإلكتروني"، مخاطبا وزارة التربية والتعليم العالي قائلا: "لا يعقل عندما تمنح جامعات عالمية عريقة شهادات في التعلم الإلكتروني ولا نستطيع في فلسطين أن نجد آلية لاعتمادها، علما أن هذه الشهادات توفر على الطالب. والتعلم الإلكتروني شيء أساسي في العالم اليوم".
وأضاف: "عندما نتحدث عن التعليم الإلكتروني والتداوي عن بعد والتجارة الإلكترونية، فكل هذه الأحاديث كانت على أجندتنا، لكننا اليوم لا نعتمد شهادات التعليم الإلكتروني"، داعيا إلى أن تتركز الجهود الفلسطينية وصولا إلى ولادة التعليم الإلكتروني المعتمد في فلسطين السنة المقبلة".
من جانبه، قال الوكيل المساعد في وزارة التعليم العالي فاهوم الشلبي: "يشرفني أن أكون معكم اليوم في مؤتمر تحتضنه الجامعة الأم جامعة القدس المفتوحة، في مؤتمر يتحدث فيه مختصون حول موضوع بالغ الأهمية للتعليم العالي، حول التطبيقات الإلكترونية والاتصالات في الوطن".
وأضاف، "علم تكنولوجيا المعلومات يختلف عن غيره من العلوم وهو ينمو ويتجدد ويتطور بتسارع عال جدا، وما كان خيالا علميا قبل عشر سنوات أصبح اليوم واقعا يلم به الصغير قبل الكبير، وما نحلم به اليوم سيصبح واقعا للأجيال القادمة، وكل ذلك بفضل علم تكنولوجيا المعلومات".
في السياق ذاته، أكد ممثل شركة الاتصالات الخليوية "جوال" في الاحتفال ماهر بروق، أن الشركة تتشرف بتقديم الرعاية لهذا المؤتمر إيمانا منها بالأهمية المتزايدة للتكنولوجيا في دعم الاقتصاد الفلسطيني، منوها إلى أن "جوال" تعمل على مواكبة هذا التطور التكنولوجي وتسعى لتوفيره للجمهور.
وقال إن "جوال" اعتمدت على الكفاءات الشبابية لتطوير عملها، وهي تبادر لتكمل العمل التنموي الذي بدأته سابقا.
وأكد أن "جوال" اتخذت قرارا استراتيجيا ليحظى التعليم بأولوية من خلال مسؤولية الشركة المجتمعية. وأضاف "حظيت مشاريع التعليم بأهم أولويات الشركة، والشباب بشكل عام والطلبة بشكل خاص هم جل اهتمامنا، ونحن نؤمن أن الشباب هم الطاقة المحركة لبناء المجتمع وتطوير الشباب وضمان لمستقبل واعد".
وشكر عميد كلية تكنولوجيا المعلومات والعلوم التطبيقية، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر يوسف أبو زر، رئيس الجامعة ونوابه على دعمهم لعقد هذا المؤتمر، مشيرا إلى أنه الأول الذي تنظمه القدس المفتوحة ويركز على عرض أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تشكل الموضوع الرئيسي للمؤتمر.
وأضاف، "تقدم لهذا المؤتمر 55 بحثا وقبلت اللجنة العلمية 23 بحثا منها، وتم توزيع جلسات المؤتمر على فترتين في قاعتين بشكل متزامن.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026