الاحتلال يهدم منشأة تجارية ومنزلين ويجرف اشجار زيتون في حزما وبيت حنينا    "التربية": 12,820 طالبا استُشهدوا و20,702 أصيبوا منذ بداية العدوان    الاحتلال يجبر الجرحى والمرضى على إخلاء المستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة    إصابة 3 مواطنين واعتقال رابع إثر اقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة    الأمم المتحدة تطلب رأي "العدل الدولية" في التزامات إسرائيل في فلسطين    عدوان اسرائيلي على مخيم طولكرم: شهيد وتدمير كبير في البنية التحتية وممتلكات المواطنين    الإعلان عن مراسم وداع وتشييع القائد الوطني المناضل الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    "مركزية فتح": نجدد ثقتنا بالأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقف معها في المهمات الوطنية التي تقوم بها    17 شهيدا في قصف الاحتلال مركزي إيواء ومجموعة مواطنين في غزة    الرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    سلطة النقد: جهة مشبوهة تنفذ سطوا على أحد فروع البنوك في قطاع غزة    و3 إصابات بجروح خطيرة في قصف الاحتلال مركبة بمخيم طولكرم    الرئيس: حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في بقاء الأمل بمستقبل أفضل لشعبنا والمنطقة    "استغلال الأطفال"... ظاهرة دخيلة على القيم الوطنية وجريمة يحاسب عليها القانون    "التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان  

"التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان

الآن

فلسطين تختتم مشاركتها في اللقاء الاقليمي حول المواطنة والديمقراطية في الاردن

اختتمت فلسطين مشاركتها في اللقاء الإقليمي في العاصمة الأردنية عمان، والذي عقد مؤخراً، ضمن فعاليات ملتقى التربية المدنية، الذي نظمته الشبكة العربية للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة بالتعاون مع مركز إبداع المعلم؛ بهدف تعزيز المواطنة والديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقد شارك في افتتاح فعاليات اللقاء الإقليمي مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد، الذي أشاد ببرنامج المواطنة باعتباره حاجة وطنية تسهم في زيادة تماسك النسيج الاجتماعي الفلسطيني، إضافة إلى أنه نموذج يمثل توظيف التعلم في سياقات حياتية واجتماعية وبما يعزز مفاهيم الحق والواجب واحترام القانون والمشاركة في تطوير القوانين والأنظمة.
وأكد زيد أن الطلبة لديهم القدرة على الإبداع وربط المفاهيم المتعددة في المجالات التعليمية المختلفة وتوظيفها بشكل واع في حل المشكلات على اعتبار أن المشكلات غير قابلة للتجزئة ويتم معالجتها بشمولية كوحدة واحدة، لافتاً الى أن جميع الطلبة لديهم القدرة على التعلم وإن اختلفت الأساليب والوسائل التي تحقق ذلك، وان التعلم بالمشاريع الطلابية التي ينفذ من خلالها برنامج التربية في المواطنة ويعزز مفاهيم التعلم التعاوني وينمي قدرة الطلبة على البحث والاستقصاء والتفكير الناقد وحل المشكلات.
وقد مثل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في التحكيم الإقليمي مدرسة وادي الباذان الأساسية المختلطة من مديرية التربية والتعليم- نابلس التي شاركت في مشروعها بعنوان "الإصابة بمرض اللشمانيا الجلدية- ذبابة أريحا".
وتضمنت فعاليات الملتقى تكريم المدارس المشاركة حيث حصلت مدرسة وادي الباذان الأساسية المختلطة على المركز الثاني كما تميّزوا بلقب أفضل مشروع ريادي، وحصلت مدرسة ذكور بلاطة الأساسية عن مدارس الوكالة على المركز الثالث حيث حققوا معيار الواقعية والتطور، وحصلت مدرسة أم سلمة من غزة على أفضل مشروع عرض بشكل منطقي متسلسل.
وقد شارك في تحكيم العروض الطلابية كل من: د. سهير قاسم من فلسطين، ود. هاني جلبان من الأردن، وميشيل بدران من لبنان، وشارك في تحكيم ملفات المدارس المشاركة جمال سالم ومجموعة محكمين من دول عربية شقيقة، وقدمت الشبكة العربية للتربية المدنية والمؤسسات الشريكة دروعاً تقديرية لوزارات التربية والتعليم المشاركة.
يشار إلى أنه قد تم عقد اجتماع تربوي تشاروي ضم مديري البرامج ومنسقي المشاريع من الدول المشاركة في اللقاء الإقليمي بغرض مناقشة عدة قضايا مهمة في التربية المدنية والتشاور من أجل تطوير البرامج في الدول والعمل على تعزيز نتاجات الطلبة ومشاريعهم.
يذكر أن مشروع المواطنة تنفذه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز إبداع المعلم منذ عام 2005، ضمن منهجية علمية قائمة على أساس اختيار المشكلة من البيئة المحلية، وجمع المعلومات حولها، وفحص السياسات الحالية تجاه المشكلة، واقتراح سياسات بديلة لحل المشكلة، وتطوير سياسة عامة يتبناها طلبة الصف بخطة عمل للوصول إلى الحل، وقد أسهم المشروع في تطوير قدرات الطلبة في اختيار المشكلات وجمع المعلومات عنها، وتصنيفها وتحليلها، وتنمية مهارات التفكير والتفكير الناقد والتواصل مع مجتمعاتهم بثقة وتميز.

 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024