إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

ميزانية اسرائيل لدعم المستوطنات تصل الى مليار و59 مليون شيكل

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الخميس إن ميزانية الحكومة الإسرائيلية المخصصة للمستوطنات تصل في عام 2012 إلى مليار و59 مليون و988 مائة ألف و790 شيقل، وهذا المبلغ غير ضئيل.
وأوضحت الصحيفة أن هذه الميزانية الخاصة تدفع للمستوطنات، إضافة إلى المصروفات الحكومية العامة التي تصرفها الحكومة على المستوطنين باعتبارهم مواطنين في الدولة.
وأضافت أن الزيادة في الميزانيات المخصصة للمستوطنين تأتي على الرغم من أن نسبتهم من مجمل سكان "إسرائيل" ظلت ثابتة في السنوات الأخيرة.
وكانت المعطيات التي سلمتها دائرة الإحصائيات الرسمية لحركة "السلام الآن" بينت أن تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التي وصف فيها الميزانيات المخصصة لمستوطنات بأنها ضئيلة، غير صحيحة على الإطلاق بل العكس من ذلك تمامًا.
وحسب الصحيفة، ففي عام 2002 كان عدد المستوطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة (قبل الانسحاب من غزة) 212 ألف مستوطن، وشكلوا آنذاك 4% من مجمل السكان، أما في العام 2010 فبلغ عددهم 311 ألف مستوطن، إلا أن نسبتهم من مجمل السكان ظلت على ما هي عليه.
في المقابل، تغير حجم الميزانيات المرصودة لهم تبعًا لهوية الحكومة، وكان عهد شارون العهد الذهبي لهم إذ بلغ حجم الميزانيات المخصصة لهم في عهد شارون عام 2003، مليار و700 ألف شيقل.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذا المبلغ تراجع في عهد حكومة أولمرت وانخفض لغاية 700 مليون شيقل، لكن حجم هذه الميزانيات عاد وارتفع في عهد حكومة نتنياهو ليتجاوز المليار شيقل.
وأشارت إلى أن الميزانيات التي خصصت للمستوطنات فاقت بدرجة كبيرة نسبة المستوطنين السكانية، ففي العام 2011 زاد حجم الميزانيات المخصصة للمستوطنين بنحو 30% على الرغم من أن الزيادة في عددهم لم تتعد الـ 5%.
وبحسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية، فقد حظي المستوطنون مثلًا بـ13% من ميزانيات البناء في وزارة التربية والتعليم مع أن حجمهم العام من مجمل السكان هو 4%، وحظو أيضًا بنحو 11% من مجمل ميزانيات وزارة الزراعة، وبـ15.1 من ميزانيات التطوير بوزارة التجارة والصناعة لتطوير مناطق صناعية.
ووفقًا للدائرة، فإن أبرز زيادة في الميزانيات التي وجهت للمستوطنات هي في ميزانيات وزارة التربية والتعليم التي ارتفعت من 32.3 مليون شيقل عام 2003 إلى 145.2 في العام 2011، وهو مبلغ لا يتناسب على الإطلاق مع الزيادة الطبيعية للمستوطنين.
كما أن ميزانيات وزارة المواصلات للمستوطنات ارتفعت هي الأخرى من 10.7 مليون شيقل عام 2003 لتصل إلى 27.3 مليون شيقل في العام 2011.


 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026