فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

قلقيلية: ورشة عمل تناقش الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد المرأة

أكد مشاركون خلال ورشة عمل في قلقيلية على توفير الحماية للمرأة ومناهضة العنف الموجه تجاهها.
وشارك في الورشة التي جاءت بعنوان "الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد النساء (2011 – 2019)، ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، وراسم البدوي رئيس النيابة، ونبيلة رزق مديرة التنسيق والتشبيك مع المؤسسات الأهلية والحكومية في وزارة شؤون المرأة، ووفاء الأعرج مدير الدائرة القانونية في وزارة شؤون المرأة، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.
بدوره حيا المحافظ الجهود التي تقوم بها وزارة شؤون المرأة، مؤكداً أن خطة مناهضة العنف ضد المرأة أخذت شكلا استراتيجيا وهي جاءت متتالية متراكمة في رفع مستوى وعي الناس في شكل العلاقة مع المرأة ووعي المؤسسة ذات العلاقة في تنفيذ القيمة وحمايتها في شكل ممارستها لهذه القيمة.
وقال، "إنه ليس لدينا أزمة شعار ولا أزمة جماليات في الكلام، لدينا أزمة ممارسة للقيمة وشفافية في التعامل مع القيمة وأحيانا عدم الجرأة على التوصيف الصحيح في كل قضية واتخاذ القرار الصحيح"، وأضاف "إننا مجتمع ليس في دولة مستقلة ولم يحقق التحرير ونحن نناضل من أجل تحرير الأرض والإنسان من الاحتلال ولذلك فإن المرأة هي ركيزتنا في هذا الصراع الطويل لأنها أم الشهيد والأسير، وحارسة الحلم الفلسطيني الذي لم يتحقق بعد".
بدورها قالت نبيلة رزق، "إن الهدف من الورشة هو عرض الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة على صناع القرار في محافظة قلقيلية، مضيفة أن الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة التي أقرها مجلس الوزراء، وهذا اللقاء يسلط الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة ويهدف إلى وضع آليات مشتركة مع صناع القرار للحد من هذه الظاهرة".
من ناحيتها، قدمت وفاء الأعرج عرضا مفصلا للخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف، مشيره إلى تشكيل اللجنة الوطنية لمناهضة العنف، كما استعرضت الدور الذي تقوم به وزارة شؤون المرأة كرقيب على تنفيذ الخطة، وأكدت أن الوزارة عملت كشريك مع باقي الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني لتحديد أولويات الخطة. وخلال تقديمها العرض عرفت العنف ضد المرأة من منظور قانوني دولي، مشيرة إلى أنماط العنف الممارس ضد المرأة وأهمها الاحتلال الذي يقف جاثماً على صدور الفلسطينيين.
وناقش الحضور آليات العمل المشتركة للحد من هذه الظاهرة ووضع أنشطة تهدف إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة لتنمية الوعي الثقافي في الجوانب التي لها علاقة بالتربية الأسرية والتنشئة، وتغيير الثقافة السلبية التي تتعامل مع المرأة بعنف.
وأوصى المشاركون بضرورة تعزيز دور التربية والتعليم في تعديل المناهج على أن تكون من منظور النوع الاجتماعي، وإيجاد قانون عقوبات عصري يشتمل على بنود عقوبات رادعة ضد المعنفين، والاهتمام والتوعية والإرشاد من خلال كافة المنابر، وتعزيز الجوانب النفسية للمرأة وتفعيل دور الإرشاد النفسي، وتعزيز دور الخطاب الديني وتوجيهه باتجاه محاربة هذه الظاهرة.

 

 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026