أريحا: توصية بإخضاع "نظام التوجيهي الجديد" للمزيد من الدراسة
القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
أوصى سياسيون وأكاديميون جامعيون ومشرفون تربويون بإخضاع "نظام التوجيهي الجديد" المقترح للمزيد من الدراسة والنقاش، بإشراك الأطراف ذات العلاقة بشكل أكثر فاعلية بتقييم النظام الجديد.
وشدد المشاركون، في ورشة عمل نظمها فرع أريحا التابع لجامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع مركز إبداع المعلم، اليوم السبت، على ضرورة تحديث العملية التربوية برمتها وفق الإمكانات المتوفرة.
وبين محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني أهمية التجديد والتطوير في كل مناحي الحياة، وأن يقف صانعو القرار والسياسات العامة بين الفترة والأخرى لمراجعة وتقييم العمل، كل في مجاله واختصاصه.
من جانبه، طالب مدير فرع أريحا بجامعة القدس المفتوحة باسم شلش، وزارة التربية والتعليم والجهات ذات الاختصاص بإشراك عدد أكبر من الأخصائيين والعاملين بالحقل التربوي الميداني.
وقال شلش، في دراسة نقدية له حول النظام التوجيهي الجديد المقترح، إنه إذا ما طبق بشكله الحالي دون المزيد من المراجعة وإشراك تربويين ميدانيين فإنه سيخلق مشاكل تربوية جديدة.
وتحدث إياد عوده من مركز إبداع المعلم حول الدور الذي يقوم به من حيث عقد ورش عمل واستمزاج آراء عدد من شرائح شعبنا، ليتسنى عقد مؤتمر لطرح هذه التوصيات والملاحظات.
وتحدث نقيب اتحاد المعلمين بالمحافظة محسن عدس، عن رؤية المعلمين والاتحاد النقدية حول النظام المقترح، مطالبا بإشراك المعلمين بشكل أوسع في اللجان المعدة للنظام الجديد.
وبين مدير التربية والتعليم بالمحافظة محمد الحواش، بنود وأهداف وزارة التربية والتعليم من اقتراح نظام الثانوية العامة الجديد، بهدف تغيير نمط وسلوك الطالب في التفكير والتحصيل العلمي، مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيرفع كل التوصيات والاقتراحات التي وردت في الورشة إلى الوزارة.