فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

ذياب تطالب بدعم القوائم النسائية في الانتخابات المحلية

وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب تفتتح دورة حقوق الانسان وحرياته في ضوء المواثيق الدولية والتشريعات المح القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية 
 طالبت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، اليوم الأحد، بدعم القوائم النسائية في الانتخابات المحلية ومساعدتها وصولا إلى مواقع صنع القرار.
جاء ذلك خلال افتتاحها البرنامج التدريبي حول التوعية القانونية بحقوق المرأة في القوانين المحلية والدولية وآليات الحماية والذي يستهدف في مرحلته الأولى كادر الوزارة، وكادر وحدات النوع الاجتماعي في الوزارات في المرحلة الثانية.
ويعتبر البرنامج أحد الأنشطة الواردة في مذكرة تفاهم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN Women، ضمن برنامج أهداف الألفية الإنمائية MDG، بهدف رفع وعي المتدربين والمتدربات بمبادئ حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص وعلاقتها بالقوانين المحلية، إضافة إلى تعزيز مهاراتهم في استخدام الآليات الدولية والقوانين المحلية في مناصرة حقوق النساء الفلسطينيات.
وبينت ذياب أن التدريب يستهدف موظفي وموظفات الوزارة لتدريبهم وفتح آفاق المعرفة لديهم في الحقوق القانونية للمرأة في مختلف المجالات والأطر لربط ما يحدث بالعالم وربطه بما يحدث بفلسطين خصوصا في ظل المرحلة الانتقالية التي نعيشها والتي تتطلب جاهزية لكافة القضايا في كافة المجالات.
وشددت على الأثر الذي تركته اتفاقية" سيداو" في تطور عمل الوزارة نحو الأفضل، لافته إلى أن الكثير من قضايا المرأة أنجزت، لكن ما زال في فلسطين الكثير مما يجب عمله في هذا الجانب، الأمر الذي يتطلب بذل الجهود وإدراك كافة العاملين في قضايا المرأة والتشريع والقوانين لدورهم.
بدوره أكد المستشار القانوني والمدرب ناصر الريس أهمية هذا البرنامج التدريبي لرفع معرفة كادر الوزارة بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين والاتفاقيات الدولية الحقوقية للقضاء على كافة أشكال التميز ضد المرأة إضافة إلى تعميق المعرفة المتعلقة باستخدام هذه الاتفاقيات في قضايا المناصرة الخارجية للوزارة بحيث يبدأ العمل ويستمر انطلاقا من هذه الاتفاقيات، مشددا على ضرورة استخدام وتوظيف كافة الاتفاقيات الحقوقية للتأثير على الواقع التشريعي المحلي تحديدا قضايا النساء.
وكان المشاركون في التدريب أكدوا ضرورة مناقشة الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وخلق حالة من الوعي بها، الأمر الذي يصب في تطوير العمل المؤسسي القائم على المعرفة القانونية للتأثير والضغط من أجل وضع سياسات تراعي النوع الاجتماعي.
za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026