تربية جنين تتصدر المركز الأول في العلوم في الدراسة الدولية 'TIMSS'
أحرزت مدرسة بنات كفر قود الثانوية التابعة لمديرية تربية وتعليم جنين المركز الأول في مبحث العلوم، والمركز الثاني في مبحث الرياضيات، وذلك في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات 'TIMSS'، والتي أجريت في 137 مدرسة حكومية في فلسطين، وفي 85 دولة في العالم.
جاء إعلان ذلك خلال اجتماع عقدته، اليوم الأحد، مديرية التربية والتعليم في جنين، والإدارة العامة للقياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم، لمديري مدارس العينة المشاركة في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات 'TIMSS' في مديريات التربية والتعليم في كل من جنين وقباطية وطوباس، بهدف إطلاعهم على نتائج طلبتهم في هذه الدراسة وترتيب دولة فلسطين بين دول العالم المشاركة.
وأشارت مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر، في كلمة لها بالاجتماع، إلى أن هذه الدراسة التي يَتِمُ تنفيذُها لطلبة الصف الثامن في85 دولة في العالم في ذات الوقت كل أربع سنوات، تهدف إلى مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفيتها الثقافية والاجتماعية، حتى يتم التعرف على مستوى التحصيل الدراسي لتلك الأنظمة والتعرف على المناهج الدراسية في البيئات المختلفة .
كما أكدت أن طلبة فلسطين حققوا إنجازا هاما عبر القفزة النوعية بين نتائج دراسة 2007 و2011، الأمر الذي يضع كافة التربويين أمام مسؤولياتٍ جِسام لتحسين نوعية التعليم .
واستعرضت الطاهر كذلك كافة الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية والتعليم استعدادا لعقد هذه الدراسة في المدارس المشاركة، منوها إلى أن اللجنة المكونة من قسم الإشراف التربوي والتعليم العام والميدان والتقنيات قامت بتعريف كافة رؤساء الأقسام ومديري المدارس بهذه الدراسة وأهميتها وتهيئة الأجواء المناسبة في المدارس لإنجاح تنفيذها، وأنه تم إعداد أوراق عمل وأسئلة إثرائية لمبحثي الرياضيات والعلوم من قبل المشرفين التربويين والمعلمين وتزويد طلبة مدارس العينة بها، إضافة إلى تزويدهم بأسئلة امتحانات 'TIMSS' لسنوات سابقة تفيدهم في التعرف على الأنماط المحتملة للأسئلة، وتم كذلك إعداد مادة تدريبية لتدريب معلمي الرياضيات على التعامل مع المسائل الكلامية، وعقد مسابقات وامتحانات موحدة تحاكي نمط الامتحان.
وفي نهاية حديثها باركت الطاهر لبنات كفر قود وللمدارس الأخرى نتائجها داعية إياهم إلى تكثيف الجهود للارتقاء المستمر بطلبتنا نحو التميز.
أما مدير عام القياس التقويم في وزارة التربية والتعليم محمد مطر، فأشار إلى أن فلسطين في الدراسة الأخيرة تقدمت تقدما ملموسا في مستوى تحصيل طلبتها مقارنة بالعامين 2003 و2007، واحتلت المركز السابع بين الدول العربية المشاركة والمركز السابع والثلاثين بين دول العالم المشاركة في دراسة عام 2011 على الرغم من الظروف السياسية والاقتصادية غير العادية التي تعيشها فلسطين مقارنة بمثيلاتها من الدول المشاركة، مبينا أن ذلك يعد نقطة تحول في نوعية المخرجات التي انبثقت عنها دراسة 'TIMSS' 2011، والذي يرجع إلى الجهود التي بذلتها الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للقياس والتقويم ومديريات التربية.
ودعا مطر إلى ضرورة الإفادة من تجارب المدارس التي حصلت على نسب عالية دوليا ومحليا، مشيرا إلى دور بعض البرامج المنفذة في عدد من المدارس والتي أسهمت خطواتها في عملية الإصلاح التربوي لتحسين نوعية التعليم خاصة مشروع شبكة المدارس النموذجية. كما دعا إلى ضرورة تفعيل تقرير المدرسة في بناء خطط تطويرية تسهم في تحسين النتائج مستقبلا.
وفي مداخلته أشار النائب الفني لمديرة التربية والتعليم منسق الدراسة في المديرية طارق علاونة إلى أهمية الإفادة من النتائج التي تم تحقيقها لتعظيم الفائدة وتعميمها واعتبارها منطلقا لبناء خطة الاستعداد لدراسة عام 2015 القادمة.
حضر الاجتماع النواب الفنيون في مديريات التربية والتعليم في كل من جنين وقباطية وطوباس إضافة لمديري المدارس المشاركة بالدراسة من المديريات الثلاث.