إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

المركز الفلسطيني يشارك في جملة من الفعاليات الدولية في بولندا في إطار بعثة الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
أجرى نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، حمدي شقورة، عددا من اللقاءات خلال اليومين الماضيين مع مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمات المدني ووسائل الإعلام في بولندا.  جاءت تلك الفعاليات في إطار بعثة دولية نظمتها الشبكة الاورومتوسطبة لحقوق الإنسان في العاصمة البولندية وارسو، بهدف حشد التأييد من اجل دور أكبر وأكثر فاعلية لبولندا باعتبارها عضو في الاتحاد الأوروبي، في مواجهة التدهور المستمر في أوضاع حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.
عقد أول تلك اللقاءات صباح الثلاثاء الموافق 16 أبريل مع نائب رئيس البرلمان
(السيجم) السيدة نويكا، وذلك في مقر البرلمان بوارسو.  استعرض اللقاء الانتهاكات التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، حيث شدد شقورة خلاله على أهمية الدور البولندي والأوروبي في وقف هذا التدهور.
وفي مقر وزارة الخارجية، عقد أعضاء البعثة لقاء مع نائب وزير الخارجية، السيد جيزي بوميانوسكي، ومدير دائرة الأمم المتحدة وحقوق الإنسان في الوزارة، السيدة كريستينا زيورك.  وقد أوضح شقورة أن هذا العام يصادف مرور 20 عاما على بدء عملية السلام، تلك العملية التي تم فيها التضحية بحقوق الإنسان وان نتيجتها كانت تدهور حقوق الإنسان وعد تحقيق السلام مشدداً على أن أي تحرك سياسي يجب أن يبنى على قواعد القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان.
وفي ساعات المساء، عقد أعضاء البعثة ندوة نظمتها منظمات المجتمع المدني وشارك فيها العشرات من النشطاء البولنديين.  استعرضت الندوة تطورات حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة الإغلاق المفروض على قطاع غزة وعمليات التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، إضافة الى الظروف غير الإنسانية الني يتعرض لها أكثر من 4500 معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال.  كما استعرض اللقاء القيود التي تفرضها إسرائيل للحيلولة دون وصول الفلسطينيين للعدالة.
وصباح يوم أمس الأربعاء الموافق 17 أبريل 2013، عقد أعضاء البعثة لقاء مع أعضاء برلمانيين ضم كل من رئيس لجنة العدالة وحقوق الإنسان ووزير الداخلية السابق السيد ريجارد كاليز، ورئيس لحنة الشؤون الخارجية السيد فاشنوكوفسكي وعدد من النواب من الحزب الحاكم والمعارضة الأعضاء في اللحنتين.  وقد تم خلال اللقاء استعراض مفصل لحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة. كما عقد لقاء ثان في مقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس دائرة أفريقيا والشرق الأوسط السفير كرزيزتوف أوليندسكي، ورئيس قسم الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية السيدة اليكساندرا بوكوفسكي، ومستشار الوزير السيد جوزيف أوساس.  وقد جرى نقاش معمق حول فرص استخدام الآليات المتوفرة لحماية حقوق الإنسان وحماية المدنيين، خاصة الالتزامات الواقعة على الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك اتفاقية الشراكة الأوروبية - الإسرائيلية.  ومساء الأربعاء عقد لقاء مع منظمات المجتمع المدني في وارسو، تم خلاله شرح أهداف ومهمة البعثة في بولندة.  كما جرى خلال اللقاء نقاش موسع حول أوضاع حقوق الإنسان وما تمارسه قوات الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة وضد الفلسطينيين داخل إسرائيل.
وقد تم تنظيم هذه النشاطات لتسبق اجتماع مجموعة عمل فلسطين في الشبكة الأورومتوسطية والمقرر أن يبدأ اليوم الخميس ويستمر ليومين.
يشار بأن الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، ومقرها كوبنهاجن، هي إطار يضم نحو 80 منظمة حقوق إنسان من أوروبا وجنوب المتوسط، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هو احد الأعضاء المؤسسين للشبكة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026