"الأونروا" تحذر من العواقب الكارثية للحصار المفروض على قطاع غزة    المعتقل أنس جرادات من السيلة الحارثية غرب جنين يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    10 شهداء بينهم 4 أطفال في قصف الاحتلال خيام النازحين في خان يونس    الأحمد يلتقي ممثل جمهورية روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين    السعودية تؤكد رفضها القاطع لإعلان الاحتلال بشأن التوغل والسيطرة على قطاع غزة    100 شهيد خلال 24 ساعة: الاحتلال يواصل جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة    تورك: الخطط الإسرائيلية لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة تثير مزيدا من المخاوف    فتوح: قصف مدرسة الكرامة جريمة حرب تنفذ ضمن خطة ممنهجة تستهدف إبادة شعبنا وتهجيره قسريا    الصحة العالمية: سوء التغذية يهدد حياة الأطفال بغزة    ارتفاع حصيلة شهداء قصف مدرستين في مخيم البريج ومدينة غزة إلى 49    عدوان الاحتلال على طولكرم ومخيميها يدخل يومه 101: هدم مبانٍ والاستيلاء على أخرى وسط عمليات تجريف ونزوح    23 شهيدا ومصابون في قصف الاحتلال أنحاء متفرقة في قطاع غزة    سموتريتش: سنصادق على مخططات بناء في E1 لنقتل الدولة الفلسطينية    الاحتلال يهدم قرية خلة الضبع بمسافر يطا بعد إخلاء سكانها قسرا    الأمم المتحدة ترفض خطة إسرائيلية بشأن المساعدات إلى غزة  

الأمم المتحدة ترفض خطة إسرائيلية بشأن المساعدات إلى غزة

الآن

إطلاق حلقات فكرية وتربوية لعلاج مشكلات التعليم في القدس

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 أطلقت مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، اليوم الخميس، أولى سلسلة حلقاتها الفكرية والتربوية التي تحمل عنوان 'واقع التعليم في القدس بين المشاكل والحلول' تحت شعار نحو نظام تعليمي أفضل.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الطلابية والشبابية طاهر الديسي لـ'وفا'، إن مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، تهدف بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس ووزارة شؤون القدس إلى وضع مشاكل التعليم تحت المجهر ورصدها في سلسلة مكونة من 6 حلقات تعالج مشاكل وقضايا عديدة هي: 'نظام التعليم وثقافته في المدارس المقدسية'، و'المدارس الخاصة' في القدس، و'التعليم المهني'، وتهويد التعليم'، و'التسرب من المدارس'، و'الأنشطة اللامنهجية في المدارس'.
من ناحيته، أوضح مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، أن تحديات التعليم في القدس يمكن تلخيصها بقضية عدم السماح ببناء المدارس، ما أدى إلى وجود أزمة ونقص في الغرف الصفية يصل إلى ألف غرفة صفية، قائلا: 'سلطات الاحتلال لم تسمح ببناء المدارس منذ عام 1967 إلا في السنوات الماضية وفي مناطق معينة ما لا يتناسب مع تزايد أعداد السكان'.
وشدد على أن نقص الغرف الصفية يخلق مشكلات تعليمية كالتسرب الذي ينتج جراء عدم حصول الطالب على مقعد دراسي وغيرها الكثير من المشاكل.
وأشار جبريل إلى أن التربية تحاول إيجاد حلول آنية ومؤقتة لتسيير العملية التعليمية في القدس، من خلال استئجار المباني أو شرائها وتحويلها إلى مدارس، مشيرا إلى أن هذه المدارس تفتقر للبيئة المدرسية.
وأكد أن قضية نقص الكوادر التعليمية هي من أهم التحديات التي تقف بوجه العملية التعليمية في القدس، ويعود سببها لجدار الضم والتوسع العنصري، ومديرية التربية لم تعتمد فقط على كوادر المدينة بل على أحيائها وقراها وبلداتها المختلفة، وعند عزل المدينة وتقسيمها بالجدار خسرت مديرية التربية والتعليم في القدس كوادر تعليمية بشرية وهو ما أنتج أزمة جديدة وتحديا جديدا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025
Enlarge fontReduce fontInvert colorsBig cursorBrightnessContrastGrayscaleResetMade by MONGID | Software House