رئيس جمعية المخابز في غزة: المخابز ستتوقف غداً على أبعد تقدير    الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية إلى قباطية    الصليب الأحمر يعرب عن صدمته لإعدام الاحتلال 14 مسعفا في رفح    الاستعلامات المصرية: الوقفات المليونية أكدت مساندتها للشعب الفلسطيني ورفض مخططات التهجير    17 شهيدا في قصف طيران الاحتلال على حي التفاح ومخيم البريج وسط قطاع غزة    الأحمد يلتقي السفير التركي لدى فلسطين    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة منذ فجر اليوم إلى 404 شهداء    لازاريني بعد استئناف حرب الإبادة: مشاهد مروعة لمدنيين قُتلوا بغزة    "فتح" تدين استئناف الاحتلال حرب الإبادة في قطاع غزة وتدعو إلى محاكمته على جرائمه    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم الـ51    نزوح عشرات المواطنين من بيت حانون باتجاه جباليا شمال قطاع غزة    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة منذ فجر اليوم إلى 326 شهيدا    الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق شمال وجنوب قطاع غزة    منسق أممي: المواطنون في قطاع غزة تحملوا معاناة لا يمكن تخيلها    فتوح: عدوان الاحتلال على قطاع غزة يهدف إلى استئناف حرب الإبادة والتطهير العرقي  

فتوح: عدوان الاحتلال على قطاع غزة يهدف إلى استئناف حرب الإبادة والتطهير العرقي

الآن

إطلاق حلقات فكرية وتربوية لعلاج مشكلات التعليم في القدس

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 أطلقت مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، اليوم الخميس، أولى سلسلة حلقاتها الفكرية والتربوية التي تحمل عنوان 'واقع التعليم في القدس بين المشاكل والحلول' تحت شعار نحو نظام تعليمي أفضل.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الطلابية والشبابية طاهر الديسي لـ'وفا'، إن مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، تهدف بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس ووزارة شؤون القدس إلى وضع مشاكل التعليم تحت المجهر ورصدها في سلسلة مكونة من 6 حلقات تعالج مشاكل وقضايا عديدة هي: 'نظام التعليم وثقافته في المدارس المقدسية'، و'المدارس الخاصة' في القدس، و'التعليم المهني'، وتهويد التعليم'، و'التسرب من المدارس'، و'الأنشطة اللامنهجية في المدارس'.
من ناحيته، أوضح مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، أن تحديات التعليم في القدس يمكن تلخيصها بقضية عدم السماح ببناء المدارس، ما أدى إلى وجود أزمة ونقص في الغرف الصفية يصل إلى ألف غرفة صفية، قائلا: 'سلطات الاحتلال لم تسمح ببناء المدارس منذ عام 1967 إلا في السنوات الماضية وفي مناطق معينة ما لا يتناسب مع تزايد أعداد السكان'.
وشدد على أن نقص الغرف الصفية يخلق مشكلات تعليمية كالتسرب الذي ينتج جراء عدم حصول الطالب على مقعد دراسي وغيرها الكثير من المشاكل.
وأشار جبريل إلى أن التربية تحاول إيجاد حلول آنية ومؤقتة لتسيير العملية التعليمية في القدس، من خلال استئجار المباني أو شرائها وتحويلها إلى مدارس، مشيرا إلى أن هذه المدارس تفتقر للبيئة المدرسية.
وأكد أن قضية نقص الكوادر التعليمية هي من أهم التحديات التي تقف بوجه العملية التعليمية في القدس، ويعود سببها لجدار الضم والتوسع العنصري، ومديرية التربية لم تعتمد فقط على كوادر المدينة بل على أحيائها وقراها وبلداتها المختلفة، وعند عزل المدينة وتقسيمها بالجدار خسرت مديرية التربية والتعليم في القدس كوادر تعليمية بشرية وهو ما أنتج أزمة جديدة وتحديا جديدا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025
Enlarge fontReduce fontInvert colorsBig cursorBrightnessContrastGrayscaleResetMade by MONGID | Software House