548 مستعمرا يقتحمون الأقصى في ثاني أيام رمضان    الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها لليوم الـ41    سلطات الاحتلال توقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وتغلق المعابر "حتى اشعار آخر"    شهيد وجرحى في قصف الاحتلال شرق بيت حانون    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم 35 على التوالي    الاحتلال يقتحم أحياء عدة من نابلس ومخيماتها    الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية  

الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية

الآن

إطلاق حلقات فكرية وتربوية لعلاج مشكلات التعليم في القدس

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 أطلقت مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، اليوم الخميس، أولى سلسلة حلقاتها الفكرية والتربوية التي تحمل عنوان 'واقع التعليم في القدس بين المشاكل والحلول' تحت شعار نحو نظام تعليمي أفضل.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الطلابية والشبابية طاهر الديسي لـ'وفا'، إن مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، تهدف بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس ووزارة شؤون القدس إلى وضع مشاكل التعليم تحت المجهر ورصدها في سلسلة مكونة من 6 حلقات تعالج مشاكل وقضايا عديدة هي: 'نظام التعليم وثقافته في المدارس المقدسية'، و'المدارس الخاصة' في القدس، و'التعليم المهني'، وتهويد التعليم'، و'التسرب من المدارس'، و'الأنشطة اللامنهجية في المدارس'.
من ناحيته، أوضح مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، أن تحديات التعليم في القدس يمكن تلخيصها بقضية عدم السماح ببناء المدارس، ما أدى إلى وجود أزمة ونقص في الغرف الصفية يصل إلى ألف غرفة صفية، قائلا: 'سلطات الاحتلال لم تسمح ببناء المدارس منذ عام 1967 إلا في السنوات الماضية وفي مناطق معينة ما لا يتناسب مع تزايد أعداد السكان'.
وشدد على أن نقص الغرف الصفية يخلق مشكلات تعليمية كالتسرب الذي ينتج جراء عدم حصول الطالب على مقعد دراسي وغيرها الكثير من المشاكل.
وأشار جبريل إلى أن التربية تحاول إيجاد حلول آنية ومؤقتة لتسيير العملية التعليمية في القدس، من خلال استئجار المباني أو شرائها وتحويلها إلى مدارس، مشيرا إلى أن هذه المدارس تفتقر للبيئة المدرسية.
وأكد أن قضية نقص الكوادر التعليمية هي من أهم التحديات التي تقف بوجه العملية التعليمية في القدس، ويعود سببها لجدار الضم والتوسع العنصري، ومديرية التربية لم تعتمد فقط على كوادر المدينة بل على أحيائها وقراها وبلداتها المختلفة، وعند عزل المدينة وتقسيمها بالجدار خسرت مديرية التربية والتعليم في القدس كوادر تعليمية بشرية وهو ما أنتج أزمة جديدة وتحديا جديدا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025