قوات الاحتلال تجبر عائلات من بلدة طمون على النزوح    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم ومخيمها لليوم السابع     الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها لليوم السابع على التوالي    آلاف النازحين يبدأون بالعودة إلى شمال قطاع غزة عبر شارع الرشيد    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال قرب حاجز قلنديا    مصر تؤكد رفضها لأي مساس بحقوق الشعب الفلسطيني سواء من خلال الاستيطان أو ضم الأرض أو التهجير    "مركزية فتح" تؤكد رفضها القاطع لمحاولات تهجير أبناء شعبنا من أرضهم    الاحتلال يفرج عن الدفعة الثانية من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    "ثوري فتح": نشارك أبناء شعبنا وعائلات الأسرى المفرج عنهم فرحتهم    الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها: اعتقالات وتجريف محيط مستشفيي جنين الحكومي وابن سينا    الخليل: استشهاد مواطنة من سعير بعد أن أعاق الاحتلال نقلها إلى المستشفى    الاحتلال يطلق الرصاص على شاطئ مدينة غزة ومحور صلاح الدين    الاحتلال يشدد من اجراءاته العسكرية ويعرقل تنقل المواطنين في محافظات الضفة    الرجوب ينفي تصريحات منسوبة إليه حول "مغربية الصحراء"    الاحتلال يوقف عدوانه على غزة: أكثر من 157 ألف شهيد وجريح و11 ألف مفقود ودمار هائل  

الاحتلال يوقف عدوانه على غزة: أكثر من 157 ألف شهيد وجريح و11 ألف مفقود ودمار هائل

الآن

إطلاق حلقات فكرية وتربوية لعلاج مشكلات التعليم في القدس

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 أطلقت مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، اليوم الخميس، أولى سلسلة حلقاتها الفكرية والتربوية التي تحمل عنوان 'واقع التعليم في القدس بين المشاكل والحلول' تحت شعار نحو نظام تعليمي أفضل.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الطلابية والشبابية طاهر الديسي لـ'وفا'، إن مؤسسة القدس الطلابية والشبابية، تهدف بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس ووزارة شؤون القدس إلى وضع مشاكل التعليم تحت المجهر ورصدها في سلسلة مكونة من 6 حلقات تعالج مشاكل وقضايا عديدة هي: 'نظام التعليم وثقافته في المدارس المقدسية'، و'المدارس الخاصة' في القدس، و'التعليم المهني'، وتهويد التعليم'، و'التسرب من المدارس'، و'الأنشطة اللامنهجية في المدارس'.
من ناحيته، أوضح مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، أن تحديات التعليم في القدس يمكن تلخيصها بقضية عدم السماح ببناء المدارس، ما أدى إلى وجود أزمة ونقص في الغرف الصفية يصل إلى ألف غرفة صفية، قائلا: 'سلطات الاحتلال لم تسمح ببناء المدارس منذ عام 1967 إلا في السنوات الماضية وفي مناطق معينة ما لا يتناسب مع تزايد أعداد السكان'.
وشدد على أن نقص الغرف الصفية يخلق مشكلات تعليمية كالتسرب الذي ينتج جراء عدم حصول الطالب على مقعد دراسي وغيرها الكثير من المشاكل.
وأشار جبريل إلى أن التربية تحاول إيجاد حلول آنية ومؤقتة لتسيير العملية التعليمية في القدس، من خلال استئجار المباني أو شرائها وتحويلها إلى مدارس، مشيرا إلى أن هذه المدارس تفتقر للبيئة المدرسية.
وأكد أن قضية نقص الكوادر التعليمية هي من أهم التحديات التي تقف بوجه العملية التعليمية في القدس، ويعود سببها لجدار الضم والتوسع العنصري، ومديرية التربية لم تعتمد فقط على كوادر المدينة بل على أحيائها وقراها وبلداتها المختلفة، وعند عزل المدينة وتقسيمها بالجدار خسرت مديرية التربية والتعليم في القدس كوادر تعليمية بشرية وهو ما أنتج أزمة جديدة وتحديا جديدا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025