أرواح المواطنين «رهينة» للاهمال البشري وضعف الرقابة وتجاوزات ترخيص المركبات
الرقابة والمحسوبية «سوس» يدمر فاعلية الرقابة الضعيفة اصلا في أداء واجبها
ثلاث دوريات للسلامة تراقب ما يزيد عن 200 الف مركبة على الطرقات
80 ٪ من كراجات تصليح المركبات غير مرخصة
اشكالية حقيقية في آليات الفحص من قبل مراكز «الدينموميتر»
الحلاق: اي كراج معتمد يعطي شهادة ترخيص لمركبة دون فحص فإنه يشرع القتل على الطرق
المصري: يجب اخضاع مراكز «الدينموميترات» للمراقبة والتفتيش قبل اصدار الاحكام
اصحاب مركبات يلجأون للتحايل والالتفاف على الاجراءات الرسمية
«أنجز هذا التحقيق بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)»
تحقيق: منتصر حمدان- مع ازدياد حوادث الطرق، تظهر الحاجة لاعادة النظر في الاجراءات والنظم والتعليمات المتعلقة بتنظيم قطاع المواصلات بشكله العام، وآليات الرقابة والمتابعة لترخيص المركبات بشل خاص في اطار المساعي الحثيثة للحد من هذه الحوادث التي أدت خلال السنوات القليلة الماضية إلى مصرع أكثر من 300 مواطن واصابة قرابة 17 ألف آخرين بجروح مختلفة.
وربط العديد من المسؤولين الرسميين في وزارة النقل والمواصلات واصحاب كراجات وسائقين بين ضعف اجراءات الرقابة الرسمية على مراكز فحص المركبات والكراجات وزيادة الحوادت المرورية، التي تزهق أرواح عشرات المواطنين وتلحق أضرارا جسدية ومادية بهم.
ولم يتوقف الأمر عند حدود ضعف الرقابة الرسمية على فحص المركبات، بل ان اصحاب مركبات وسائقي مركبات عمومية خاصة يؤكدون أن تفشي ظاهرتي «الواسطة والرشى» مقابل ترخيص المركبات أدى الى ترخيص مركبات دون مرورها بالاجراءات الرسمية المقررة في بعض مراكز الفحص» الدينموميترات».