إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

عبد ربه: لا أنصح أحدا بالتفاؤل بنجاح المفاوضات في ظل وجود حكومة اسرائيلية يمينية وتعاظم قوة المستوطنين

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية 
 قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه، انه لا ينصح احدا بالتفاؤل بنجاح المفاوضات نظرا لادراكنا بان هناك مصاعب هائلة تعترضها خاصة في ظل وجود حكومة اسرائيلية يمينية وتعاظم قوة المستوطنين فضلا عن الاضطرابات التي يشهدها الوطن العربي .
فلا نريد ان تكون قضيتنا في الدرجة الثانية او الثالثة في الاجندة الدولية, يقول عبد ربه في لقاء على فضائية العربية .
ويضيف" هناك بعض النقاط المحددة التي سيجري بحثها خلال المفاوضات وقد اعطيت اشارة خلال الاجتماعات التي جرت خلال اليومين الماضيين في واشنطن عن وجود مثل هذه النقاط, فمثلا قضية الحدود لا احد يستطيع ان يتجاهلها خلال الحديث عن حل الدولتين من دون الاستناد الى حدود عام 67 وتجري مفاوضات حول اجراء تعديلات بسيطة هنا وهناك".
ايضا هناك القدس واللاجئين, فلا يمكن لاي حل ان يكون مقبولا عندنا دون ان تكون القدس ضمن الحل لانها جزء من الحدود .
 , "هي مواضيع شاملة والمفاوضات ميدان يجب علينا ان نخوضه خاصة وان هناك اهتمام امريكي ودولي .
واضاف عبد ربه "ان القيادة الفلسطينية ليس لديها شك بان العلاقة الاسرائيلية الامريكية قوية وان هناك ارتباك في السياسة الامريكية تجاه ما يجري في المنطقة نظرا لانهم لم يستوعبوا ابدا بان الشعوب التي تعيش حالة تغيير تستطيع ان تجرب اي نظام في وقت قصير كما حصل في مصر".
وتابع قائلا" فان الخيارات بالنسبة لامريكا محدودة في المنطقة, واذا فشلت المفاوضات فان نتيجة ذلك ستدخل العملية في نفق مظلم طويل الامد والخاسر هو الشعب الفلسطيني".
وعليه فقد حدد عبد ربه نقاطا لا بد منها لمواجهة اي فشل للمفاوضات, اولها ضرورة تجديد وتقوية النظام السياسي الفلسطيني بكل جوانبه مرورا الى اجراء مصالحة وطنية بكل السبل رغم مخاوف حماس .... ربما نقدم اقتراحات اكثر مرونة للمصالحة الداخلية ".
كما راى عبد ربه ضرورة تحسين الاقتصاد الفلسطيني فهو بحاجة الى عناية استثنائية .. هناك بطالة كبيرة وخريجون بلا عمل".
لذلك فالمفاوضات واحدة من الملفات وهي ذات اهمية كبرى لانها مرتبطة بالخلاص من الاحتلال وفي الوضع الحالي الشعب الفلسطيني يريد مفاوضات ولكنه لا يثق بنوايا اسرائيل في التوصل الى حل , والوسيلة لدينا هو ان نجند كل الطاقات والقوى الدولية من اجل التوصل الى حل وخلاص من الاحتلال.
za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026