فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الناجي يدعو لتبني خطة وطنية لدمج المرأة في عملية التنمية

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 دعا وزير الاقتصاد الوطني جواد الناجي، إلى تبني خطة وطنية لدمج المرأة في عملية التنمية بكافة مكوناتها، والمانحين لتقديم كافة أشكال الدعم لانجاز هذه الخطة.
وأكد ناجي خلال مؤتمر 'تمكين ودمج المرأة في الاقتصاد الفلسطيني' الذي عقد برام الله، اليوم الخميس، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية، ضمن برنامج دعم وتطوير القطاع الخاص المنفذ من قبل الوكالة الالمانية للتنمية الدولية، أهمية مراجعة بعض التشريعات والقوانين التي لا زالت لا تعطي المرأة كامل حقوقها ودورها في عملية التنمية.
وأشاد بالدور الريادي الذي لعبته المرأة الفلسطينية في كافة المراحل، وتبوأها العديد من المناصب القيادية، مشيرا إلى المبادرة التي قامت بها وزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع الحكومتين الألمانية والكندية، لتوفير المزيد من البرامج التي من شأنها أن تعزز دور المرأة في شتى المراحل.
وقالت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب إنه لا يمكن أن يكون هناك تنمية دون دخول المرأة الاقتصاد وسوق العمل، مشددة على ضرورة وضع الخطة الاستراتيجية للاقتصاد لدعم المرأة وتمكينها، ووضع الرؤية المناسبة لحل المشاكل التي تواجه المرأة في مجال التنمية الاقتصادية.
وأضافت، قمنا في وزارة المرأة  وبالتعاون مع خبراء ومؤسسات تعنى بالشأن الاقتصادي بتوفير وتقديم برامج من شأنها أن تعمل على ادراج المرأة في سوق العمل، ونعمل على مواصلة العمل من أجل تحقيق الأفضل للمرأة.
بدورها، أوضحت مديرة التعاون الانمائي الالماني كريستينا هيرونوموس، أن الجميع يحارب من أجل حقوق المرأة ودعمها، وهذا المؤتمر يتعامل مع أمور مهمة بما يخص المعيقات والعراقيل التي تواجه سيدات الأعمال، وكيف يمكن حلها.
وأكدت ان النساء في كافة المجتمعات يلعبن دورا مهما ليس في القطاع الحكومي فقط ولكن في القطاع الخاص، ويملكن قدرات ومهارات مميزة في الشأن الاقتصادي، وفي فلسطين يشكلن نسبة كبيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأشارت هيرونوموس إلى أن مؤسسة التعاون الدولي الألماني أسست وحدة جندر اجتماعي وتتعاون بشكل وثيق مع النساء في البلديات والمؤسسات المحلية المختلفة.
بدوره، قال مستشار رئيس التعاون الكندي كريم مرقس، إن هناك تحديات كبيرة تواجه النساء في مجال التنمية الاقتصادية ويجب العمل على حلها وإزالة كافة العقبات والمعيقات، والعمل بشكل أكبر في تطبيق القوانين التي تساعد على تمكين المرأة.
وأوضح أن كندا مستعدة للمشاركة في تمكين المرأة الفلسطينية في الاقتصاد والعمل على دعمها، من خلال تعزيز الشراكة والتعاون مع المؤسسات والشركات التي تهتم بالموضوع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026