فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الخليل: مؤتمرون يؤكدون رفض مشاركة المستوطنات في مشاريع المياه والنفايات

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 اكد المشاركون في المؤتمر الدولي الثالث للطاقة وحماية البيئة والتنمية المستدامة الذي نظمته جامعة بوليتكنك فلسطين اليوم الخميس، رفضهم مشاركة المستوطنات الإسرائيلية في أي مشروع له علاقة بالمياه العادمة أو النفايات الصلبة.
واوصوا بضرورة زيادة الوعي في المجتمع الفلسطيني على كافة المستويات لترشيد استهلاك الطاقة والعناية بالبيئة من خلال ورش العمل والزيارات والمنشورات، ودعم الجهود لإيجاد واستخدام مصادر بديلة للطاقة في فلسطين.
وشددوا على اهمية تطبيق سياسات بيئية واضحة، والضغط باتجاه سن قوانين وتشريعات متعلقة باستخدام الطاقة الشمسية في توفير الطاقة اللازمة للمنازل والمصانع ومنح تسهيلات لذلك، وعدم منح تراخيص البناء للمنشآت السكنية والصناعية قبل الحصول على شهادة تدقيق استهلاك الطاقة.
وأكد المشاركون اهمية التطبيق الصارم للقوانين فيما يتعلق بفتح المحاجر الجديدة دون عمل دراسات جيوفيزائية وبيئية مسبقة، وتوعية الجمهور بضرورة تقليل المخلفات الصلبة من خلال إتباع الأنظمة والتعليمات في مجال فرز المخلفات، ودعم الباحثين من الأكاديميين والطلبة في مجال الطاقة والبيئة والتغير المناخي وتوفير منح دراسية طويلة الأمد وقصيرة الأمد من خلال إنشاء صندوق الطاقة والبيئة، والعمل على زيادة التعاون بين الجامعات والقطاع الصناعي والجمهور من اجل تقليل التلوث من خلال ابتكار طرق خلاقة لمعالجة النفايات ودعم استخدام مواد بناء صديقة للبيئة في مجال الإنشاءات والبنى التحتية من اجل تقليل انبعاث غاز CO2 في الجو، والعمل على إنشاء مدن ذكية تركز على الاستخدام الفعال للطاقة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في حماية البيئة من التلوث.
وشدد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور نبيل الجولاني، على اهمية عقد مثل هذه المؤتمرات في فلسطين لدورها في الحفاظ على البيئة وصحة الانسان، داعيا إلى صب الجهود نحو البحث عن مصادر الطاقة البديلة لأهمية ذلك في ترشيد الاستهلاك.
وتخلل المؤتمر عرض عدد كبير من المحاضرات والأوراق البحثية في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والبيئة والمياه، كما القى البروفسور غانم بطرس من بريطانيا محاضرة حول استخدام شبكات الطاقة الذكية مبينا أهميتها في قطاع الطاقة ومستقبلها الواعد في تنظيم وحفظ الطاقة.
وأشار الدكتور محمد سعيد حميدي، إلى أهمية إدارة النفايات الصلبة في فلسطين بطرق حديثة والعمل على زيادة التوعية المجتمعية لتقليل كميات النفايات الصلبة في المصدر، وإلى أهمية مشاركة المجتمع المحلي والمؤسسات غير الحكومية في عملية الإدارة الشاملة للنفايات الصلبة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026