إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

بحضور نبيل شعث... فصائل المنظمة تعقد اجتماعا في سفارة فلسطين في بيروت لمناقشة قضية مخيم ضبية

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية 
 عصام الحلبي - بيروت
 عقدت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان اجتماعا طارئا في مقر سفارة دولة فلسطين في لبنان من اجل متابعة قضية قرار هدم عشرات المنازل في مخيم ضبية للاجئيين الفلسطينين في بيروت،تقدم الحضور سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث، امين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة، ، عضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف، مسؤول الجبهة الديمقراطية علي فيصل، مسؤول الجبهة الشعبية مروان عبد العال، مدير مكتب السفير اشرف دبور خالد عبادي.

و جرت اتصالات مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور خلدون الشريف، مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري، ممثل الحزب القومي السوري الاجتماعي ومكتب وزير الداخلية والبلديات مروان شربل من اجل وقف عملية هدم المنازل والتوصل الى اتفاق عبر الحوار.
واشار ابو العردات، ان الجهود الفلسطينية السياسية التي تقوم بها قيادة المنظمة و سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور تنصب على منع اي ، معتبرا ان المطلوب هو تأجيل عملية الهدم مبدئيا واعطاء الحوار فرصة من اجل تحقيق مصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني بعيدا عن اي توتير.
واكد امين سر حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان فتحي ابو العردات ان اتصالات جرت منذ الصباح الباكر مع المسؤولين اللبنانيين السياسيين والامنيين وممثلي الاحزاب اللبنانية من اجل وقف عملية هدم العشرات من منازل مخيم الضبية في بيروت،موضحا ان سبب قرار الهدم يعود لقيام اصحاب.. المنازل بترميمها على ابواب فصل الشتاء.
ولفت اللواء ابو عرب ان جهودا واتصالات اجريت مع القيادات والمرجعيات السياسية والحزبية اللبنانية من اجل وقف عملية الهدم ، وايجاد الحلول المناسبة عبر الحوار وتفهم احتياجات الناس ن لافتا الى ان الفلسطيني تحت القانون ولكن هناك قضايا انسانية يجب ان تؤخذ بالحسبان وخاصة وان كان كانت عملية الترميم تمت داخل الرقعة الجغرافية للمخيم .

كما اجرى اللواء صبحي ابو عرب قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان و ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة ومسؤول الجبهة الديمقراطية علي فيصل وعضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف اتصالات بمرجعيات وقيادات لبنانية بهدف وقف عملية الهدم الى حين التوصل الى اتفاق.
كما عقد اجتماعا للمعالجة مع رئيس بلدية الضبية ومسؤولين عن قوى الامن الداخلي ومع ممثلي عن القوى الفلسطينية ومدير "الاونروا" في مخيم الضبية محمد أيوب وممثل منظمة ثابت علي هويدي، ووفد من ابناء المخيم من اجل البحث بحلول مقبولة لما يجري.
وكانت بلدية الضبية، قد اتخذت قرارا بهدم هذه المنازل صباح اليوم السبت19-10-2013 واستقدمت ليلا العديد من الجرافات لتنفيذ قرار ازالتها ما دفع ابناء المخيم الى التحرك الاحتجاجي والتجمع في المكان بمشاركة عدد من ممثلي القوى الفلسطينية وحشد من الفلسطينيين من مختلف المخيمات في لبنان تضامنا.

كما صدر عن الفصائل المجتمعة بيانا
 اكدت فيه على مسؤولية الاونروا بترميم المنازل وشكرت الجهات الرسمية والحزبية اللبنانية على تدخلها لوقف عملية الهدم ، كما اكد المجتمعون في البيان على الحرص على امن لبنان وجاء في البيان .

أولاً: أجرت القيادة الفلسطينية اتصالات مع مختلف المرجعيات اللبنانية الرسمية والحزبية من أجل معالجة الوضع في مخيم ضبية والمحافظة عليه بأعتباره يرمز لقضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

 ثانياً: نشكر الجهات اللبنانية الرسمية والحزبية التي تدخلت من اجل معالجة الوضع في مخيم ضبية بما يحقق مصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني ويحفظ خصوصية المخيم الفلسطيني في ظل السيادة اللبنانية

 ثالثاً: نؤكد حرصنا على سيادة لبنان وأمنه واستقراره واحترامنا للقانون , ونشدد على أهمية معالجة الاشكالات مع المخيمات الفلسطينية بالحوار الأخوي.
 رابعاً: نؤكد على مسؤولية وكالة الاأونروا بترميم المساكن الآيلة للسقوط في مخيم ضبية والسماح بترميمها من قبل الدولة اللبنانية والعمل على تخفيف معاناة اهلنا في المخيم بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين اللبناني والفلسطيني.
 خامساً: نؤكد تمسكنا بحق العودة الى ديارنا في فلسطين ونرفض مشاريع التوطين والتهجير ونعتبر المخيمات الفلسطينية محطات نضالية على طريق العودة الى فلسطين.
 

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026