إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

فيديو- وسقط "كف" المستوطنين امام صرخات المواطنين

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية 
 محمد ابو الريش - ازال الاحتلال الاشارة المرورية (قف) التي وضعها لصالح سيارات المستوطنين على مدخل بلدة العيزرية وذلك بعد احتجاجات اهالي العيزرية وابو ديس بالقدس.

ووضع الاحتلال الاشارة مضيقا الشارع المقابل لمستوطنتي "معاليه ادوميم" و"كيدار"، وهو الطريق الواصل بين جنوب وشمال الضفة من مسرب إلى مسربين، ما يسبب ازمة مرورية خانقة باتت تؤرق المواطنين.

وتقلص اتساع مدخل بلدة العيزرية مع بناء رصيف قضم حوالي 1.5 متر من الطريق التي لا يزيد عرضه عن 3 امتار، حيث بات الاختناق المروري في الاسبوع الماضي، ممتدا لـ 3 كيلو مترات غربا، داخل البلدة، ما يستغرق الخروج من الازمة اكثر من ساعة، فيما يعطى حق الاولوية للمستوطنين الذين لا يزيد عددهم عن عشرات السيارات المتجهة الى "كيدار".

غير ان ازالة الاشارة دعت المستوطنين للخروج مساء امس الاثنين احتجاجا بعد اعتراض المواطنين الذي اسفر عن ازالة الاشارة واعتقال 4 نشطاء في المقاومة الشعبية، افرج عن 3 منهم لاحقا فيما بقي الناشط ثائر غباش قيد الاعتقال.

لكن احتجاج المستوطنين في ساعات متاخرة من مساء امس، لم يمنع المواطنين من العيزرية وابوديس من الوقوف على الجهة المقابلة لمستوطنة "معالي ادوميم" لحث السائقين القادمين من جنوب الضفة للمرور من مدخل العيزرية دون الوقوف لاعطاء حق الاولوية للمستوطنين.

من جهته، قال الناشط في المقاومة الشعبية محمد حسن مطر لـالقدس دوت كوم ان احتجاج الف مستوطن كان مقابل حق مليون ونصف المليون فلسطيني في جنوب الضفة، مشيرا الى "مخطط "اي 1" الذي يسعى لتحويل قرى جنوب شرق القدس لجزيرة معزولة؛ جدار من الغرب ومستوطنات من الشرق وحاجز من الجنوب".

ويمر من الشارع ذاته ما لا يقل عن 100 مركبة بالدقيقة الواحدة في الظروف الطبيعية، بينما يضطر السائقون للوقوف التام عدة ثوان تماشيا مع اللوحة المرورية التي وضعت بحجج امنية، ما يتسبب باختناقات مرورية يومية تمتد لـ3 كم باتجاه عمق بلدة العيزرية غرباً.

اما الشرطة الاسرائيلية فتقف لاصطياد المركبات وتحرير مخالفات لا تقل قيمة المخالفة الواحدة عن 1000 شيقل، اضافة للعديد من المخالفات الثانوية التي يرتكبها السائقون قبل الوصول للاشارة المرورية محاولين تجاوز الازمة، بحسب ما يقول المواطنون.

خبراء: اشارة "قف" غير منطقية

واوضح خبراء في هندسة الطرق لـ القدس دوت كوم ان موقع الاشارة غير منطقي هندسيا ووفق قانون المرور، فهي تحرم مئات السائقين من المرور بشكل طبيعي لصالح عشرات السيارات الاسرائيلية المتجهة نحو مستوطنة "كيدار"، ما يظهر عنصرية واضحة.


 

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026