فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

وزارة شؤون المرأة تنظم ملتقى لتعزيز حماية النساء ضحايا العنف

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
نظمت وزارة شؤون المرأة بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، ورشة عمل حول ملتقى تعزيز 'حماية النساء الفلسطينيات ضحايا العنف' لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وذلك ضمن الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار 'نعم لحقي في الحياة ... نعم لقانون عقوبات فلسطيني رادع'.

وقالت وزير شؤون المرأة، ربيحة ذياب إن هذا الملتقى يهدف لتعزيز حماية للنساء الفلسطينيات ضحايا العنف، لكن كفلسطينيين نتعامل مع الحملة بطريقة خاصة، لما تتعرض له المرأة الفلسطينية من عنف مجتمعي واحتلال.

وأكدت أن الملتقى سيضع آليات للمساعدة في تعزيز حماية لضحايا العنف، كما سيتضمن ورش عمل، ودورات للإعلاميين والإعلاميات، وتوقيع وثيقة التزام للحد من هذه الظاهرة ممولة من الحكومة الإيطالية، وبحضور القنصل الإيطالي.

وأضافت أن الوزارة تعمل على توحيد شؤون كافة الجهات المعنية في الحد من هذه الظاهرة، حيث عملت مع مؤسسات الشؤون الاجتماعية على إقرار نظام حماية اجتماعية.

وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى، فريد الجلاد إن نضالات المرأة الفلسطينية أثمرت نتائج إيجابية بحصولها على حقوقها وترسيخ المساواة في المجتمع، حيث تشير الإحصائيات إلى أن هناك 33 قاضية فلسطينية والمئات من النساء يعملن كموظفات إداريات في القضاء، لكن لا بد من بذل جهود إضافية لنواصل المساعي من أجل نشر ثقافة المساواة والحقوق خاصة في بعض المناطق التي تحتاج لتغيير في مفاهيمها التقليدية.

وأوضح الجلاد أن دور القضاء يتمثل في تطبيق القوانين وليس سنها، وأن مشروع قانون العقوبات يتم تعديله ليشمل نصوص تكفل لجميع شرائح المجتمع بما فيها المرأة.

وأشار رئيس الوحدة القانونية في زارة العدل، توفيق حرز الله في كلمة نيابة عن وزير العدل، إلى أن التوجه الحكومي لتعزيز مكانة المرأة ومساواتها بالرجل بكافة الواجبات والحقوق يأتي انسجاما مع القانون الأساسي الذي تم إقراره على أن الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين متساوية دون تمييز حسب اللون، أو الجنس، أو العرق، أو الدين، وأن تطبيقها يتم من خلال القوانين والتشريعات التي تنجم عن اتفاق مجتمعي.

وأوضح أن وزير العدل قام بكتابة مسودة لقانون عقوبات فلسطيني عصري يتطرق لكافة الجرائم المستحدثة التي تتطور، مثل الاستغلال الجنسي والعنف ضد المرأة، حيث تم إشراك جميع الجهات المعنية ذات العلاقة بإقرار هذه المسودة وبالذات الحركات النسوية.

وقال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة، محمود عطايا إن هيئة الأمم المتحدة للمرأة ساندت وزارة شؤون المرأة لتطوير استراتيجية وطنية لحماية المرأة من العنف، ولتعزيز المساواة وتمكين المرأة في المجتمع، لذا تعمل على تطوير بيت آمن لاحتضان النساء ضحايا العنف، ولتطوير مسودة حماية الأسرة من العنف، وتطوير نظام تحويل صحي.

وأشار عطايا إلى أن وكالة التنمية البريطانية هي الداعم الأساسي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم المشاريع ومساندة المرأة.

يذكر أنه تم إطلاق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026