الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها: اعتقالات وتجريف محيط مستشفيي جنين الحكومي وابن سينا    الخليل: استشهاد مواطنة من سعير بعد أن أعاق الاحتلال نقلها إلى المستشفى    الاحتلال يطلق الرصاص على شاطئ مدينة غزة ومحور صلاح الدين    الاحتلال يشدد من اجراءاته العسكرية ويعرقل تنقل المواطنين في محافظات الضفة    الرجوب ينفي تصريحات منسوبة إليه حول "مغربية الصحراء"    الاحتلال يوقف عدوانه على غزة: أكثر من 157 ألف شهيد وجريح و11 ألف مفقود ودمار هائل    الأحمد يلتقي ممثل اليابان لدى فلسطين    هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز عمليات تبادل الأسرى مع الاحتلال    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجزي تياسير والحمرا في الاغوار وينصب بوابة حديدية على حاجز جبع    حكومة الاحتلال تصادق على اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة    استشهاد مواطن وزوجته وأطفالهم الثلاثة في قصف للاحتلال جنوب قطاع غزة    رئيس وزراء قطر يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة    "التربية": 12,329 طالبا استُشهدوا و574 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب والتدمي    الاحتلال يُصدر ويجدد أوامر الاعتقال الإداري بحق 59 معتقلا    "فتح" بذكرى استشهاد القادة أبو إياد وأبو الهول والعمري: سنحافظ على إرث الشهداء ونجسد تضحياتهم بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس  

"فتح" بذكرى استشهاد القادة أبو إياد وأبو الهول والعمري: سنحافظ على إرث الشهداء ونجسد تضحياتهم بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس

الآن

'القميص المسروق' في متحف محمود درويش

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
أقام متحف محمود درويش بمدينة رام الله، مساء امس الخميس، عرضا مسرحي (مونودراما) من إخراج وتمثيل الفنان الفلسطيني مصطفى أبو هنود، بعنوان 'القميص المسروق'.

 وفكرة العرض، الذي جاء بالتعاون مع المسرح الشعبي الفلسطيني، مأخوذة عن قصة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني بالعنوان نفسه، والتي تجسد حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه ووطنه، ورفضه لنظرية الوطن البديل من خلال الإشارة إلى دور وقصة الشهيد البطل محمد الحنيطي في الدفاع عن فلسطين وعروبتها.

 وجسد أبو هنود كافة الأدوار التمثيلية لشخوص المسرحية، بمن فيهم شخصية البطل الرئيسي أبو العبد الذي يسعى، كما جاء بالعرض، إلى تنوير عقول الناس بإظهار بطولات المجاهدين وفضح المتخاذلين والعملاء الذين يسرقون قوت اللاجئين أمام كافة أهالي مخيم اللجوء الذي كان هو ساحة الأحداث الرئيسية على المسرح.

ويأتي هذا العرض ضمن فئة العروض التي تعتمد على ممثل واحد (مونودراما) للقيام بكافة الأدوار الذي يعتبر من أصعب الأعمال المسرحية، حيث يحتاج لجهد أكبر في تشخيص وحفظ كافة الأدوار والاندماج بها لإعطائها حقها الكامل على خشبة المسرح، حيث شهد العرض حوارات عديدة بين أبو العبد وزوجته وبعض رجال المخيم قام بها أبو هنود بشكل كامل ومنفرد وانتقل من دور لآخر بخفة وإتقان، بطريقة أقنعت المشاهدين بشخصياته جميعها وكان هذا ظاهراً من تفاعلهم الإيجابي مع المشاهد المعروضة، ما أدى لوصول الرسالة المنشودة من العمل.

وصاحب العمل موسيقى تداخلت مع الحوار وتكاملت مع الديكور البسيط المصاحب للعرض والذي يعكس الحياة البسيطة لمخيمات اللجوء الفلسطينية في بداية تشكلها، وهو عبارة عن قطع من القماش الأسود رسمت عليها لوحات كاريكاتير مع بعض الكلمات والجمل مثل 'موطني موطني' وصورة لحنظلة التي توصل رسائل ذات دلالات عميقة.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025