فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

وصار صيد السمك ممكنا ... حتى على مقربة من البحر الميت !!

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
 مهند العدم – النكتة الهازئة "كمن يصطاد السّمك في البحر الميت" التي تقال بشأن أي أهداف مستحيلة التحقق لا تزال صالحة، بيد أن مشروعا لتربية أسماك المشط يديره المواطن سنان أبو ميزر و عدد من أصدقائه في برك على مسافة قريبة من البحر الميت قد يضعف صلاحيتها؛ سيما وأن ملوحة المياه المستخدمة تشكل ميزة لصالح المشروع ومشاريع أخرى مماثلة في أريحا.

المواطن "أبو ميزر"الذي يتشارك مع أصدقاء في جمعية لتربية أسماك المشط، و يتابع معهم تربيتها في برك تتسع الواحدة منها نحو 4 آلاف سمكة، قال لـ القدس دوت كوم أنه بات بإمكانهم منح هواة صيد الأسماك فرصة لممارسة هوايتهم، لافتا إلى أن البركة تنتج بمعدل طنيين من الأسماك التي يصل وزنها 350 غراما، بينما أصبح هناك حاجة لزيادة وتنويع الأسماك التي تتم تربيتها تبعا لزيادة الطلب عليها في السوق المحلية.

كما "أبو ميزر"الذي قال أن تجارب تربية الأسماك تمثل "مشاريع واعدة" في مواقع مختلفة بالضفة، بينها طوباس و جنين و قلقيلية، أشار مشرف تربية الأسماك في وزارة الزراعة عبد الله خليل إلى أن مشروعا لإنشاء مفرخة لأسماك المشط بدأ قبل عامين في مدينة أريحا ( بمنطقة الإنشاء العربي ) بدعم من دولتي الدنمارك والبرازيل، ينتج 150 ألف من "إصبعيات السمك"، مشيرا إلى أن الموسم الأول التجريبي أنتج 15 طنا، فيما أنتج الموسم الثاني 60 طنا، بينما يستعد المزارعون لبدء موسمهم الثالث مع بداية شهر نيسان؛ مع سعي الوزارة لإدخال أصناف جديدة من الأسماك، بينها "الطباريني" و"الكارد " و "البوري"، ولزيادة عدد أحواض التربية بغرض زيادة حجم الإنتاج.

وقال خليل، أن مشاريع الثروة السمكية التي أدخلت حديثا إلى الضفة بدأت في سد 5 في المئة فقط من احتياجات السوق المحلية من الأسماك، فيما تبذل الوزارة جهودا لتوعية مواطني الضفة لزيادة معدل الفرد السنوي من استهلاك الأسماك من 2 كيلوغرام إلى 13 كيلو غرام وفق منظمة التغذية العالمية، بينما يتم العمل لإنشاء وحدة صغيرة لتصنيع أعلاف الأسماك بدلا من استيرادها، إلى جانب تجهيز مختبر متخصص لفحص الأسماك ووحدة لتعليبها.

وبرغم أن تربية الأسماك تتطلب عناية فائقة ومتابعة دقيقة، بما في ذلك عند نقلها من برك التفريخ إلى أحواض التربية ثم توفير طعامها الخاص وفق مراحل نموها وتوفير درجات الحرارة المثلى للمياه – كما قال "أبو ميزر"، فإن مصادر وزارة الزراعة تؤكد أن مشاريع تربية الأسماك يمكن أن تمثل مشاريع رائدة لرفع مستوى إنتاج الثروة السمكية إلى عشرات الملايين من الشواقل خلال السنوات القادمة؛ إذا استمر الدعم والعمل وفق المعايير والمواصفات العالمية .

إلى ذلك، قال عبد الله خليل أن مشاريع أنتاج السمك التي ابتدأت بإنشاء 30 بركة لتربية الأسماك لصالح أفراد و جميعات تعاونية بدعم من البرازيل و بتعاون من وزارة الزراعة ( شملت تقديم بيت بلاستيكي ومعدات وبدالات أكسجين، ودورات تدريبية حول تربية للمزارعين )، أثبتت إمكانية تنمية الثروة السمكية بالضفة، بما في ذلك عبر تطوير وتحديث أنظمة الإنتاج لزيادة.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026