إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

"وفا": تصعيد إسرائيلي مستمر ضد الإعلاميين الفلسطينيين


 أكدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية " وفا" اليوم، أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية ما زالت متواصلة ومتعمدة وذلك من أجل إخفاء حقيقة ما يجري من انتهاكات وجرائم بحق المواطنين المدنيين العزل.
 
وقالت "وفا" في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين: إن الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لانتهاكات إسرائيلية بالغة الخطورة، لا تعيق عملهم فحسب، بل تصل إلى حد تهديد حياتهم، حيث يتعرض هؤلاء الصحفيون بشكل يومي وممنهج لإطلاق النار الحي والاعتقال الذي أصبح روتينيا تماما مثل أسلوب الضرب والإهانة وعرقلة مهامهم الذي يتبعه جنود الاحتلال الإسرائيلي.
 
وذكرت "وفا"، أن شهر آب – أغسطس الماضي شهد تصعيدا احتلاليا ضد الإعلاميين الفلسطينيين وحرية التعبير حيث سجلت 9 انتهاكات بحقهم.
 
وأوضحت "وفا" أن عدد المصابين من الصحفيين خلال شهر آب جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح بالإضافة إلى اعتداءات أخرى بلغ 3 مصابين. أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات بلغ 5 حالات، في حين سجلت حالة اعتداء واحدة على المؤسسات والمعدات الصحفية.
 
وبينت "وفا" أنه بتاريخ 9-8-2011 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية الفضائية في أفغانستان الصحفي الفلسطيني سامر علاوي (46 عامًا)، أثناء مغادرته الضفة الغربية عبر معبر الكرامة في طريقه إلى الأردن بعد قضاء إجازته السنوية مع عائلته في بلدة سبسطية قرب نابلس.
 
في حين اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 19-8-2011 على طاقم قناة الجزيرة المكون من المصور نبيل مزاوي والمراسلة شيرين أبو عاقلة أثناء التغطية المباشرة التي كانا يقومان بها قبل بدء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، حيث تم الاعتداء بالضرب المبرح على مزاوي فيما قاموا بدفع أبو عاقلة بطريقة عنيفة في إطار التضييق على حركتها ومنعها من التغطية الإعلامية.
 
وبتاريخ 19-8-2011 ألحق القصف الإسرائيلي الذي استهدف غرب مدينة غزة أضرارا بالغة بمكتب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ما أدى إلى تحطم بعض محتوياته وتهشم عدد من الأجهزة والمعدات والشرفات والنوافذ الخارجية والأبواب والواجهات الداخلية. ويقع المكتب في برج مشتهى المكون من 15 طابقا، والقريب من دوار أنصار غرب غزة، حيث أصيبت شقق البرج الأخرى بأضرار فادحة.
 
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 21-8-2011 مصور فضائية الأقصى أسيد عبد المجيد عمارنة بعد مداهمة منزله الكائن في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم. وبنفس التاريخ اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة "شهاب" المحلية في الضفة الغربية بعد محاصرة ومداهمة منزله في الخليل.
 
وبتاريخ 25-8-2011 رفض مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي تجديد منح البطاقة الصحفية لمراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وتذرع المكتب بأن الرفض يأتي لأسباب أمنية. وتغطي أبو عاقلة الشؤون الإسرائيلية وشؤون السلطة الفلسطينية منذ 14 عاما، وهي تحمل البطاقة منذ 1999 التي كانت تتجدد أوتوماتيكيا على مدار السنوات عدا سنوات الانتفاضة، إذ فرضت إسرائيل خلال تلك الفترة قيودا على الفلسطينيين الذين يحملون البطاقة الصحفية.
 
وبتاريخ 26-8-2011 أصيبت شيرين أبو عاقلة مراسلة فضائية الجزيرة وطاقم التصوير بحالات اختناق خلال تغطيتهم لمواجهات عنيفة بين مشاركين في اعتصام سلمي وجنود الاحتلال عقب صلاة الظهر، على حاجز قلنديا العسكري شمالي مدينة القدس المحتلة.
 
وأخيرا بتاريخ 29-8-2011 حكمت السلطات الإسرائيلية على مراسل وكالة “شهاب الإخبارية” الصحفي عامر أبو عرفة (28 عاما) من مدينة الخليل بالسجن الإداري لمدة ستة أشهر دون أن يتم عرضه على محكمة أو توجيه تهمة واضحة ومحددة له. وكان قد اعتقل بتاريخ 21-8-2011.
 
هذا وأدانت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين بشكل مباشر خلال قيامهم بواجبهم المهني وملاحقتهم وتقييد عملهم وحرية تنقلهم. كما ناشدت مختلف المنظمات والمؤسسات الدولية المدافعة عن حرية الصحافة والصحفيين بتوفير الحرية لهم والتدخل لدى الحكومة الإسرائيلية ومطالبتها بمراعاة حقوق الصحفيين الفلسطينيين والتخلي عن سياسة اضطهادهم.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026