فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الوزيرة ذياب تشارك في المنتدى العربي حول المرأة والإعلام بالمغرب

ذياب خلال مشاركتها في المنتدى القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
شاركت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب، في أعمال المنتدى العربي حول المرأة والإعلام في ضوء المستجدات الراهنة، الذي استمر لمدة يومين وأنهى أعماله أمس السبت، في العاصمة المغربية مراكش.

وتحدثت ذياب خلال المؤتمر حول أهداف المؤتمر في تشخيص وضع المرأة في الإعلام العربي وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة، في تحسين صور المرأة في الإعلام عبر تفعيل آليات الشراكة والتنسيق، لتقديم صورة إيجابية عن المرأة العربية، وفق رؤية مشتركة، مشيرة إلى أهمية الإعلام في لعب دور كبير في النهوض بصور المرأة ومكانتها لتنسجم مع طموحاتنا وقيمنا والتزاماتنا الدولية، معتبرة المرأة ضحية من ضحايا الإعلام العربي.

وأشارت إلى أهمية وجود سياسات لتحقيق المساواة بين الجنسين لمواجهة كافة أشكال العنف ضد المرأة، من خلال التشريعات والقوانين، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني، وإنشاء مرصد وطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، ومناهضة الصور النمطية السلبية، والتأسيس لبرامج حول دور المرأة في التنمية المجتمعية.

وتناول المؤتمر خمسة محاور حول تقييم السياسات والإستراتيجيات، والإطار القانوني والإقليمي والعربي، وتحليل الخطاب الإعلامي، وآليات تعزيز قدرات الوصول إلى نظم الرصد، وآفاق إحداث مؤسسة إعلامية تهتم بقضايا المرأة العربية.

واختتم المؤتمر أعماله بتوصيات حول تأسيس مرصد وطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، وإنشاء قواعد بيانات للإستراتيجيات الإعلامية والقوانين الخاصة بالمرأة، وتفعيل دور المجتمع المدني في ابتكار آليات إعلامية تكرس صورة إيجابية عن المرأة، وتفعيل التشريعات الدولية ذات الصلة مع التشريعات الوطنية، واعتماد ميثاق شرف عربي للإعلام والارتقاء به إلى مرتبة القواعد القانونية، والدعوة إلى اعتماد شروط تتضمن جعل عدم الإساءة إلى المرأة شرطا أساسيا عند الترخيص للاستثمار في مجال الإعلام، وإنشاء هيئات عليا للرصد الإعلامي، ومراقبة المادة الإعلامية، وإعداد أدلة للإعلاميين لتفعيل الحضور الإيجابي للمرأة في مجال الإعلام والاتصال والحقوق والنوع الاجتماعي.

ودعا البيان الختامي إلى تفعيل مقترح مشروع البوابة الإعلامية الالكترونية للمرأة العربية، ووضع خطة تنفيذ لمتابعة وتقييم العمل، وضمان وصوله إلى كافة النساء في البلدان العربية، ومنها المرأة المعاقة، ونشر ثقافة الإنترنت عبر التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

من جانب آخر، تشارك الوزيرة ذياب اليوم، في أعمال المؤتمر الاجتماعي الإقليمي الاستشاري الأول بالعاصمة المصرية القاهرة، للتحضير للدورة الثامنة والخمسين للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة على المستوى الوزاري الحكومي، بتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لمراجعة التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية حول وضع المرأة، والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتقدم المحرز في المجال السياسي والاقتصادي للمرأة. 


ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026