فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نقابة الأطباء تبدأ فعاليات احتجاجية و"الصحة" تؤكد عدم قانونيتها

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
محمد ابو الريش- بدأت نقابة الاطباء اليوم الاحد سلسلة فعاليات تصعيدية، احتجاجا على ما وصفته بتخلف الحكومة عن تنفيذ الاتفاقات حول العلاوات ونظام التفرغ واصفة الحوار مع وزارة الصحة بـ(طحن الماء).

وقال القائم باعمال نقابة الاطباء د. مجدي الجلاد ان عدة خطوات تم الاعلان عنها مسبقا سيتم تنفيذها اجتجاجا على سياسة الوزارة بنسف الحوار من خلال الاجراءات التي اتخذتها بما يتعلق بقضية التفرغ.

ويكون العمل في الرعاية الصحية الاولية، يومي الاحد والثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، على ان يتم مغادرة اماكن العمل، بحيث ينفذ الاعتصام بالمديريات المركزية لكل محافظة ايام الاثنين والاربعاء والخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة العاشرة والمغادرة بعد ذلك، ووقف العمل في العيادات الخارجية والعمليات المبرمجة في مستشفيات وزارة الصحة مع البقاء في اماكن العمل يوم الاحد الموافق 9-3-2014 فيما يحضر طبيب مناوب فقط ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس، ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة، ومرضى غسيل الكلى والاورام وامراض الدم والولادة، كما يتوقف الاطباء العاملين في مقرات وزارة الصحة عن العمل اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 10-3-2014.

وأشار الجلاد لـ القدس دوت كوم، ان "جلسات الحوار استمرت حتى قبل 10 ايام وكنا اقرب ما يكون للتوصل لاتفاق، لكننا تفجئنا باصدار (قرار التفرغ) ودعوة الاطباء للتوقيع عليه بشكل فردي ومجموعات صغيرة عن طريق الترهيب والترغيب".

واوضح ان بعض مدراء المستشفيات والرعاية الصحية الاولية استدعوا اطباء للتوقيع على الاقرار باسلوب شبه امني من خلال ترهيبهم وترغيبهم, حيث هددوا البعض برفع اسمه للوزارة في حال عدم توقيعه، كما استخدموا اسلوب التضليل من خلال اطلاق الاشاعات، اذ ان عددا كبيرا من الاطباء وقع على قرار تفرغ وهمي لدفع الاطباء على التوقيع.

وقال: "هدف وزارة الصحة الالتفاف على النقابة وشق صفها من خلال عزل قيادة ومجلس النقابة عن الهيئة العامة من اجل الاستفراد بالاطباء والالتفاف على حقوقهم، سوى ان ذلك لا يخدم قطاع الصحة وسيلحق به الضرر".

وكان وزير الصحة د. جواد عواد اكد في وقت سابق، أن الخطوات التصعيدية التي أعلنت عنها نقابة الأطباء غير قانونية، بسبب عدم إبلاغ الوزارة بها.

وفي تعليقه على اتهام الحكومة بالتخلف عن تنفيذ الاتفاقيات فيما يخص العلاوات ونظام التفرغ، أكد عواد أن آخر اتفاقية تمت فيها زيادة طبيعة العمل 100% للأطباء و50% للأطباء العامين، أما فيما يتعلق بعلاوات المخاطرة فقد تم الاتفاق عليها الا انها ما تزال لدى وزارة المالية التي ستعتمدها قريبا.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026