فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

تكريم الطلبة الفائزين والمشاركين في مسابقة قطار المعرفة الدولية

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
كرمت وزارة التربية والتعليم العالي، في معهدها الوطني للتدريب، بالتعاون مع مدرسة البحث العلمي في دبي، الطلبة الفائزين والمشاركين في مسابقة قطار المعرفة الدولية، من مديريات القدس والخليل ورام الله وسلفيت وطولكرم ونابلس.

وهدفت المسابقة التي تجرى سنويا بدعم من مدرسة البحث العلمي في دبي، عبر إجراء فعاليات تنافسية بين الطلبة في مجال قراءة الكتب والروايات العالمية والمحلية، إلى تعزيز وتشجيع الطلبة على المطالعة لتوسيع مداركهم ومهاراتهم ومعارفهم، وكذلك لتمثيل فلسطين في المسابقة النهائية الدولية في دبي بالإمارات العربية المتحدة من قبل الفائزين.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح أن تنظيم المسابقة يأتي في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تحسين نوعية التعليم والتعلم، وتعزيز النشاطات اللامنهجية، وغرس ثقافة القراءة والمطالعة لدى الطلبة.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت الأسبوع الماضي حملة إعلامية بهذا الخصوص لتشجيع القراءة بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إيمانا بأهمية العلم والثقافة والمعرفة لدى طلبتنا، ودورها الرائد في تطورهم العلمي وتحسين تحصيلهم، وتنمية مواهب البحث لديهم وإثراء تفكيرهم ولغة الحوار لديهم.

ودعا إلى ضرورة توثيق علاقة الطلبة بالكتاب في ظل العصر الراهن الذي باتت مغرياته تقودهم إلى حيث المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وتصفح الإنترنت بسلبياته وإيجابياته، الأمر الذي يحتم على الجميع مسؤولية إرشادهم إلى ضرورة الملاءمة والموازنة في استخدام مستجدات العصر التكنولوجية ومطالعة الكتب.

وأشاد نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي بالإنجازات التي يحققها طلبتنا في كافة المحافل العربية والعالمية وتمسكهم بخيار التعليم والمعرفة، لافتا إلى أن هذه الإنجازات المميزة تنسجم مع الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية من أجل انتزاع الحقوق المشروعة وتجسيد الانتصارات ومواجهة ممارسات الاحتلال وسياساته القمعية.

وأوضح مدير دائرة الإعلام التربوي في الوزارة عبد الحكيم أبو جاموس أن المسابقة تكرس القراءة كنهج، وتغرسها في نفوس أبنائنا، وصدورهم وعقولهم كثقافة، فتتسع مداركهم، وآفاق تفكيرهم، وبذلك تتحقق أهداف الوزارة الرامية إلى الاستثمار في أبنائها الطلبة.

بدورها، أشارت رئيس قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدرسة البحث العلمي في دبي، رئيس مسابقة قطار المعرفة ليلى الزبدة إلى أن هذه المسابقة العربية بلغت بهذا اللقاء ستة عشر عاما من عمرها، بمشاركة عشرين ألف مشارك ومشاركة، وبمشاركة ألف مدرسة.

وقالت: 'لقد أجريت التصفيات الأولى للمرشحين من فلسطين لمئتين واثنين وستين طالبا وطالبة، وقد أجرتها لجان تحكيم متخصصة من موجهي اللغة العربية، وقد اخترنا الأول على كل مرحلة من كل مدرسة، ثم عرضنا صفوة الأوائل الفائزين على مستوى مدارسهم على اختبارات شفوية أخرى وتحريرية لخمسة وسبعين طالبا وطالبة، لاختيار العشرة الأوائل على مستوى فلسطين، وسنختار الفائز بالمركز الأول من دولة الإمارات ومن شقيقاتنا من الدول العربية المشاركة معنا.

وفي ختام الحفل، وزعت الشهادات والهدايا التقديرية والميداليات على الطلبة المشاركين.

وفيما يلي أسماء العشرة الأوائل من الطلبة الفائزين الذي سيمثلون فلسطين في التصفيات النهائية بدولة الإمارات العربية:

فازت بالمرتبة الأولى الطالبة سارة رعد معالي من مدرسة بنات سلفيت في مديرية سلفيت، والثانية جنى عمار أبو يعقوب من بنات الإسلامية الثانوية في رام الله والبيرة، والثالثة هبة بشار العاصي من بنات كمال جنبلاط في نابلس، والرابعة فارس تيسير الجمل من الفاضلية الثانوية في طولكرم، والخامسة روان عمر وحيدي من بنات البيرة الثانوية في رام الله والبيرة، والسادسة سندس هاني مهدي من رشدية المحتسب الأساسية في الخليل، والسابعة محمود ماجد عودة من ذكور سلفيت في سلفيت، والثامنة ملاك إبراهيم عبد اللطيف من بنات زيتا الثانوية في طولكرم، والتاسعة دانية عزمي جاموس من محمود أبو غزالة في نابلس، والعاشرة ساجدة محمد براغيثي من بنات أبو بكر الصديق في القدس.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026