فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نقابة الطب المخبري تفتتح اليوم العلمي المركزي التاسع

افتتحت نقابة الطب المخبري اليوم العلمي المركزي التاسع، في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، صباح اليوم الجمعة.

وتحدث خلال هذه الفعالية وكيل وزارة الصحة عنان المصري، بالنيابة عن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، موضحا أن وزارة الصحة عملت إلى جانب نقابة الطب المخبري على إنصاف العاملين في هذا القطاع الطب المخبري، بإقرار رفع علاوة طبيعة العمل إلى 60%، ورفع علاوة المخاطرة إلى 45% من الراتب الأساسي.

وبين أن الوزارة تولي أولوية لتوفير الكوادر الطبية المهنية، حيث يوجد 13 مختبرا تابعا للوزارة، و10 بنوك للدم، ينفذون 4 مليون فحص سنويا.

وأشار المصري إلى أن الوزارة وضعت خطة استراتيجية لتقييم وضع مختبرات وزارة الصحة، على أن ننتقل لتقييم مختبرات القطاع الأهلي والقطاع الخاص.

من جهته، قال نقيب الطب المخبري أسامة النجار، إن هذا اليوم يشكل باكورة نشاطات النقابة، إحياء للأسبوع العالمي للطب المخبري، الذي يمتد من العشرين إلى السادس والعشرين من نيسان الجاري، والذي يأتي تحت شعار 'لا بد للمهنيين أن يحققوا النتائج'.

وأوضح أن 20 مليون فحص مخبري تجرى سنويا في فلسطين، مضيفا: هذا رقم كبير جدا، لكن قلائل من يعرفون أهمية هذا الرقم وحقيقته، ومدى تأثيره، الذي يعني أنه لولا هذه المهنة لفقد كثير من الناس حياتهم، نظرا لصعوبة تشخيص حالاتهم المرضية أو تشخيصها بصورة خاطئة.

وتطرق إلى الحقوق الوظيفية والإجراءات النقابية، وآخر ما توصلت إليه النقابة لاتفاقات مع الحكومة، مبينا أن آخر إضراب خاضته النقابة يعود لـ13 شهرا سابقة، وأن الحوار مع وزارة الصحة والحكومة، أثمر بحل إشكاليات دفع علاوة المخاطرة وعلاوة طبيعة العمل.

وقال: ستصرف الحكومة اعتبارا من بداية الأسبوع المقبل علاوة المخاطرة، على أن يتبعها صرف علاوة طبيعة العمل في الشهر المقبل.

وأردف النجار: أن النضال النقابي مستمر في سبيل إقرار هيكلية الإدارة العامة للشؤون الطبية المساندة، لتكون إدارة مستقلة، موجودة فعليا، في وزارة الصحة، حيث أنجزت عملية تسكين الموظفين، وسيعلن عنها قريبا.

ودعا جميع العاملين في قطاع الطب المخبري للمشاركة في المؤتمر الدولي الثامن للطب المخبري، الذي سيفتتح نهاية الأسبوع المقبل في مدينة رام الله.

وأشار إلى توقيع النقابة مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة وجامعة القدس لضبط الرقابة الخارجية، تصبح بموجبها الفحوصات المخبرية خاضعة للمراقبة، للتقليل من حدوث أخطاء في قراءة العينات، ولتوحيد النتائج في فلسطين.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026