الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها: اعتقالات وتجريف محيط مستشفيي جنين الحكومي وابن سينا    الخليل: استشهاد مواطنة من سعير بعد أن أعاق الاحتلال نقلها إلى المستشفى    الاحتلال يطلق الرصاص على شاطئ مدينة غزة ومحور صلاح الدين    الاحتلال يشدد من اجراءاته العسكرية ويعرقل تنقل المواطنين في محافظات الضفة    الرجوب ينفي تصريحات منسوبة إليه حول "مغربية الصحراء"    الاحتلال يوقف عدوانه على غزة: أكثر من 157 ألف شهيد وجريح و11 ألف مفقود ودمار هائل    الأحمد يلتقي ممثل اليابان لدى فلسطين    هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز عمليات تبادل الأسرى مع الاحتلال    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجزي تياسير والحمرا في الاغوار وينصب بوابة حديدية على حاجز جبع    حكومة الاحتلال تصادق على اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة    استشهاد مواطن وزوجته وأطفالهم الثلاثة في قصف للاحتلال جنوب قطاع غزة    رئيس وزراء قطر يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة    "التربية": 12,329 طالبا استُشهدوا و574 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب والتدمي    الاحتلال يُصدر ويجدد أوامر الاعتقال الإداري بحق 59 معتقلا    "فتح" بذكرى استشهاد القادة أبو إياد وأبو الهول والعمري: سنحافظ على إرث الشهداء ونجسد تضحياتهم بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس  

"فتح" بذكرى استشهاد القادة أبو إياد وأبو الهول والعمري: سنحافظ على إرث الشهداء ونجسد تضحياتهم بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس

الآن

لماذا يصرخ الأولاد حين يلقون القصائد؟- خالد جمعة

كنت في احتفال في مدرسة من مدارس رام الله واضطررت للانسحاب لأكثر من سبب سأذكرها لأنني أعتبر ذلك واجباً أخلاقياً:
أولاً: قامت ناظرة المدرسة بإلقاء خطاب طويل وممل معبأ بالأفكار النمطية مع أخطاء جسيمة ليس في النحو فقط بل في الكلمات نفسها مما يدل على أن أحداً قام بكتابة الخطاب لها، والسؤال هنا، لماذا نعاقب طالباً يكتب له أبوه؟
ثانياً: قامت هذه الناظرة بتكريم عدد ممن تبرعوا للمدرسة، وعندما خرج الشاب لاستلام باقة الورود، مد يده ليصافح الناظرة، فوضعت يدها على صدرها في إشارة إلى أنها لا تصافح الرجال، ولو كنت مديراً للتعليم لأقلت هذه المديرة فوراً لأنها تعطي نموذجاً سيئاً للجيل الجديد، فأكثر ما يحدث عندما تسلم امرأة على رجل هو أن ينقض وضوءها، لا أن تدخل جهنم.
ثالثاً: الضيوف يجلسون تحت الشادر في الظل، وتوزع عليهم زجاجات الماء البارد والقهوة والعصير، بينما يقف الأولاد والبنات في الشمس في درجة حرارة لا تقل عن 35 درجة مئوية، وبعضهم كانت وجوههم تقترب من حالة الإغماء.
رابعاً: انتقاء البنات اللواتي يلقين القصائد والخطابات كان من الواضح أنه خضع لمعايير جمالية، البنات مرتبات جيداً، بيضاوات البشرة، نحيفات الجسد، بينما تقف البنات اللواتي يتمتعن ببشرة داكنة أكثر، أو سمنة أكثر، أو أنف غير قياسي، يقفن في الشمس الحارقة، وهذا أيضاً مدعاة لفصل كل من هو مسؤول عن ذلك.
خامساً: لا أعرف من هو الذي اخترع هذه الطريقة التي يلقي بها كل الأولاد والبنات في المدارس الخطب والقصائد، هذا الصراخ الذي يصم الآذان، هذا الصراخ الذي لا يحترم الكلمات، فسواء كانت الكلمات تعبر عن مضامين ثورية، أو عن مضامين إنسانية رقيقة، الطبقة ذاتها، والصراخ ذاته، وحركة الأيدي ذاتها.
سادساً: إن نظام التعليم في فلسطين، من الواضح أنه يتجه إلى كارثة، ليس فقط بسبب المناهج التي تربي الشيزوفرينيا في نفوس أطفالنا، بل بسبب سلوك المدرسين والمدرسات الذي لا يرتقي حتى إلى مستوى "الكتّاب"، ولا أظن أن أحداً خالٍٍ من المسؤولية، بدءاً من وزير التربية والتعليم، إلى أصغر أم في فلسطين، فالتعليم ليس كارثياً فقط، ولكن الثقافة الوطنية كلها في مهب الريح، ولا أظن أن هناك من هو معنيٌّ بإصلاح هذا النظام، وليكن الله في عون فلسطين وأجيالها الجديدة.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025