فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مدريد: فعاليات إسبانية وفلسطينية تطالب بإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

 أحيت سفارة فلسطين  لدى إسبانيا وبالتعاون مع الجالية في مدريد ذكرى النكبة من خلال عدد من النشاطات والفعاليات  الوطنية.

وبدأت الفعاليات باعتصام سلمي دعت الجالية الفلسطينية في ساحة سولPlaza de Sol    وسط العاصمة مدريد، احياء لذكرى النكبة ودعما للأسرى ورفضا للاستيطان.

وشارك في الاعتصام سفير فلسطين لدى إسبانيا كفاح عودة وابناء الجاليتين الفلسطينية والعربية، واعضاء شبكة التضامن مع فلسطين ضد الاحتلال RESCOP وجمعية السلام الآن الاسبانية.

كما انضم لهذا النشاط ممثلو عدد من الفعاليات السياسية والنقابية، الذين شاهدوا عرض دبكة فلسطينية من أداء فرقة أبناء الجالية للفنون الشعبية.

وأكد الاعتصام في بيان صحفي تلاه رئيس الجالية الفلسطينية في مدريد مروان البوريني تصميم شعبنا على مواصلة العمل والنضال لنيل حقوقه، وتحقيق العودة لدياره التي هجر منها.

وقال البيان: إن ما جرى خلال نكبة 1948 هو عملية تطهير عرقي على نطاق واسع ضمن خطة صهيونية ممنهجة من أجل احتلال فلسطين وتهجير شعبها قسرا عن ارضه ومدنه، وحتى هذا اليوم إسرائيل لم تعترف بمسؤوليتها عن هذه الجرائم، وما زالت ممعنة في انتهاك القانون الدولي وكل القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية.

وتطرق إلى ممارسة سياسة عنصرية بحق فلسطينيي 1948م، وبحق أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال القتل والحواجز والاستيطان والاعتقالات ومنع الحركة وغيرها.

وأضاف البوريني: دعما للحقوق الفلسطينية فإننا في شبكة التضامن مع فلسطين وجميع الفعاليات المشاركة في الاعتصام ندعو إلى إنهاء الاحتلال، وبأن يتم التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل منذ عام 1948م.

وأردف: كما نعلن دعمنا للإضراب عن الطعام الذي ينفذه حاليا الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، وندين سياسة الاعتقال الاداري والتعذيب واعتقال الاطفال وعدم الالتزام بما جاء في اتفاقية جنيف حول الاسرى.

كما أدان البيان عدم اقرار إسرائيل بالحق الشرعي للفلسطينيين في العودة والذي تكفله كل القوانين والمعاهدات الدولية.

وقال: إن اسرائيل بصفتها القوة القائمة على الاحتلال لن تستطيع الاستمرار في قمع الشعب الفلسطيني، ومن هنا نطالب حكومات الاتحاد الاوروبي وحكومة اسبانيا توقيع اتفاقيات التعاون الامني مع إسرائيل، والضغط عليها لوقف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني.

كما اقيمت فعاليات مماثلة وتجمعات جماهيرية لإحياء ذكرى النكبة في كل من مدن سان سيباستيان (الباسك) ولوغرونيو (لا ريوخا) بدعوة من شبكة التضامن مع فلسطين ضد الاحتلال RESCOP والجاليات الفلسطينية في هذه المدن.

كما أحيت سفارة فلسطين وبالتعاون مع البيت أمس الأول ذكرى النكبة في البيت العربي في مدريد بعرض الفيلم الوثائقي 'السرقة الكبرى للكتب' وتلى ذلك عقد ندوة حول هذا موضوع الفيلم بمشاركة السفير كفاح عودة ومعد الفيلم بني برونر، وحضور ممثلي واعضاء السلك الدبلوماسي العربي المعتمد في مدريد وابناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنين الاسبان.

ويتناول هذا الفيلم الوثائقي كيف تم سرقة محتويات مكاتب خاصة ووثائق ومخطوطات فلسطينية من بيوت اصحابها في القدس وحيفا ويافا والناصرة ومدن اخرى من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عام 1948.

وقد سبق عرض الفيلم كلمة للسفير عودة عن النكبة ومعنى إحياء هذه الذكرى بالإضافة الى تناوله الجانب الثقافي من السطو الاسرائيلي على تراثنا وسرقة حتى كتبنا وصورنا ولوحاتنا الفنية، واستعرض تطورات العملية السياسية في المنطقة ومجريات العملية التفاوضية .

كما تحدث السفير ادواردو لوبيث مدير البيت العربي، مؤكدا أهمية مثل هذه اللقاءات التي يتم اطلاع الجمهور الاسباني على مجريات وتطورات القضية الفلسطينية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026