إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

عريقات: نتنياهو لا يريد حلّ دولتين وإنما دولة بنظامين وسلطة بدون سلطة واحتلالاً بلا كلفة

 عبد الرؤوف أرناؤوط:
قال الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لـ"الأيام"، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد حل الدولتين وإنما حل "دولة بنظامين: مشدداً على أن إسرائيل هي دولة أبرتهايد".
وقال عريقات: هذه حكومة استيطان ومستوطنين، والحكومة الإسرائيلية لا تريد حل الدولتين وإنما تريد تكريس دولة بنظامين، وهي دولة إسرائيل من البحر إلى النهر وفي داخلها كانتونات ومعازل للمواطنين الفلسطينيين دون سيادة أو أي رموز للسيادة مع سيطرة على المعابر والهواء والبحر وإسقاط حق العودة للاجئين وحل قضية القدس.
وأضاف: يريدون دولة بنظامين وسلطة بدون سلطة واحتلالاً بدون كلفة، وأن تكون غزة خارج الفضاء الفلسطيني، ولكنهم لن يجدوا فلسطينياً واحداً يقبل بهذه الحلول لا الآن ولا في المستقبل.
وتابع عريقات: كما قال الرئيس عباس نحن نريد السلام ولكن سلامنا لن يكون بأي ثمن وإنما هو سلام على أساس تحقيق الحقوق الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية مع حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة 194 وبدون ذلك فإن إسرائيل هي دولة أبرتهايد، هذه هي الحقيقة أن إسرائيل هي دولة أبرتهايد.
وشدد عريقات على أن "الجانب الإسرائيلي أسقط نفسه كشريك في عملية سلمية جادة، إذ استطاعت الحكومة الإسرائيلية تدمير كل الجهود الكبيرة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، فقد اختارت هذه الحكومة المستوطنات والاغتيالات والاجتياحات وجرائم الحرب".
وأضاف عريقات، "العالم أجمع يعلم الآن أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تريد حل الدولتين ولا السلام وبالتالي فإنه يقع على العالم الآن تحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن انهيار الجهود السلمية".
وتابع عريقات: فلسطين دولة تحت الاحتلال وهي متعاقدة سامية في معاهدة جنيف وعلى العالم أن يتحمل مسؤوليته بدءا بالاعتراف بدولة فلسطين وخاصة من قبل دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأن يتم الكف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون، مشيراً إلى أن "إسرائيل تكرس سياسة الفصل العنصري (الأبرتهايد) على الأراضي الفلسطينية"، وأضاف: "إنها حكومة استيطان ومستوطنين".

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026